title
stringlengths
0
200
resume
stringlengths
1
1.16k
news
stringlengths
7
235k
الصين تعلن عن 4 إصابات بنوع جديد من فيروس إنفلونزا الطيور
اعلنت الصين عن اكتشاف إصابة جديدة لأربعة أشخاص بفيروس إنفلونزا الطيور في مقاطعة واحدة، وأعلنت تطبيق اجراءات صحية صارمة في مدن الساحل الشرقي الصيني لمنع انتشار المرض الذي تسبب حتى الآن في وفاة شخصين.
قالت حكومة شنغهاي إنها ستتخذ المزيد من الخطوات لمنع انتشار نوع الفيروس الجديد واوضح المجلس الصحي لمقاطعة جيانغسو الشرقية في موقعه على الانترنت أن ثلاث نساء أعمارهن 32 و48 و 45 عاما، فضلا عن رجل متقاعد في الـ 83 من العمر قد تعرضوا لإصابات حرجة بفيروس H7N9، وهم يتوزعون في مدن مختلفة في المقاطعة. وقد تم التأكد من التشخيص في مركز الوقاية من المرض في المقاطعة. وهذه ثاني مجموعة من الإصابات بالفيروس التي يتم تأكيدها بعد تأكيد ثلاث حالات في مقاطعة أنهوي وقرب شينغهاي الأحد. ولم يكن الفيروس من نوع H7N9 ،المسمى من بالاستناد إلى البروتينات التي على سطحه، يشكل سابقا خطرا على النوع الانساني، بالمقارنة مع نوع H5N1 الاكثر ضراوة الذي ضرب مناطق في آسيا في عام 2003 وتسبب في مقتل 360 شخصا في أنحاء العالم المختلفة، نجم معظمها عن إتصال مباشر مع طيور مصابة بالفيروس. مواضيع قد تهمك نهاية وكانت السلطات الصينية أعلنت الأحد أن شخصين أحدهما بعمر 87 عاما والآخر بعمر 27 عاما قد توفيا في شنغهاي مطلع مارس /آذار بعد اصابتهما بالفيروس. "الدرجة الثالثة" وخففت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء من حجم المخاوف من هذا النوع الجديد من فيروس إنفلونزا الطيور، لكنها قالت إنه من الضروري اكتشاف كيفية انتقال العدوى للإنسان بهذا الفيروس. وقالت حكومة شنغهاي الثلاثاء إن المدينة ستتخذ المزيد من الخطوات لمنع انتشار نوع الفيروس الجديد. وقال مسؤولون فيها في مؤتمر صحفي إن هذه الإجراءات تتضمن إقامة مستشفيات مخصصة لمعالجة المرض وعزل المصابين، والتبليغ يوميا عن الحالات. وجاءت هذه الخطوة بعد أن اعلنت السلطات إنذارا من "الدرجة الثالثة" في المعيار الوطني لمكافحة انتشار الأوبئة المكون من أربع درجات. وتعني "الدرجة الثالثة" وقوع إصابات بشرية ولكنها ليست من النوع الذي ينتقل من إنسان إلى آخر، حسب تقديرات لجنة الصحة الوطنية وتنظيم العائلة الصينية. وحاول المسؤولون في شنغهاي الدفاع عن تأخرهم في إعلان حالات الإصابة نحو 3 اسابيع بعد وفاة ثاني شخص. وقال وو فان مدير مركز شنغهاي للسيطرة على الامراض "في الحالة الراهنة، ان تشخيص الفيروس خلال 20 يوما يعد فترة قصيرة تماما، برأيي الشخصي". ونفى المسؤولون أيضا أن تكون آلاف الخنازير التي وجدت ميتة في نهر المدينة الرئيسي كانت تحمل فيروس إنفلونزا الطيور، مشيرين إلى أن فحص بعض الحيوانات النافقة أثبت خلوها من الإصابة بالفيروس.
مقتل 21 وإصابة العشرات في انفجار أنبوب نفط في المكسيك
لقي 21 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب 71 آخرون جراء انفجار أنبوب نفط في المكسيك.
ويُرجح أن الانفجار قد وقع نتيجة تحطُّم الأنبوب على يد أشخاص يشتبه أنهم لصوص كانوا يحاولون سرقة النفط في بلدة تلاهويللبان بولاية هيدالغو. وقال مسؤولون إن عشرات الأشخاص كانوا يتدافعون لملء أوعية كانوا يحملونها عندما اندلع الحريق مساء يوم الجمعة. وأظهرت لقطات عرضها تلفزيون محلي ألسنة اللهب العالية، وصور أشخاص في مكان الحادث مصابين بحروق بالغة. وتنتشر ظاهرة سرقة الوقود، في بعض مجتمعات المكسيك. وقالت الحكومة إن هذه الظاهرة كلفت البلاد حوالي 3 مليارات دولار في العام الماضي وحده. وبدأ الرئيس المكسيكي أندريه مانويل لوبيز اوبرادور، الذي تولى منصبه في ديسمبر/كانون الأول، حملة كبيرة لإيقاف هذه الظاهرة. وقالت شركة "بيميكس"، الحكومية للبترول، في بيان إن الحريق نجم عن سحب النفط من الأنابيب على نحو غير قانوني. وانتشر آلاف من أفراد البحرية لحماية خطوط النفط وأوقفت حركة المرور تماما في المنطقة. وأدت سياسة الحكومة إلى زيادة الاعتماد على الشاحنات التي تعبئ الوقود وتوصله، وسط تقارير عديدة تتحدث عن نقص الوقود، واصطفاف الناس في خطوط طويلة في محطات الوقود في كل أنحاء البلاد للحصول عليه. نقل بعض الجرحى بالطائرات الحوامة وأكد وزير الأمن العام، ألفونسو دورازو، إخماد الحريق قبيل منتصف الليل بالتوقيت المحلي (حوالي السادسة بتوقيت غرينتش). وحذر حاكم ولاية هيدالغو، عمر فياض، من أن عدد الضحايا قد يرتفع مع استمرار عمليات االبحث. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن عددا من السكان المقيمين في المنطقة اعتبروا أن نقص الوقود هو سبب هذه المأساة. وقال أحد السكان، واسمه مارتن تريجو، للوكالة: "كان كثير من الناس قد تجمعوا حاملين أوعية معهم بسبب نقص البنزين الذي نعاني منه". وكان مارتن (55 عاما) في موقع التفجير يبحث عن ابنه الذي كان قد ذهب للحصول على الوقود. وبعد الانفجار توجه عمر فياض بنداء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لمحاولة تجنب وقوع المزيد من الكوارث. رئيس المكسيك وقال في تغريدة باللغة الإسبانية: "أحث جميع السكان على عدم التواطؤ مع سرقة الوقود. فإلى جانب أنه أمر غير قانوني، فإنه يعرض حياتك وحياة أفراد أسرتك للخطر". وأضاف: "ما حدث اليوم ينبغي ألا يتكرر". وتوجه الرئيس المكسيكي إلى مكان الحادث مع ساعات الصباح الأولى من يوم السبت. وفي مقابلة مع وسائل إعلام محلية، تعهد بالتقدم في سياسة مكافحة هذا النوع من السرقة حتى يقضي عليها. وقال: "بدلا من أن أوقف هذه الاستراتيجية المتمثلة بمحاربة سرقة الوقود غير القانونية، سأعزز هذه الخطة". وأضاف: "الشيء الأكثر أهمية الآن هو رعاية الجرحى، وإنقاذ الأرواح. سيكون هناك دعم كامل". وكانت شركة بيميكس قد مرت بحوادث دامية أخرى العام الماضي. وقُتل ما لا يقل عن 37 شخصاً في انفجار وقع في المقر الرئيسي لمدينة مكسيكو سيتي عام 2013، كما قتل 26 آخرون في حريق في مرفق للغاز عام 2012.
السل المقاوم للأدوية ينتشر بمعدل خطر في أوروبا
حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار حالات السل المقاوم للأدوية بمعدل ينذر بالخطر في جميع أنحاء أوروبا.
بريطانيا طبقت برنامجا للقيام بفحوص بالمنازل بآشعة إكس وأظهرت تقديرات المنظمة أن هناك نحو 81 ألف إصابة بالسل في اوروبا كل عام لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية. وتقول المنظمة ان المرض يتطور وهو أكثر حدة في شرق أوروبا ،وخصوصا في روسيا وأوكرانيا وأذربيجان. وتعتبر العاصمة البريطانية لندن الأكثر تضررا في دول غرب أوروبا حيث تسجل فيها ثلاثة الاف وخمسمئة اصابة جديدة سنويا. ويرجع الخبراء تزايد حالات المقاومة لعدم إكمال المرضى لجرعة العلاج لاعتقادهم بشفائهم من المرض. ويرى د. إبراهيم أبو بكر خبير جهود مكافحة السل في المنظمة أنه رغم أن هذه الأرقام تعد قليلة لكنها تعكس تزايدا ملحوظا في السنوات العشر الأخيرة. وأكد أيضا أنه لا يمكن للمنظمة ان تشعر بالرضا تجاه جهود مكافحة المرض. وأوضح أبو بكر أن تكلفة علاج الحالة الواحدة قد تتصاعد لتصل إلى مئات الالاف من الجنيهات الاسترلينية. كما أشار إلى أهمية التركيز على جهود منع انتقال عدوى المرض. وحض الأطباء والعاملين في أقسام الطوارئ على المزيد من الحذر في التعامل مع الحالات التي يشتبه في إصابتها بالسل. يشار إلى ان عدوى السل تنتقل عن طريق الهواء ويؤدي للوفاة في نحو 7 في المئة من حالات الإصابة، اما نسبة الوفيات بين المرضى الذين تتكون في أجسامهم مقاومة للعلاج فترتفع إلى 50 في المئة. كما أشادت المنظمة بجهود بريطانيا التي تقدم حاليا خدمات جديدة لمقاومة السل منها استخدام وحدات متنقلة للفحص بأشعة إكس لزيارة المرضى في المنازل. ويرى بعض الخبراء أن الجهود المكافحة لا يجب أن تركز فقط على المهاجرين أو نزلاء السجون بل تتوسع لتشمل كل الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.
الأمم المتحدة ستتخذ إجراءات جديدة ضد كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية
قال مجلس الأمن الدولي إنه سيبدأ العمل فورا على مجموعة من الإجراءات المهمة الجديدة ضد كوريا الشمالية بعدما قامت بيونغيانغ بتجربة قنبلة هيدروجينية.
تشكك الولايات المتحدة وخبراء في الأسلحة النووية بأن يكون حجم الانفجار كبير بما فيه الكفاية ليكون لقنبلة هيدروجينية وأدان المجلس هذه التجربةـ مشيراً أنها "تشكل تهديداً للسلام العالمي والأمن الاقليمي". وهذه هي التجربة النووية الرابعة التي تجريها كوريا الشمالية منذ 2006، إلا أنها ستكون الأولى في اختبار قنبلة هيدروجينية. وتشكك الولايات المتحدة وخبراء أسلحة نووية بأن يكون حجم الانفجار كبير بما فيه الكفاية ليكون لقنبلة هيدروجينية. وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن " التحاليل الأولية تتناقض مع ادعاءات كوريا الشمالية بأن التجربة على القنبلة الهيدروجينية كانت ناجحة". مواضيع قد تهمك نهاية وعقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا الاربعاء لمناقشة التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية تلبية لطلبات تقدمت بها الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية. قال مندوب أوروغواي في الأمم المتحدة البيو روسيلي الذي يرأس مجلس الأمن إن "أعضاء مجلس الأمن الدولي عبروا في وقت سابق عن عزمهم اتخاذ المزيد من الإجراءات المهمة في حالة إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية أخرى". وأضاف "إنطلاقا من هذا الالتزام وخطورة هذا الانتهاك، فإن مجلس الأمن سيبدأ العمل فورا على هذه الإجراءات في قرار جديد للمجلس لأن التجربة النووية الجديدة تعد إنتهاكاً واضحاً لقرارات مجلس الأمن". وقال السفير الياباني إلى الأمم المتحدة فوميو كيشيدا إن "مصداقية الأمم المتحدة وسلطتها ستكون على المحك في حال لم تتخذ إجراءات جديدة ضد كوريا الشمالية". وأضاف "نعتزم العمل مع دول أخرى لتبني قرار يحمل محتوى قويا في مجلس الأمن الدولي في أسرع وقت ممكن". ولم يتم الكشف عن هذه الاجراءات الجديدة التي قد تتخذ بحق كوريا الشمالية. وقال السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن "روسيا تستبعد دعم فرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية". وتفرض الأمم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية بسبب برنامجها للأسلحة النووية منذ إجرائها أولى تجاربها النووية في 2006.
الطائرة الروسية المنكوبة: موسكو تدعو إلى التريث بشأن أسباب الكارثة
وصفت الرئاسة الروسية الفرضيات المطروحة بشأن أسباب سقوط الطائرة الروسية في سيناء بأنها مجرد تخمينات.
محققون روس يشاركون في فحص حطام الطائرة وقال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بريسكوف، في مؤتمر صحفي، إن "أي رواية لما حدث لا يمكن أن تصدر إلا عن جهة التحقيق". وتحدث بريسكوف ردا على تصريحات مسؤولين أمريكيين وبريطانيين بأن معلومات استخباراتية تفيد بأن الطائرة سقطت بفعل تفجير داخلي. وادعى متشددون مرتبطون بتنظيم "الدولة الإسلامية" أنهم أسقطوا الطائرة. وقد تحطمت طائرة إيرباص 321 التابعة لشركة ميتروجيت، وهي متجهة إلى سانت بطرسبرغ بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار منتجع شرم الشيخ السياحي بمصر. مواضيع قد تهمك نهاية وقال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي يزور بريطانيا، لبي بي سي: "لا نريد أن نستعجل في إصدار الأحكام، ونريد أن نعرف حقيقة ما حدث". وكان السيسي استبعد في وقت سابق أن يكون تنظيم "الدولة الإسلامية" وراء الكارثة، ووصف بيانات التنظيم بأنها دعاية. وأكد وزير الطيران المدني المصري، حسام كمال، أن "جميع المطارات المصرية تطبق المعايير الدولية في التأمين والسلامة، وتخضع لمراجعات دورية من سلطة الطيران المدني وهيئات التفتيش الدولية، وتتعاون السلطات المصرية مع مفتشي هيئة الطيران الأمريكية، والجانب البريطاني في تطبيق أي إجراءات إضافية مطلوبة". ونشر الجيش المصري صباح الخميس وحداته في شرم الشيخ لتأمين محيط المطار، دون أن يدخل الجنود داخل المطار. وجاء هذا بعد وصول فريق من خبراء بريطانيين لبحث إجراءات السلامة والتأمين في مطار شرم الشيخ، وإلغاء جميع الرحلات البريطانية من وإلى مطار شرم الشيخ. البحث يتواصل وعلى صعيد آخر، وسعت فرق البحث دائرة عملياتها للبحث عن المزيد من الجثث وحطام الطائرة المنكوبة، في جزيرة سيناء، لتصل 40 كيلومترا. وقالت مصادر أمنية إن فرق البحث عثرت، بعد توسيع عملياتها، على جثة أحد الضحايا، وجمعت أشلاء كانت متناثرة ونقلتها إلى القاهرة. وتتم العمليات، حسب المصدر نفسه، بالتعاوان مع السكان المحليين وباستعمال المروحيات.
ما المعركة التي تدور رحاها بين الديمقراطيين والجمهوريين؟
تدور رحى معركة حول حق التصويت في الولايات المتحدة في أورقة الكونغرس وبين المشرعيين على مستوى الولايات في مختلف أنحاء البلاد.
المال السياسي يعلب دوراً كبيراً في نتائج أي إنتخابات أمريكية ويصر الجمهوريون في الولايات التي يسيطرون عليها على إصدار قوانين تحد من الأوقات والأماكن التي يمكن للمواطنين فيها التصويت، بحجة تفادي امكانية حدوث عمليات التزوير التي طالما رددها دونالد ترامب في الأشهر التي تلت هزيمته أمام جو بايدن. وفي الجهة المقابلة هناك الديمقراطيون المسيطرون في العاصمة واشنطن، الذين يدفعون نحو إصدار تشريعات لنزع القرارات الخاصة بالتصويت من أيدي الساسة في الولايات، واستبدالها بقوانين فيدرالية موحدة للانتخابات. وفي قلب هذا الصراع، يكمن السؤال حول ماهية التهديد الأكبر الذي تواجهه الديمقراطية الأمريكية. هل هو تأمين العملية الانتخابية التي اعتمدت بشكل كبير على التصويت المبكر بالبريد في العام 2020؟ هل هو النظام الانتخابي نفسه، الذي تآكل بفعل تأثير المال السياسي والمتبرعين الكبار والمصالح المتنفذة، وهو ما يجعل التصويت أصعب من اللازم، خاصة بين الفئات التي كانت أقل حظا على مدار التاريخ؟. مواضيع قد تهمك نهاية تحرك ديمقراطي مرر مجلس النواب الأمريكي قانونا يوم الأربعاء، وصفه مؤيدوه بأنه "قانون من أجل الشعب". ويعد هذا القانون هو الأشمل في مجال الإصلاحات الفيدرالية الخاصة بالنظام الانتخابي الأمريكي منذ عقود. ويضمن هذا القانون حصول الناخبين على بطاقات الانتخاب بالبريد حال طلبها، ويحتم أن يكون التصويت المبكر قبل 15 يوما على الأقل من موعد أي انتخابات فيدرالية، كما يتطلب النظام الجديد أوراقا انتخابية ويحدد معايير أجهزة التصويت الإلكتروني. ويمنع هذا القانون الولايات من حرمان المتهمين الجنائيين الذي استكملوا عقوباتهم من التصويت، ويفرض قيودا جديدا على التبرعات غير المعلن عنها، التي تسمى بـ "الأموال السوداء". كذلك يجعل القانون عملية تسجيل الناخبين الجدد تلقائية، ويلزم شركات التكنولوجيا بالإفصاح عن المعلومات الخاصة بالإعلانات السياسية، ويقدم دعما حكوميا جديدا لصغار المرشحين الذي يعتمدون على أموال التبرعات، ويهدف إلى إنهاء التلاعب في الحدود الجغرافية للدوائر الانتخابية بهدف تحقيق تفوق حزبي. ووافق مجلس النواب على مشروع القانون بأغلبية حزبية، مع اعتراض نائب واحد ديمقراطي، هو بيني طومسون من ولاية ميسيسيبي، خشية أن تؤدي إعادة تقسيم الدوائر الانتخابية إلى الإضرار بالناخبين السود. تدخل جمهوري وهناك معارضة جمهورية شبه مطلقة لهذا القانون الذي يدعمه الديمقراطيون. ويصف زعيم الأقلية في مجلس النواب، كيفن مكارثي، هذا القانون بأنه "تحايل سياسي غير مسبوق" بهدف دعم الديمقراطيين. كما قال نائب الرئيس السابق، مايك بينس، في مقال رأي إن مشروع القانون الذي يطرحه الديمقراطيون "يزيد من فرص تزوير الانتخابات، ويتعارض مع التعديل الدستوري الأول، ويقوض الثقة في انتخاباتنا ويفسد إلى الأبد أصوات الناخبين الحقيقيين" وهذا واحد من المواقف الأولية المعلنة لـ بنس منذ اضطراره لإخلاء مبنى الكابيتول الأمريكي بعد اقتحامه من قبل أنصار ترامب. وعبر ترامب نفسه عن موقفه بطريقته المعتادة، وذلك في خطاب ألقاه يوم الأحد الماضي في مؤتمر المحافظين للحراك السياسي، إذ وصف القانون بأنه "وحش لا يمكن السماح بتمريره". وناقش المؤتمر في جزء كبير منه مسألة سلامة الانتخابات، وهي التي توضع غالبا في سياق الاعتقاد غير المدعوم بأدلة بأن تزوير الانتخابات كان سبب خسارة ترامب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وضم جدول أعمال المؤتمر سبع ندوات عن إجراءات التصويت، وكان أغلب المشاركين من المعارضين للقانون الذي طرحه مجلس النواب. مبنى الكونغرس دور مجلس الشيوخ ومع موافقة مجلس النواب بأغلبيته الديمقراطية على مشروع القانون، يحال الآن إلى مجلس الشيوخ الذي يجب أن يوافق بدوره عليه قبل أن يصل إلى الرئيس جو بايدن ليوقعه ويصبح قانونا بالفعل. وقبل عامين، تجاهل مجلس الشيوخ مشروعاً مشابهاً أقره مجلس النواب كان يسيطر عليه حينها أيضا الديمقراطيون. والآن، أصبح الديمقراطيون يسيطرون على مجلس الشيوخ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن مشروع القانون سيمر بدون عقبات. وهناك قاعدة في مجلس الشيوخ تتطلب حصول مشروعات القوانين الكبرى على 60 صوتا لتمريرها. وبوجود 50 ديمقراطيا فقط في المجلس، هذا يعني حاجة الديمقراطيين لتأمين عشرة أصوات من الجمهوريين لتمريره، وهي مهمة شبه مستحيلة. وبعض النقاط الواردة في القانون، مثل إعادة التقسيم الجغرافي للدوائر الانتخابية والقواعد المنظمة للتصويت عبر البريد، هي نقاط خلاف رئيسية غير قابلة للتفاوض. هذا إضافة إلى ان مشروع القانون، المكون من 791 صفحة، مليء بالنقاط التي تتفاوت مستويات الخلاف حولها، والتي سوف يفندها أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون. وهذا الوضع دفع بعض الديمقراطيين للمطالبة بالتخلي عن قاعدة الأصوات الستين بالكامل، والاكتفاء بأغلبية التصويت لصالح القانون. ومثل هذا القرار يتطلب موافقة الديمقراطيين بالكامل، وهو أمر مستبعد في ظل معارضة اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين، هم جو مانشين عن غرب فيرجينيا، وكريستن سينيما عن أريزونا. لكن هذا الوضع لن يثني الديمقراطيين عن المحاولة، خاصة إذا استمر الجمهوريون في معارضةمشروع القانون. ويقول السيناتور شيلدون وايتهاوس، عن منطقة رود آيلاند "عرضنا الإصلاحات عدة مرات وفي كل مرة اجهضوها وها نحن نرى تأثير هذه العرقلة القائمة على سوء النية على آراء الأعضاء بشأن عرقلة التصويت بحجج إجرائية". ضغط على طريقة ترامب وخارج أسوار الكونغرس، يخوض الديمقراطيون سباقا آخر في 43 ولاية يعملون على تمرير تشريع يحد من العملية الانتخابية ويعطل النظام على مستوى الولايات وتحويله الى قانونا فديرالي موحد. وفي ولاية جورجيا على سبيل المثال، وافق مجلس نواب الولاية على مشروع قانون يوم الإثنين الماضي، يحد من استخدام صناديق البريد العمومية لإرجاع أوراق التصويت، إذ أصبح يتطلب ذلك إبراز هوية بها صورة الشخص للتصويت عبر البريد، وكذلك إنهاء التصويت المبكر أيام الأحد، وهو اليوم الذي يذهب فيه مرتادو الكنائس السود، أغلبهم ذوو ميول ديمقراطية، للتصويت في مجموعات كبيرة. في ولاية ويسكنسون هناك تشريع مماثل، ويمنع المسؤولون عن التصويت من تعديل قوائم المتغيبين عن التصويت لإضافة أي معلومات لبطاقة التصويت الخاصة بالناخبين بالبريد. وتدرس ولايات أخرى وضع قيود جديدة على التسجيل الناخبين في يوم التصويت، وتقييد التسجيل للتصويت بضرورة تقديم دليل على الجنسية، والتبكير في تواريخ إرسال الأصوات عبر البريد، وتسهيل استبعاد المصوتين غير الفاعلين الذين لا يستجيبون لطلبات إثبات الشخصية. ويرى الجمهوريون أن هذه إجراءات منطقية لحماية الانتخابات ضد التزوير، وضمان ثقة الأمريكيين في النظام الانتخابي. لكن الديمقراطيون يقولون إن ثقة الجمهور تضعضعت بفعل الاتهامات الجزافية التي روجها ترامب وآخرون بعد انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. يسعى الديمقراطيون إلى وضع نظام فيدرالي موحد معركة محتدمة وعند نشوب خلاف بين الولايات والحكومة الفيدرالية بشأن قواعد الانتخابات، تكون الغلبة للحكومة وفق الدستور الأمريكي. لكن هذا لا يمنع احتمال رفع دعاوى قضائية ضد قرارات الحكومة الفيدرالية حال نجاح الديمقراطيين في تمرير القانون. وفي هذا الأسبوع مثلا، عقدت جلسة في المحكمة العليا عرض فيها الديمقراطيون والجمهوريون حججهم بشأن تطبيق قانون حقوق التصويت لعام 1965 في أريزونا. وأحد النقاط المثارة هي منع الولاية إمكانية جمع الأصوات عن طريق طرف ثالث، وهي من بين الخلافات التي تطرق لها مشروع القانون الجديد. والمعارك السياسية الكبيرة ليست غريبة عن العاصمة واشنطن. وأغلب جلسات مجلس الشيوخ، خاصة في بداية الفترات الرئاسية، تشهد عددا من المواجهات حول التشريعات التي قد يكون لها تأثير على المدى البعيد. لكن المعركة الحالية تدور حول آلية وسير الانتخابات، وبالتالي تحديد من ستكون لهم الفرصة في خوض المعارك السياسية المقبلة، وليست هناك معركة أكثر أهمية من هذه.
تصريحات جونسون عن السعودية "لا تمثل موقف الحكومة البريطانية"
قالت الحكومة البريطانية إن تصريحات وزير الخارجية بوريس جونسون عن المملكة العربية السعودية لا تمثل "موقف الحكومة".
جونسون قال في مؤتمر بروما إن السعودية وإيران تستغلان غياب القادة في الشرق الأوسط. وقد ظهر مقطع فيديو يتهم فيه جونسون المملكة العربية السعودية، أحد أقوى حلفاء بلاده في المنطقة، بأنها تدير "حروبا بالوكالة" في منطقة الشرق الأوسط. لكن ناطقة باسم رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي قالت إن تصريحات وزير الخارجية تمثل وجهة نظره الشخصية. وأشارت إلى أن زيارته المرتقبة للمنطقة سوف تمنحه الفرصة للإعلان عن موقف المملكة المتحدة تجاه المملكة العربية السعودية. كان جونسون قد أدلى بهذه التصريحات أمام مؤتمر في العاصمة الإيطالية روما الأسبوع الماضي، لكنها لم تظهر إلا عندما نشرت صحيفة الغارديان البريطانية لقطات فيديو لهذا الحدث. وقال جونسون في مقطع الفيديو: "هناك ساسة يستغلون الدين والعرقيات التي تنتمي لهم مذهبيا في تحقيق طموحاتهم السياسية". وتابع "هذه إحدى أكبر المشكلات السياسية في المنطقة بأسرها، والمأساة بالنسبة لي، فيما يتعلق بأسباب وجود تلك الحروب بالوكالة طوال الوقت، تكمن في عدم وجود قيادة قوية بشكل كاف في تلك البلدان نفسها". وأوضح أن الشرق الأوسط يفتقر "للشخصيات الكبيرة القادرة على تجاوز الانتماء للمذهب السني أو الشيعي وجمع الناس معا". كانت تيريزا ماي أول سيدة تدعى لقمة مجلس التعاون الخليجي الذي ضم قادة المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر والبحرين ونأت ناطقة باسم رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي بالحكومة عن الانتقادات التي وجهها جونسون، ولكنها أضافت أن رئيسة الحكومة لها كامل الثقة في وزير الخارجية الذي سيتمكن من إيضاح موقفه عند زيارته لمنطقة الشرق الأوسط نهاية هذا الأسبوع. وقالت الناطقة إن التصريحات التي أدلى بها جونسون لا تمثل موقف الحكومة فيما يتعلق على سبيل المثال بالسعودية والدور الذي تلعبه في المنطقة. وأكدت الناطقة بأن ماي تريد ان تعزز علاقات بريطانيا بالسعودية، مضيفة "نحن نساند التحالف الذي تقوده السعودية دعما للحكومة اليمنية الشرعية ضد المتمردين الحوثيين." ويقول جيمس لاندال، المراسل الدبلوماسي في بي بي سي، إن ما قاله جونسون علنا سوف يتسبب في إحراج بريطانيا، خاصة أن رئيسة الوزراء تريزا ماي تناولت العشاء مع ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز، في البحرين هذا الأسبوع. وظهر هذا الفيديو في توقيت حساس للغاية، بعد اجتماع ماي بقادة الخليج والمشاركة في قمة مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والبحرين وقطر والإمارات وسلطنة عمان والكويت. وأكد أن الأمر يختلف تماما عند الاستماع إلى جونسون وهو يصف ما يجري بأنه تحريك للعرائس من خلف الستار. وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن جونسون أكد بوضوح على أن السعودية حليف قوي، "وتساندها بريطانيا في جهودها لتأمين حدودها وحماية مواطنيها". ولفت لاندال إلى أنها سواء أكانت حربا بالوكالة أم حربا مفتوحة، فان لندن تساند السعودية على أرض الواقع ضد الحوثيين في اليمن، المدعومين من إيران، وذلك رغم الاتهامات بخرق الرياض القانون الإنساني الدولي.
الإفراج عن صحفيين بريطانيين كانا معتقلين في تركيا "بتهم دعم الإرهاب"
أفرجت السلطات التركية عن صحفيين بريطانيين كانا معتقلين في الجنوب الشرقي من تركيا بعدما اتهما بأن لهما صلات بمنظمة إرهابية، حسب محاميهما ومسؤول تركي في اتصال مع وكالة رويترز.
سلط اعتقال الصحفيين الضوء على سجل تركيا في مجال الحريات الصحفية وأمرت محكمة تركية بالإفراج عن الصحفيين الذين يعملان في قناة "فايس نيوز" المتخصصة في إنتاج الأفلام الوثائقية وتتخذ من نيويورك مقرا لها لكنها أبقت الصحفي المحلي الذي كان يساعدهما وهو مواطن عراقي قيد الاحتجاز حتى انتهاء التحقيقات بعدما نظرت في طلب الاستئناف الذي قدمه محامي الثلاثة. وأثار اعتقال الصحفيين البريطانيين غضبا من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، كما سلط الأضواء على سجل أنقرة في مجال الحريات الصحفية في وقت أخذت تركيا تضطلع بدور أكبر في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا ومحاربة المسلحين الأكراد في الداخل. واعتقل الثلاثة الجمعة الماضية في مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية عندما كانوا يغطون اشتباكات بين قوات الأمن التركية وعناصر كردية. وأدانت قناة فايس نيوز اعتقالهم ووصفت الخطوة بأنها "محاولة من قبل الحكومة التركية لإسكات صحفيينا" لكنها لم تكن متاحة للتعليق على خبر إطلاق سراحهما. مواضيع قد تهمك نهاية وأدى الصراع في تركيا بين حزب العمال الكردستاني المحظور الذي شن حملة عسكرية على مدى ثلاثة عقود من أجل الانفصال والحكومة التركية إلى مقتل نحو 40 ألف شخص.
أوسكار بستوريوس يدلي بشهادته لليوم الثاني في قتل صديقته
سيمثل العداء الجنوب أفريقي اوسكار بيستوريس لليوم الثاني أمام المحكمة التي تحاكمه على جريمة قتل صديقته ريفا ستينكامب.
في حال ادين بيستوريس بتهمة القتل فإنه يواجه حكماً بالسجن مدى الحياة وكان بيستوريس أدلى بشهادته الاثنين وأجهش بالبكاء طالباً الصفح من عائلة صديقته ستينكامب والتي أطلق النار عليها وقتلها العام الماضي. وقد أجلت الجلسة بسبب الحالة النفسية لبيستوريس، وليأخذ الوقت الكافي ليتغلب على عواطفه ويتابع المحاكمة. ويتهم بيستوريس بقتل ستينكامب عمداً في منزلهما رغم أن العداء الرياضي المبتور القدمين ينفي هذه المزاعم، مؤكدا أنه اعتقد خطأ أن شخصا ما كان قد اقتحم المنزل. ولا توجد هيئة محلفين في جنوب افريقيا، ويتعلق مصيره بقرار القاضي ومساعديه. مواضيع قد تهمك نهاية "اعتذار" وقال بيستوريس لعائلة صديقته خلال المحاكمة: "لم تمر لحظة منذ حدثت هذه المأساة من دون ان أفكر في عائلتكم"، مضيفاً "لا أستطيع أن اتخيل الألم والفراغ الذي سببته لكم ولعائلتكم". وأكد لهم "لقد كنت ببساطة أحاول حماية ريفا ". وجلست والدة رفا ستينكامب في قاعة المحكمة تستمتع لشهادة بيستوريس وهي متجهمة الوجه. واعترف بيستوريس بأنه كان يتناول مضادات اكتئاب وعقاقير منومة لأنه كان "خائفاً من الخلود للنوم"، كما أنه كان يعاني من الكوابيس. وقال للقاضي إنه كان يتعرض دوماً للسرقة ولدخول اللصوص إلى منزله منذ أن كان صغيراً. وأشار مراسلون إلى أن بيستوريس حاول خلال جلسة المحاكمة إظهار بأن حياته كانت مليئة بالتراجيديا والخوف. وفي حال أدين العداء المبتور القدمين بالقتل فسوف يواجه السجن مدى الحياة ، مما يعنى انه سوف يقضى 25 عاما على الأقل في السجن . أطلق بيستوريس النار على صديقته ريفا في منزلهما أجهش بيستوريس بالبكاء خلال المحاكمة جلست والدة القتيلة في قاعة المحكمة تستمع لشهادة بستوريس وهي متجهمة الوجه
فيروس كورونا: كيف يمكن الحفاظ على أمان المسافرين جوا في ظل تفشي الوباء؟
رأت لجنة من خبراء الصحة في قطاع الملاحة الجوية أن الاستعانة بـ كاميرات التصوير الحراري وبأخْذ مسحات حلقية لا تعطي نتائج إكلينيكة دقيقة مع فيروس كورونا المستجد.
التوصيات تستهدف تأمين المسافرين وطواقم الطائرات أثناء الرحلات الجوية وقالت اللجنة إن واحدة من بين كل ثلاث حالات مصابة قد تخطئها الكاميرات والمسحات. وتساعد أنظمة التهوية وانخفاض مستوى الرطوبة في الطائرات في الحد من انتشار الفيروس في مقصورة القيادة. لكن يتعين على المسافرين ارتداء الكمامات طوال الوقت، مع الحفاظ على مسافات فاصلة فيما بينهم إذا أمكن ذلك. ويتعين أن يكون حاجزو الكراسي الخلفية أول من يستقلون الطائرة وآخر من يخرجون منها. فيروس كورونا: كيف أثر الوباء على حركة السفر حول العالم؟ مواضيع قد تهمك نهاية وأُرسلت توصيات اللجنة إلى قطاع الطيران المدني ووزارة النقل في المملكة المتحدة. ويأتي ذلك بالتزامن مع فرض بريطانيا حَجْرًا مدته أسبوعين لكل الوافدين إليها عبر طائرة أو قطار أو سفينة، مع بعض الاستثناءات. لكن أكثر من مئتي شركة سفريات طالبت بإلغاء القواعد الجديدة، كما أعرب عدد من أعضاء البرلمان البريطاني عن قلقهم. كاميرات التصوير الحراري نُصبت في عدد من المطارات في المملكة المتحدة وتتعرف كاميرات التصوير الحراري على كل مَن كانت درجة حرارته مرتفعة، ومن ثم تعطي مؤشرا زائفا بأن الكثيرين مصابون بفيروس كورونا، فتتعطل بذلك أعمال الكثيرين منهم. وعلى النقيض من ذلك، تعطي مسحات الحلق مؤشرا زائفا بأن الكثيرين (30 في المئة على الأقل) غير مصابين بفيروس كورونا، ومن ثم تخطئ التعرف على مسافرين قد يكونوا مصابين. وقال رئيس لجنة خبراء الصحة أشلي وودكوك إن أنظمة تنقية الهواء في الطائرات شديدة الفعالية بحيث تستطيع تصفية 99.8 من الجزيئات الصغيرة. وقال وودكوك، وهو باحث في جامعة مانشستر، إن نظافة الهواء في الطائرات تجعلها تضاهي غرف العمليات الجراحية". وتوصي اللجنة المسافرين باستخدام الكحول والمطهرات بانتظام؛ وبارتداء الكمامات طوال الوقت؛ وبالحفاظ على مسافة مترين فيما بينهم قدر الإمكان. ونبهت لجنة الخبراء إلى ضرورة الحفاظ على التنسيق بين الركاب ومقصورة القيادة فيما يتعلق بدخول المرحاض على متن الطائرة، فضلا عن أهمية توفير كمامات إضافية. وفيما يتعلق بالركاب المصابين بداء الكحة المزمنة، أو داء الانسداد الرئوي المزمن، أو غيرها من اضطرابات الجهاز التنفسي، أوصت اللجنة بضرورة أن يرتدي هؤلاء الركاب كمامات ملونة حتى يسهل التعرف عليهم. وأوصت اللجنة بفتح المحال والمطاعم في المطارات على أن تتم إدارتها بعناية بحيث لا تشهد ازدحاما.
"خلايا مناعية مُعدّلة" تُحدث طفرة في علاج سرطان الدم
أعلن أطباء في مستشفى في بريطانيا عن طفرة كبيرة في علاج مرض السرطان، وذلك مع استجابة أول شخص في العالم يتلقى علاجا جينيا رائدا.
ليلى كانت تبلغ من العمر ثلاثة أشهر حينما اكتشفت إصابتها بسرطان الدم ومنذ خمسة أشهر، كانت الطفلة ليلى ريتشاردز، البالغة من العمر عاما واحدا فقط والمقيمة في لندن، تعاني من حالة حرجة وغير قابلة للشفاء من سرطان الدم (لوكيميا). واستخدم الأطباء "خلايا مناعية جديدة مُصمّمة" لمقاومة السرطان، وقالوا إن التحسن في حالتها كان "أشبه بالمعجزة". ومن المبكر جدا معرفة إذا كانت الطفلة قد شفيت من المرض، لكن التقدم في حالتها يمثل بالفعل طفرة كبيرة في هذا المجال. وكانت ليلى تبلغ من العمر ثلاثة أشهر حينما جرى تشخيص إصابتها بسرطان الدم. مواضيع قد تهمك نهاية وكما يحدث غالبا مع الأطفال الصغار، فإن العلاج الكيماوي وزرع نخاع العظم لم يحققا نجاحا في علاج الطفلة. نهاية الخط لم يكن لدى الأطباء خيار يقدمونه لعلاج الطفلة، لكن في اليوم الذي سبق عيد ميلادها الأول، نصح الأطباء العائلة بإخضاعها لرعاية تقوم على تخفيف الألم. لكن آشلي والد ليلى رفض التخلي عن الأمل في علاجها. وقال لبي بي سي "لم أرغب في أن أسير في هذا الطريق، كنت أفضل أن تحاول (الطفلة) شيئا جديدا وأن أخوض المغامرة". وأضاف "إنها تقف اليوم ضاحكة، لكنها كانت ضعيفة جدا قبل علاجها. لقد كان الأمر مروعا، وأنا الآن ممتن جدا لهذه الفرصة". ليلي مع والدتها ليزا ووالدها آشلي وشقيقتها ريا وحصل الفريق الطبي بالتعاون مع شركة "سيليتكس" للتكنولوجيا الحيوية على الفور على تصريح للمضي قدما بأول علاج تجريبي استخدم فقط في الفئران. وجاء هذا العلاج، باستخدام الخلايا المناعية المُصمّمة، كنتيجة لتطور كبير في مجال إدخال تعديلات على الجينات. وشهدت أساليب علاج سابقة محاولة إضافة جينات جديدة لعلاج الخلل، في حين أن العلاج الجديد قام على تعديل الجينات الموجودة بالفعل. المقص الجزيئي واستخدم مقص مجهري في إجراء تصميم دقيق للحمض النووي داخل خلايا مناعية لمتبرع. وصُممت الخلايا بحيث تبحث عن خلايا سرطان الدم فقط وقتلها، مع التخفي عن العقاقير القوية الممنوحة للمرضى. وحُقنت ليلى بالخلايا المُعدّلة، كما احتاجت إلى عملية ثانية لزرع نخاع عظمي لاستعادة النظام المناعي. والآن وبعد مرور أشهر فقط من إبلاغ عائلة ليلى بأن حالتها مستعصية، لم تنج الطفلة فقط من العملية، بل إنه لا يوجد أثر لسرطان الدم في جسمها. الأطباء يعتبرون ما حدث للطفلة ليلى يمثل طفرة استثنائية في العلاج بالتعديلات الجينية وقال الطبيب بول بيز من مستشفى "غريت اورموند ستريت"، إن هذا التحول يمثل واحدا من أبرز التطورات التي شهدها على مدى 20 عاما. وأضاف "إننا في وضع مذهل مقارنة بما كنا عليه قبل خمسة أشهر، لكن هذا لا يعني الشفاء" للطفلة. وتابع "الطريقة الوحيدة التي سنعرف من خلالها أن ذلك أصبح علاجا هو الانتظار لعام أو عامين، لكن حتى وصولنا إلى هذا التطور مقارنة بما كنا عليه يمثل خطوة كبيرة جدا". ووصف الطبيب بيز هذا التطور في علاج السرطان بأنه "أشبه بمعجزة". وستقدم حالة ليلى إلى الجمعية الأمريكية لأمراض الدم، لكن هذه حالة واحدة لم تختبر في تجربة سريرية. لكن وتيرة التقدم في تكنولوجيا التحرير الجيني هو أمر استثنائي. وقال الأستاذ الجامعي وسيم قاسم "هذه هي المرة الأولى التي تعاد فيها خلايا بشرية، صممت هندسيا بطريقة معينة، إلى مريض مرة أخرى، وهذا يمثل خطوة كبيرة بالنسبة لنا". وأضاف "تتقدم هذه التكنولوجيا بسرعة كبيرة، والقدرة على استهداف مناطق محددة للغاية من الجينات أصبحت بشكل مفاجئ أكثر فاعلية بشكل كبير، ونعتقد أن هذه التكنولوجيا ستكون هي المرحلة القادمة للعلاج".
أزمة النفايات في لبنان: متظاهرون يقطعون الطريق بين بيروت والجنوب
قطع متظاهرون في لبنان الطريق الساحلي الذي يصل مدينة بيروت بجنوب البلاد بعد مخاوف من نقل نفايات المدينة لتفريغها بالقرب من منازلهم.
تشهد شوراع بيروت تراكماً لأكوام النفايات منذ يوم الأحد الماضي بسبب خلاف بين الشركة الموكلة جمع النفايات والمطمر الذي تنقل اليه هذه النفايات. وتتفاقم أزمة النفايات في بيروت حيث هدد رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام بتقديم استقالته. وأدى قطع هذا الطريق الرئيسي إلى منع عشرات الآلاف من المصطافين وسكان بيروت من التوجه إلى المنتجعات والقرى الجبلية، فضلاً عن عزل سكان البلدات الجنوبية ومنعهم من العودة إلى المدينة. وتشهد شوراع بيروت تراكماً لأكوام النفايات التي تصاعدت منها الروائح الكريهة في حر الصيف منذ يوم الأحد الماضي بسبب خلاف بين الشركة الموكلة جمع هذه النفايات والمطمر الذي تنقل اليه هذه النفايات. وقالت تقارير إن "السلطات اللبنانية تخطط لنقل بعض هذه النفايات إلى اقليم الخروب، جنوبي العاصمة بيروت، إلا أن الحكومة أجلت هذه الخطوة ليوم الثلاثاء لإجراء مزيد من المناقشات حول هذه الأزمة". مواضيع قد تهمك نهاية وشهد وسط بيروت التجاري العديد من المظاهرات، وأحرق المحتجون المئات من صناديق القمامة بالقرب من المقر الحكومي. وتأتي هذه الأزمة وسط مشاكل أكبر تعصف بالبلاد. ويواجه لبنان انتقادات مستمرة بسبب إخفاقه في تطوير البلاد وبنيته التحتية، إذ ما زالت البلاد تعاني من إنقطاع في التيار الكهربائي بعد 25 عاماً من إنتهاء الحرب الأهلية.
تنظيم "الدول الاسلامية": غارات أردنية قتلت رهينة أمريكية
قال تنظيم الدولة الإسلامية إن الغارات التي شنها الأردن على مواقع للتنظيم في سوريا أسفرت عن مقتل رهينة أمريكية كانت محتجزة لدى التنظيم.
اختطفت ميلر في 2013 أثناء عملها في مدينة حلب وقال التنظيم في بيان على الانترنت إن الرهينة الأمريكية هي عاملة الإغاثة الامريكية كايلا جين مويلر وإنها قتلت في الغارات التي شنتها طائرات أردنية على معقل التنظيم في مدينة الرقة. ولم يقدم التنظيم دليلا على ذلك سوى مشاهد لموقع اصابه الدمار، قال البيان إنه في مدينة الرقة وهي معقل التنظيم في سوريا. وعبر البيت الأبيض عن قلقه الشديد بشأن التقارير التي لم يتم التحقق منها حتى الآن. وتخرجت مويلر، 26 عاما، من جامعة نورثرن اريزونا، وجاءت إلى منطقة الحدود السورية التركية عام 2012 للعمل مع اللاجئين. مواضيع قد تهمك نهاية واختطفت مويلر في 2013 أثناء عملها في مدينة حلب السورية. كايلا مويلر مع امها وقال التنظيم إنها لقيت مصرعها في المبني الذي كانت محتجزة به، الا إنه لم يعرض صورا لجثتها. وإذا ما تأكد خبر مقتل مويلر ستكون الأمريكية الرابعة التي تقتل على يد مسلحي التنظيم بعد الصحفيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف وعامل الإغاثة بيتر كاسيغ. وكانت مقاتلات أردنية شنت غارات على مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا بعد نشر فيديو احراق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حيا. وتعد المملكة الأردنية واحدة من 4 دول عربية تشارك في الضربات الجوية التي يشنها التحالف الأمريكي ضد "الدولة الإسلامية" بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر. تصعيد اردني وارسل وزير الخارجية الاردني ناصر جودة تغريدة على تويتر وصف فيها مزاعم تنظيم الدولة الاسلامية بأنها " خدعة قديمة مقززة يستخدمها الارهابيون والطغاة لعقود: وهي الادعاء بأن الرهائن والدروع البشرية الأسيرة قد قتلت أثناء الغارات الجوية." وكان الاردن قد أعلن أنه شن غارات يوم الخميس على أهداف لتنظيم الدولة داخل سورية بما في ذلك الرقة ردا على قيام التنظيم باحرق الطيار الاردني. وكان الكساسبة قد وقع أسيرا في أيدى مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" في ديسمبر/ كانون أول بعد تحطم طائرته اف 16 في سوريا. ويعتقد أن فيديو احراق الطيارقد تم تصويره في 3 يناير/ كانون ثاني. طالب الحشد الحكومة الاردنية برد عسكري تنظيم الدولة وقال وزير الخارجية الأردني إن ضربات الخميس هي مقدمة لما هو آت ضد تنظيم الدولة. واحتشد الألاف في العاصمة الاردنية عمان دعما لحكومتهم في الرد العسكري. وكانت الملكة رانيا ضمن المشاركين في المسيرة، وقالت لبي بي سي إن قتل الطيار جعل الاردنيين "مصممين على تخليص العالم من ذلك الشر." تحليل عليم مقبول من واشنطن أثار الكثيرون الشكوك حول المزاعم بشأن مقتل مويلر في غارة للتحالف في الرقة في هجوم لم يقتل فيه أي من مقاتلي التنظيم. وزادت الاردن من مشاركتها في قصف معقل المسلحين منذ عرض التنظيم صورا لحرق الطيار الاردني. وقال مسؤولون اردنيون إن الأردن سوف يواصل تصعيد ضغطه على التنظيم. ويرى البعض أن القول بإن الرهينة الغربية قد لقيت مصرعها في الغارات الاردنية إنما هو محاولة للإقلال من أهمية العزم الاردني المتجدد لقتال المسلحين. كما أن الزعم بمقتل الرهينة في الغارة الاردنية يمكن أيضا أن يقدم حلا لمشكلة ماذا يفعل التنظيم مع امرأة رهينة، ربما لا يريدون أن يعرضوا قتلها بنفس الطريقة الوحشية التي قتلوا بها الرهائن الأخرى. وللأسف فان تلك الشكوك حول صحة رواية تنظيم الدولة الاسلامية بشأن مقتل مويلر لا يعني الكثير بالنسبة لأسرتها واصدقائها.
منظمة "أنقذوا الأطفال": معظم ضحايا العنف الجنسي في مناطق النزاعات من الأطفال
قالت منظمة أنقذوا الأطفال الخيرية إن معظم ضحايا الاغتصاب والعنف الجنسي في العديد من مناطق النزاع في العالم هم من الأطفال.
استند تقرير المنظمة على بيانات وشهادات جمعت من عدة دول في العالم واستند تقرير المنظمة على بيانات وشهادات جمعت من عدة دول في العالم من بينها كولومبيا وليبريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وكشفت المنظمة في تقريرها أن البرامج المقدمة لمساعدة الأطفال على الشفاء من آثار هذه التجارب ظلت تفتقر إلى التمويل الكافي بشكل مزمن. وسيناقش وزارء خارجية مجموعة دول الصناعية الكبرى جي 8 تلك القضية هذا الأسبوع. وقالت بريطانيا إنها ستعطي أولوية لقضية العنف الجنسي في مناطق النزاع إبان رئاستها لمجموعة جي 8 هذا العام. مواضيع قد تهمك نهاية وقال تقرير المنظمة، الذي حمل عنوان "جرائم مسكوت عنها ضد الاطفال"، إن الإحصاءات المأخوذة من عدد من الدول المتأثرة بالنزاعات خلال العقد الماضي تظهر أن الاطفال هم في الغالب الأكثر بين ضحايا الإساءات الجنسية خلال الحروب وما يعقبها. "ندب نفسية" وكشفت دراسة الأوضاع في ليبريا التي ما زالت تحاول الشفاء من آثار الحرب الأهلية فيها أن 83% من ضحايا العنف المرتبط بالنوع الاجتماعي (الجندر) في 2011 -2012 كانوا تحت عمر 17 عاما وقد تعرض معظمهم للاغتصاب. وأشار التقرير إلى أن أكثر من 70% من حالات العنف الجنسي التي رصدتها لجنة الصليب الأحمر الدولية بعد النزاع في سيراليون كانت بين الفتيات بعمر أقل من 18 عاما، وأكثر من خمس الضحايا كن فتيات بعمر أقل من 11 عاما. وتقول المنظمة إن صبايا وصبيانا قد اختطفوا واسيئت معاملتهم من قبل قوات أو جماعات مسلحة، وإن إطفالا صغارا حتى بعمر سنتين قد وقعوا ضحايا لعمليات العنف. وخلصت المنظمة في تقريرها إلى أن العديد من الأطفال سيظل يحمل ندبا وآثارا نفسية طوال عمرهم عن تلك التجارب القاسية التي تعرضوا لها. وقال جوستن فورسايث المدير التنفيذي لمنظمة أنقذوا الأطفال "إنه شيء صادم أن نرى الأطفال في مناطق النزاع حول العالم عرضة للاغتصاب وإساءة المعاملة في مثل هذه المستويات المروعة. إن العنف الجنسي أحد الأعمال المروعة المخفية للحرب والآثار التي تخلفها تدمر حيوات الكثيرين". واضاف "إن العديد من الضحايا يحملون ندبا نفسية عن المحن التي عاشوها طوال حياتهم، حتى ان تماثلوا للشفاء من الآثار الجسدية لهذه التجارب الصعبة التي مروا بها. وعلى الرغم من ذلك ثمة فجوات واسعة في التمويل العمل المطلوب لحماية الأطفال من هذه الجرائم الوحشية وتلبية احتياجاتهم". ويلتقي وزراء خارجية مجموعة دول جي 8 (بريطانيا، كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، روسيا والولايات المتحدة) في العاصمة البريطانية لندن. وسيعقدون عشاء عمل الأربعاء ثم محادثات رسمية الخميس.
عشرات الشاحنات تنقل مساعدات إنسانية لمدينة الرستن السورية
وصلت عشرات الشاحنات تقل مساعدات إنسانية إلى مدينة الرستن السورية التي تسيطر عليها المعارضة وتحاصرها قوات حكومية.
نقلت 65 شاحنة الطعام والدواء لقرابة 120 ألف مدني وداخل وحول مدينة الرستن، بريف حمص الشمالي. ونقلت 65 شاحنة الطعام والدواء لقرابة 120 ألف مدني داخل وحول مدينة الرستن، بريف حمص. وهذه أول مساعدات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري تصل إلى الرستن منذ 2012. ويعد توصيل المساعدات الإنسانية هدف مهم لاتفاق وقف الأعمال العدائية الهش الساري منذ حوالي شهرين. وأجلي الأربعاء المئات من المصابين والجرحى من أربعة مدن خاضعة لحصار من قوات حكومية ومجموعات معارضة في إطار اتفاق أشرف عليه الهلال الأحمر السوري. مواضيع قد تهمك نهاية وفي غضون ذلك، أفادت تقارير بأن عشرات المقاتلين المواليين للحكومة السورية استسلموا للقوات الكردية في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني كردي قوله: "تحصنت مجموعة من المقاتلين الموالين للنظام داخل سجن في القامشلي، وأمهلتهم القوات الكردية حتى الظهر لتسليم أنفسهم". وأضاف : "ونظرا لعدم استجابتهم، اقتحمت القوات الكردية السجن واستسلم 50 مقاتلا من قوات النظام". وتتجنب القوات الكردية والموالية للحكومة المواجهة منذ بداية العنف في سوريا عام 2011. وانتشر مسلحون أكراد في مناطق ذات أغلبية كردية، في حين ركزت الحكومة على قتال جماعات المعارضة في أماكن أخرى. وتتهم المعارضة السورية الأكراد بالتعاون مع الرئيس بشار الأسد، وهي تهمة نفاها الجانب الكردي. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، إن عشرات المقاتلين الموالين للحكومة السورية سلموا أنفسهم إلى الأكراد. وأضاف المرصد أن الاشتباكات استؤنفت بعد فترة قصيرة من توقف القتال في القامشلي وأشارت أنباء إلى وقوع انفجار ربما نتج عن تفجير سيارة. ويسيطر الأكراد على معظم مدينة القامشلي، القريبة من الحدود التركية، غير أن القوات الموالية للحكومة مازالت تسيطر على المطار ومساحات قليلة من مركز المدينة.
عبد الله الثني وزير الدفاع يتولى إدارة ليبيا مؤقتا بعد إقالة على زيدان
أدى وزير الدفاع الليبي عبد الله الثني اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا للحكومة لحين انتخاب رئيس وزراء دائم.
المؤتمر الوطني الليبي يعزل رئيس الوزراء علي زيدان ويكلف وزير الدفاع عبدالله الثني بتولى رئاسة الوزراء مؤقتا. وجاء تولي الثني إدارة البلاد بعد أن سحب المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الثقة من رئيس الوزراء على زيدان على خلفية تصريحات لمسلحين في شرق البلاد قالوا فيها إن ناقلة محملة بالنفط كانت راسية في ميناء خاضع لسيطرتهم، أفلتت من سيطرة البحرية الليبية ودخلت المياه الدولية. وورد في وقت لاحق ان زيدان وصل الى مالطا ومكث فيها لمدة ساعتين ريثما زودت طائرته بالوقود. وقال رئيس حكومة مالطا جوزف مسكات للتلفزيون الحكومي إن زيدان سيتوجه الى "بلد اوروبي آخر." واضاف مسكات انه اجرى مكالمة قصيرة مع زيدان. مواضيع قد تهمك نهاية وكان رئيس الادعاء العام الليبي قد أمر بمنع سفر زيدان إلى خارج البلاد، للتحقيق معه في اتهامات مالية، بعد أن سحب المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الثقة منه. وكان مسؤولون ليبيون قد قالوا في وقت سابق إنهم "يسيطرون تماما" على الناقلة التي كانت ترفع علم كوريا الشمالية في أثناء محاولتها مغادرة ميناء السدرة. غير أن الثوار كذبوا تصريحات المسؤولين. ويحتل مقاتلون انفصاليون ثلاثة موانيء رئيسية شرقي البلاد منذ شهر أغسطس/آب الماضي. وتعهد نوري علي أبو سهمين، رئيس البرلمان في جلسة أذاعها التلفزيون الحكومي، بأن يدعم البرلمان رئيس الوزراء المؤقت وألا يعرقل عمله. وكانت ناقلة النفط قد رست في ميناء السدرة بدون إذن من الحكومة لشحن حمولة من النفط. "وضع غير مقبول" لكن عددا من أعضاء البرلمان يقولون إن الناقلة تمكنت من خرق الحصار البحري المفروض على الميناء، والهروب إلى المياه الدولية. وعبر كثير من النواب عن الغضب من حكومة زيدان بسبب ما قالوا إنه فشل في منع المتمردين في شرق البلاد من تصدير النفط بطريقة مستقلة. وقالت سعاد قنور، عضو البرلمان "أصبح الوضع في البلاد غير مقبول، ولم يعد أمام الأعضاء الذين كانوا يؤيدون رئيس الوزراء بديل آخر". وتقول رنا جواد، مراسلة بي بي سي في العاصمة الليبية طرابلس، إنه من المحتمل أن تثير إزاحة زيدان مزيدا من القلق على استقرار ليبيا التي تصارع سلطاتها من أجل الحفاظ على السيطرة على مساحات شاسعة من أراضيها. وواجهت حكومة زيدان انتقاد متزايدة بسبب فشلها في كبح جماح عدد كبير من المليشيات المتمردة السابقة التي سيطرت على بعض المناطق منذ الانتفاضة المدعومة من حلف شمال الأطلسي" الناتو" التي أنهت حكم معمر القذافي في عام 2011.
احتجاجات توقف مباراة نادي إسرائيلي في النمسا
تسببت احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في وقف مباراة لكرة القدم في النمسا بين فريق مكابي حيفا الإسرائيلي وليل الفرنسي.
مكابي حيفا أحد الأندية الكبيرة التي تلعب في الدوري الإسرائيلي وشارك في بطولات أوروبية وتوقفت المباراة الودية التي أقيمت استعدادا للموسم الجديد واستضافتها بلدة بيشوفشوفين النمساوية حينما اقتحم محتجون يرفعون العلم الفلسطيني ملعب المباراة، حسبما أفادت الشرطة. وقالت الشرطة إنه لم يصب أي شخص في هذه الأحداث التي بدأت قبل صافرة النهاية بوقت قصير. وشنت إسرائيل هجوما في الثامن من يوليو/تموز الماضي، وأعلنت أن هدفها هو وقف إطلاق الصواريخ من غزة. وأسفرت العمليات الإسرائيلية المستمرة في القطاع منذ أكثر من أسبوعين حتى الآن عن مقتل مايزيد عن 700 قتيل فلسطيني ، بينهم عدد كبير من النساء والاأطفال. وكان 16 شخصا قد لقوا مصرعهم بينهم 6 أفراد من عائلة واحدة بنيران دبابات إسرائيلية قبيل فجر الخميس في قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة. مواضيع قد تهمك نهاية وعلى الجانب الإسرائيلي، قتل 32 جنديا إسرائيليا بالإضافة إلى ثلاثة مدنيين. من جهة أخرى، أصدرت محكمة فرنسية أحكاما بالسجن بتهمة ارتكاب أعمال شغب بحق ثلاثة من المشاركين في مظاهرات مؤيدة لفلسطينيي غزة انطلقت في عدة مدن فرنسية يوم الأحد الماضي. وكان رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فال قد أدان أعمال العنف والشغب التي شابت المظاهرات التي خرجت للاحتجاج على الهجوم الإسرائيلي على غزة.
هجوم حاد على ترامب من قبل منافسيه الجمهوريين
تعرض الملياردير دونالد ترامب، الذي يسعى لخوض السباق الرئاسي الأمريكي، لهجوم حاد من منافسيه في الانتخابات التمهيدية بالحزب الجمهوري، وذلك بعد يوم واحد من دعوة سياسيين بارزين بالحزب الناخبين إلى عدم التصويت له.
ارتفعت حدة الانتقادات التي يواجهها دونالدترامب بعد حصوله على أصوات عشر ولايات من إجمالي 15 ولاية واعترف ترامب أثناء مناظرة مع منافسيه بأنه غير موقفه من بعض القضايا، معتبرا المرونة قوة. ويتنافس ترامب مع عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو وعضو مجلس الشيوخ عن تكساس تيد كروز وحاكم ولاية أوهايو جون كاسيتش بالانتخابات التمهيدية بالحزب الجمهوري. وقال أعضاء بارزون في الحزب إن ترامب يمثل عبئا، مرجحين أن يخسر الانتخابات. وبدأت المناظرة، التي استضافتها قناة فوكس نيوز، بسؤال لترامب عن انتقادات من جانب ميت رومني، المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية عام 2012، تضمنت وصفه بأنه متسلط وجشع وكاره للمرأة. مواضيع قد تهمك نهاية ورد ترامب بوصف رومني بأنه "مرشح فاشل"، قبل أن يجد نفسه في موقف الدفاع أمام انتقادات من منافسه روبيو. وكانت المناظرة حافلة بإهانات شخصية من قبل ترامب، الذي وصف منافسيه بـ"روبيو الصغير" و"تيد الكذاب". ووجهت أسئلة محرجة لترامب بخصوص تغيير موقفه من قضايا مثل اللاجئين السوريين، والحرب في أفغانستان، وموقفه من الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش. وقال ترامب: "لدي عزم قوي، لكني لم أر من قبل شخصا ناجحا يفتقر إلى درجة معينة من المرونة." وقبل ساعات من المناظرة، تصدر ميت رومني دعوات متزايدة من قبل قياديين بالحزب الجمهوري ترفض ترشيح ترامب. ووصف رومني ترامب بأنه "زائف" و"محتال"، مؤكدا أن السياسات التي يتبناها، مثل ترحيل المهاجرين غير المسجلين ومنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة سوف تجعل العالم مكانا يفقتر إلى الأمان. ويتعرض ترامب لهجمات عنيفة من آخرين، أبرزهم رئيس مجلس النواب بول رايان والمرشح الجمهوري السابق جون ماكين، منذ زيادة فرصه إلى حدٍ كبير عقب انتخابات ما يعرف "الثلاثاء الكبير". وفاز ترامب بأصوات الناخبين في عشر ولايات من إجمالي 15 ولاية أمريكية شهدت انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري. تقتصر المنافسة على الترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري على أربعة مرشحين مقابل 17 مرشح خاضوا السابق في البداية
السعودية تعين اقتصاديا بريطانيا رئيسا لمشروعها السياحي الضخم في البحر الأحمر
قال صندوق الثروة السيادي السعودي إن مشروع البحر الأحمر للتنمية السياحية الذي أعلنت عنه المملكة قد سجل كشركة مستقلة سيرأسها مدير سابق في منطقة الأعمال التجارية "كناري وارف" في العاصمة البريطانية.
وكانت الحكومة السعودية أعلنت في يوليو/تموز عن خطط لتطوير مجموعة من المنتجعات على 50 جزيرة قبالة سواحل المملكة في البحر الأحمر، وقالت إن صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، سيوفر استثمارات أولية في المشروع كما سيسعى إلى تحقيق شراكات مع مستثمرين دوليين وشركات فندقة عالمية. وسيشيد المشروع بين مدينتي أملج والوجه، ويتضمن محمية طبيعية ومواقع تراثية وأنشطة للغوص وسط الشعب المرجانية. ومن المقرر تدشين مشروع البحر الأحمر في الربع الثالث من عام 2019، على أن تستكمل المرحلة الأولى منه في أواخر 2022. ويأتي المشروع كجزء من استراتيجية طموحة للانفتاح الاقتصادي وتخفيف القيود الاجتماعية الصارمة أعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبضمنها مخطط لإنشاء منطقة استثمارية تجارية وصناعية بكلفة 500 مليار دولار على الساحل الشمالي الغربي للبلاد. وتمتد المنطقة الجديدة التي تعرف باسم "نيوم" على مساحة 26 ألفا و 500 كيلومتر مربع بالاشتراك مع مصر والأردن. وجاء الكشف عن الخطة لإنشاء منطقة الاستثمار الضخمة تلك في مؤتمر الاستثمار الذي استضافته الرياض في اكتوبر/تشرين الأول، بعنوان "مبادرة مستقبل الاستثمار" وضم نحو 3000 من كبار المستثمرين والسياسيين. كما يتبنى الصندوق السيادي السعودي أيضا مبادرة أخرى هي منتجع القدية الترفيهي الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات ويزيد حجمه مرتين ونصف عن ديزني وورلد، بحسب وكالة رويترز للأنباء. تمتد المنطقة الجديدة التي تعرف باسم "نيوم" على مساحة 26 ألفا و 500 كيلومتر مربع بالاشتراك مع مصر والأردن وقال بيان أصدره الصندوق السعودي إن "وزارة التجارة والاستثمار سجلت شركة البحر الأحمر كشركة مساهمة مغلقة تعود ملكيتها كليا لصندوق الاستثمارات العامة". وأضاف البيان أن جون باجانو، المدير التنفيذي السابق للتطوير في مجموعة كناري وارف في لندن، قد عين رئيسا تنفيذيا للشركة. واوضح البيان أن الشركة ستطور منطقة اقتصادية خاصة تتمتع بإطار تنظيمي مستقل، يتصمن توفير عدة تسهيلات، كمنح تأشيرات الدخول عند الوصول وتخفيف القيود الاجتماعية، فضلا عن توفير أنظمة تجارية متطورة. وأشار البيان إلى أن ذلك سيمكن "الشركة من التطور والتقدم وصولا إلى إنشاء مقصد سياحي عالمي". ويعتقد أن صندوق الثروة السيادي الذي يرأسه بن سلمان يملك أصولا بقيمة 183 مليار دولار، ومن المنتظر زيادة تلك الأصول بعد بيع حصة من شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، إذ تعهدت المملكة بمضاعفة حجم الصندوق ليصل إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2020.
مسؤول استخبارات في ألمانيا يحذر من "التجسس الصناعي" للصين على شركات ألمانية
حذر رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية في ألمانيا، هانز غورغ ماسين، من تنامي تهديد التجسس الصناعي على الشركات الألمانية العاملة في الصين بواسطة وكالات حكومية صينية.
تعتبر الصين الشريك التجاري الثاني للصين خارج الاتحاد الأوروبي وقال رئيس الاستخبارات في مقال بصحيفة "فيلت أم زونتاغ" إن الشركات الألمانية الصغيرة والمتوسطة الحجم أصبحت فريسة سهلة لوكالات الاستخبارات الصينية. وأضاف قائلا إن هذه الوكالات تتمتع بموارد ضخمة تتيح لها التجسس الصناعي على الشركات الألمانية العاملة في الصين. وأوضح رئيس الاستخبارات الألمانية قائلا "إنها (الشركات الألمانية) تواجه خصوما أقوياء. وكالة الاستخبارات الصينية المتخصصة في الجوانب الفنية بمفردها يعمل فيها مئة ألف موظف". ويذكر أن الصين هي ثاني أكبر شريك تجاري لألمانيا خارج الاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة. مواضيع قد تهمك نهاية وتأتي هذه التصريحات لمسؤول أمني بارز في ألمانيا في ظل بدء المستشارة الألمانية، إنغيلا ميركل، زيارة للصين لمدة ثلاثة أيام. وهذه سابع زيارة للصين تقوم بها ميركل منذ تسلمها منصبها في عام 2005. ويسافر مع المستشارة الألمانية في هذه الزيارة وفد تجاري ضخم يضم رؤساء شركات ألمانية. ومن المقرر أن تكون القضايا التجارية على أجندة ميركل خلال زيارتها للصين إذ ستجري مباحثات مع رئيس وزراء الصين ومع الرئيس الصيني. ويقول مراسل بي بي سي في برلين، ستيفن إفانز، إن الأسواق الصينية مهمة بالنسبة إلى ألمانيا في حين تتطلع الصين إلى ألمانيا لأن هذه الأخيرة تصدر للصين الأجهزة الإلكترونية والسيارات التي تستهلكها الطبقة المتوسطة المتنامية في الصين. وأضاف مراسلنا أن ميركل أثارت في السابق سجل حقوق الإنسان في الصين لكن ليس من الواضح إن كانت ستثير هذه القضية خلال هذه الزيارة. وينتظر أن يثير الوفد التجاري الألماني خلال اجتماعه المتوقع مع المسؤولين التجاريين الصينيين القضايا العالقة مثل الحق في الوصول إلى الأسواق التجارية الصينية على أسس عادلة واحترام حقوق الملكية الفكرية.
مصر تتسلم مليار دولار من قرض البنك الدولي
قال البنك الدولي إنه سلم السلطات في مصر الاثنين مليار دولار كدفعة ثانية من قرض متفق عليه بين الجانبين بقيمة ثلاثة مليارات دولار.
مصر اتفقت مع صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 12 مليار دولار. وأشار البنك في بيان صادر عنه إلى أن الحكومة المصرية "اتخذت خطوات هامة على صعيد الإصلاح المؤسسي وإصلاحات السياسة الاقتصادية، ما أرسى القواعد التي يمكن الانطلاق منها نحو توفير المزيد من الوظائف وتحقيق النمو الشامل." من جانبها، قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، إن "الشريحة الثانية من القرض سوف تعزز استثمارات القطاع الخاص، ومشروعات التنمية والمشروعات الخدمية، ما من شأنه أن ينعكس إيجابا على مستوى معيشة المصريين". وتسلمت مصر الشريحة الأولى من قرض البنك الدولي في سبتمبر/ أيلول الماضي لسد الفجوة التمويلية التي تفاقمت في العامين الماضيين. ودخلت مصر في مفاوضات مع عدد من الجهات المقرضة على المستوى الدولي للحصول على قروض بمليارات الدولارات لمواجهة العجز الكبير في العملة الأجنبية. شهدت مصر ارتفاعا قياسية في أسعار الغذاء بواقع41 في المئة في فبراير/ شباط الماضي واتخذت الحكومة إجراءات عدة خلال الفترة الأخيرة، مثل خفض الدعم على المحروقات، وفرض ضريبة القيمة المضافة، علاوة على تحرير سعر الصرف الذي أدى إلى تضاعف قيمة الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2016. وعلى إثر ذلك، سجل تضخم أسعار المستهلكين في مصر ارتفاعا قياسيا،ويتوقع خبراء اقتصاديون أن يشهد معدل التضخم مزيدا من الارتفاع خلال العام الجاري، مع سعي الحكومة لتطبيق إصلاحات اقتصادية تتضمن خفض دعم الطاقة. وساعدت الإجراءات الاقتصادية الصعبة التي اتخذتها مصر على حصولها على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. وتسلم البنك المركزي المصري في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 2.75 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، وتأجل تسليم الشريحة الثانية من القرض التي كانت مقررة في مارس/ آذار الجاري.
الولايات المتحدة تستبعد تركيا من برنامج مقاتلات أف 35
قررت الولايات المتحدة استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات "أف 35"، بعد تسلم أنقرة الأجزاء الأولى من برنامج الدفاع الروسي "أس 400".
نظام إس 400 الروسي وتقول واشنطن إن "مقاتلات أف 35 لا يمكنها أن تتعايش مع منصة روسية لجمع المعلومات الاستخباراتية سيتم استخدامها لمعرفة قدراتها المتطورة". وبدأت روسيا تسليم نظامها الدفاعي المتطور أس 400 إلى تركيا الأسبوع الماضي. وردا على القرار الأمريكي، قالت وزارة الخارجية التركية إن استبعادها من برنامج أف 35 ليس مبنيا على سبب مشروع ولا يتماشى مع كون تركيا دولة حليفة للولايات المتحدة. ودعت وزارة الخارجية التركية الولايات المتحدة إلى التراجع عما وصفته بأنه "خطأ"، قائلة إنه سيضر بالعلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو). ماذا قالت الولايات المتحدة؟ قالت ستيفاني غريشام، المتحدثة باسم البيت الأبيض: "للأسف، شراء تركيا شراء نظام أس 400 الروسي للدفاع الجوي يجعل استمرارها في برنامج أف 35 مستحيلا". وأضافت في بيان: "كانت الولايات المتحدة تعمل مع تركيا لتقديم حلول دفاعية حتى تفي باحتياجاتها المشروعة للدفاع الجوي، وقدمت هذه الإدارة عروضا متعددة لوضع تركيا في موضع الصدارة للحصول على نظام باتريوت الأمريكي للدفاع الجوي". وأشار البيان إلى أن "تركيا كانت دوما شريكا موثوقا فيه وحليفا في الناتو على مدى 65 عاما، ولكن قبول نظام أس 400 يقوض الالتزامات التي تعهد بها حلفاء الناتو بشأن الابتعاد عن روسيا". وفي الوقت ذاته، أكدت غريشام أن "الولايات المتحدة ما زالت تقدر بصورة كبيرة علاقتنا الاستراتيجية مع تركيا". وأضافت: "كحلفاء في الناتو، علاقاتنا ذات مستويات متعددة وليست مركزة فقط على أف 35". ما هو سبب الخلاف؟ نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات لما وصفته بأنه الأجزاء الأولى من نظام أس 400 لدى وصولها لتركيا كانت تركيا قد تعاقدت لشراء 100 من طائرات أف 35، أكثر المقاتلات الأمريكية تطورا، ووضعت استثمارات ضخمة في البرنامج الأمريكي. وتنتج شركات تركية 937 قطعة من قطع غيار الطائرات. لكن تركيا أيضا اتبعت سياسة دفاعية ذات استقلالية متزايدة وسط توتر في العلاقات مع الولايات المتحدة وأوروبا. واشترت أنقرة نظام أس 400 الروسي المتطور مقابل 2.5 مليار دولار، وأرسلت أفرادا من قواتها المسلحة لروسيا للتدرب عليه. وقالت تركيا أيضا إن الولايات المتحدة تباطأت في تقديم درع بديل للدفاع الصاروخي. ويقول مسؤولون دفاعيون أمريكيون إن نظام أس 400 لا يتماشى مع نظام حلف الناتو في المنطقة. وأضافوا أنهم لا يرغبون في أن تكون مقاتلات أف 35 بالقرب من نظام أس 400 لأنهم يخشون أن يتعرف الروس على أي نقاط ذات أهمية أو نقاط ضعف في المقاتلات. ولدى تركيا ثاني أكبر جيش في الناتو المكون من 29 دولة، وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة، وذات موقع استراتيجي مهم، ولها حدود مع سوريا والعراق وإيران. ولعبت تركيا دورا رئيسيا في الحرب السورية، وقدمت أسلحة ودعما عسكريا لبعض الجماعات المسلحة. لكن علاقاتها تدهورت مع بعض أعضاء الناتو والاتحاد الأوروبي، الذين اتهموا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتبني "نهج سلطوي متزايد" في الحكم إثر محاولة انقلاب فاشلة عام 2016.
بيلاي: المجتمع الدولي متردد ازاء التدخل في سوريا
اعتبرت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي ان المجتمع الدولي يتردد ازاء التدخل في سوريا لان الحكومات تتساءل عن جدوى الانخراط في حرب قد تطول كثيرا.
بيلاي تؤكد التردد الدولي وجددت بيلاي في حديث للقناة الرابعة البريطانية دعوتها الى احالة مجلس الامن الدولي ملف النزاع السوري الى المحكمة الجنائية الدولية لاجراء تحقيق بشأن "الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب" المرتكبة في سوريا. وبشأن صعوبة تدخل الامم المتحدة في سوريا، اشارت بيلاي الى ان مثل هذا الامر يرتبط ب"قرار حكومي داخلي لتحديد طبيعة التحرك: التدخل، حفظ السلام، التدخل العسكري او اللجوء الى القضاء الدولي". وقالت "ندعو الى تحرك فوري. اذا ما كان ثمة شكوكا او ترددا، فهذا مرده الى ان الناس تتساءل بشأن جدوى حرب في اماكن مثل ليبيا، سوريا وافغانستان". واضافت "قد يتحول الامر الى حرب طويلة وممتدة زمنيا من دون ضمانات بعدم التعرض للمدنيين خلال هذه العملية". مواضيع قد تهمك نهاية واتهمت بيلاي قوات الرئيس السوري بشار الاسد بارتكاب جرائم حرب في سوريا. وقالت "يتم ارتكاب جرائم حرب من جانب قوات الرئيس الاسد، قواته الامنية ومجموعات اخرى مرتبطة به". واضافت "انه مسؤول (عن هذه الجرائم) وعلى مجلس الامن اللجوء الى المحكمة الجنائية الدولية". أوغلو في موازاة ذلك، أكّد وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، أن بلاده طالما دعمت مبادرات المبعوث الأممي والعربي، الأخضر الإبراهيمي، متهماً النظام السوري بالقيام بالرد سلبياً عليها. ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن داود أوغلو، قوله للصحفيين على هامش اجتماع عقدته جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين باسطنبول، إن "تركيا طالما دعمت مبادرات الابراهيمي"، مؤكداً أن "النظام السوري ردّ بسلبية دائماً على جميع المبادرات المشابهة". وشدّد داود أوغلو على أهميّة أيّ خطوة تجاه السلام بالنسبة لبلاده، غير أنه اعتبر أن "القرار النهائي يعود للشعب السوري.. للائتلاف الوطني السوري". وأشار إلى أن المبدأ الأساسي، الذي تحدثت عنه المعارضة السورية حتى الآن، هو أنه بالإمكان التفاوض مع أشخاص من النظام لم تتلطخ أيديهم بالدماء، مُبيّناً أن نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، لم يردّ بإيجابية على دعوات رئيس الائتلاف الوطني السوري، معاذ الخطيب. وأكّد دواد أوغلو العمل طوال شهور طويلة من أجل التوصّل إلى حلّ سلمي مع النظام السوري، مضيفاً "ليت بشار الأسد قبل بالحل منذ البداية، لما كانت كل هذه الدماء أريقت حتى الآن"، مشيراً إلى أن "من استخدم ليس السلاح فقط وإنما الصواريخ أيضاً، ولا يزال في سوريا، هو النظام السوري". ورداً على سؤال حول تفجير المعبر الحدودي مع سوريا، أوضح أن التحقيقات لا تزال مستمرة، مؤكداً أن التفجير هو "هجوم إرهابي استهدف المدنيين الذين يحاولون إيصال المساعدات الإنسانية والأشخاص المحتاجين إليها في تلك الظروف الصعبة". وفي معرض إجابته عن سؤال يتعلّق بإرسال إسرائيل معدات حربيّة إلكترونية إلى تركيا، قال داود أوغلو "إننا قلنا منذ البداية إننا لا نتراجع عن المبادئ التي نُؤمن بها"، مشيراً إلى أن "هذه المسائل هي مسائل تقنية، أما موقف تركيا بخصوص إسرائيل واضح وصريح". وأكّد داود أوغلو أن "لا قوة يمكن أن تفصل تركيا عن الاتحاد الأوروبي"، مشيراً إلى أنه "مثلما يستحيل فصل غازي عنتاب عن حلب، يستحيل فصل أدرنة (بتركيا) عن ساراييفو، أو سكوبية (بيوغوسلافيا)، أو حتى برلين". وشدّد على أن "هذا ما تشير إليه ثقافتنا، وعلاقاتنا الاقتصادية، وماضينا التاريخي". وفي حديثه عن علاقات بلاده الدولية، أكّد أنه لن يبقى بلد لن يشعر بشعور تركيا الصديق. وأضاف أنه "عام 2003، كان لتركيا 74 سفارة و161 ممثلاً أجانبياً"، غير أنه أكّد أنه "في الوقت الحالي، ارتفع عدد سفاراتها إلى 126، وممثليها إلى 221". الابراهيمي وكان الابراهيمي اقترح صباح الاحد اجراء حوار بين المعارضة السورية و"وفد مقبول" يمثل النظام في مقر من مقار الامم المتحدة، وذلك في وقت لا تزال جهود الحل السياسي للنزاع المستعر على الارض، متعثرة. ودعا مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا من القاهرة الاطراف السوريين الى التحاور "للخروج من النفق المظلم". وقال بعد لقاء مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي "اذا بدأ حوار في مقر من مقرات الامم المتحدة بين المعارضة وبين وفد مقبول من الحكومة السورية سوف تشكل بداية للخروج من النفق المظلم من سوريا". واضاف ان "المبادرة التفاوضية للحوار التي طرحها رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية احمد معاذ الخطيب بشأن فتح حوار مع ممثلين عن الحكومة السورية ما زالت مطروحة وستظل مطروحة". وتابع ان مبادرة الخطيب "فتحت بابا وتحدت الحكومة السورية لتؤكد ما تقوله باستمرار من أنها مستعدة للحوار والحل السلمي"، داعيا "كل الاطراف الدولية والاقليمية الى دعم هذه المبادرة من اجل انجاحها". وكان الخطيب ابدى استعداده للتحاور مع ممثلين للنظام حول رحيل نظام الرئيس بشار الاسد "خارج سوريا"، بينما دعت دمشق الى "حوار غير مشروط" على الاراضي السورية.
السلطات البحرينية تعلن اتخاذ إجراءات قانونية ضد جمعية الوفاق المعارضة
أعلنت السلطات البحرينية السبت أنها تعتزم اتخاذ إجراءات قانونية ضد أكبر جماعات المعارضة بعدما نظمت مسيرة مناهضة للحكومة بدون ترخيص، استخدمت خلالها الشرطة القوة لتفريق المتظاهرين.
استخدمت الشرطة قنابل الغاز لتفريق المحتجين وقالت وزارة الداخلية في بيان - وزعه مكتب العلاقات العامة للحكومة - إنها أبلغت جمعية الوفاق المعارضة قبل يوم من المسيرة بمنع تنظيمها. واتهمت الوزارة المتظاهرين بالمشاركة في "قطع الطرق وأعمال الشغب والتخريب وترويع الآمنين وأصحاب المحلات التجارية ما دعاهم إلى إغلاقها حفاظا على ممتلكاتهم وسلامتهم." وقالت وزارة الداخلية البحرينية إنها "تؤكد" على أن جمعية الوفاق "أصرت على مخالفة القانون" وأنها "تتحمل مسؤولية ما حدث من ترويع وما وقع من جرائم وأعمال خارجة على القانون." وشددت الوزارة على أن "ممارسة الحقوق والحريات العامة ومنها حرية التعبير والتجمع لا تشمل الإضرار بالاقتصاد الوطني ولا تعني الفوضى وإثارة الشغب والتخريب وتحدي القانون." كما أعلنت وزارة الداخلية في بيانها أنها رفعت دعاوى قضائية أمام المدعي العام ضد ستة أشخاص تم اعتقالهم أثناء المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين. أجواء متوترة وكانت الشرطة استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق المحتجين الذين خرجوا للمطالبة بإطلاق سراح معارضين معتقلين. وقال المحتجون إنهم كانوا ينوون التظاهر احتجاجا على قرار أصدرته محكمة الاستئناف الثلاثاء الماضي وصدَّق على الأحكام الصادرة على 13 ناشطا معارضا، بينهم سبعة يواجهون أحكاما بالسجن مدى الحياة. وقد انتقدت منظمة العفو الدولية (أمنيستي إنترناشيونال) الأحكام باعتبارها "ضربة أخرى توجَّه للعدالة"، ودليل على أن "السلطات البحرينية ليست على الطريق الصحيح للإصلاح." واستبقت وزارة الداخلية خروج المظاهرة بالقول إنها "محظورة وأن أي مشارك فيها إنما يرتكب خرقا للقانون". وقبل أسبوع من هذه المظاهرة، شارك عشرات الآلاف في احتجاجات مناوئة للحكومة في أول مظاهرة مرخَّصة رسميا من قبل السلطات المختصة منذ يونيو/ حزيران الماضي. وقد رددوا هتافات تندد بالأسرة الحاكمة ورفعوا صور ناشطين معتقلين وطالبوا بإطلاق سراحهم. ولم تحدث اشتباكات خلال تلك المسيرة التي امتدت لمسافة ثلاثة كيلومترات على طول الطريق السريع الواقع إلى الغرب من العاصمة المنامة. ومنذ أزمة منذ اندلاع الاحتجاجات منذ أكثر من 18 شهرا، تتسم الأوضاع بالاضطراب في البحرين التي تستضيف مقر الأسطول الخامس الأمريكي. وتقول أحزاب المعارضة إن تسعى لإصلاحات ديمقراطية في المملكة التي تقطنها غالبية شيعية وتحكمها أسرة آل خليفة السنية. لكن الحكومة تندد بحركة الاحتجاجات، وتصفها بأنها "احتجاجات طائفية"، وتعتبرها "جزءا من محاولة إيرانية للهيمنة على المنطقة". إلا أن الشيعة في البحرين يرفضون مثل هذه الاتهامات وينفون أن تكون إيران طرفا في تأجيج الاحتجاجات. اقرأ أيضا موضوعات ذات صلة
فيروس كورونا: الولايات المتحدة تطبق سياسة "ابق في بيتك" على واحد من كل خمسة أمريكيين
أمرت عدة ولايات أمريكية بتنفيذ إغلاق شبه تام داخل أراضيها، بينما من المقرر في وقت قريب وضع واحد من كل خمسة أمريكيين تحت نظام "الزم بيتك".
طريق شبه خالية في لوس أنجلس في ما يشبه مشهداً من أفلام الكوارث وانضمت كونيتيكت ونيو جيرسي الجمعة إلى إيلينوي وكاليفورنيا في الطلب من السكان البقاء في المنزل من أجل محاربة فيروس كورونا. وطلبت ولاية نيويورك من المؤسسات التجارية غير الأساسية الإقفال. وقد أودى الفيروس بحياة نحو 230 شخصا في الولايات المتحدة، بينما أصاب أكثر من 18500 شخصاً. وحول العالم، تبيّن أن نتيجة فحص أمراض الجهاز التنفسي لأكثر من 275 ألف مريض جاءت إيجابية، وقد توفي أكثر من 11 ألف شخص. مواضيع قد تهمك نهاية وبدأت السلطات الأمريكية منتصف ليل السبت تنفيذ قرار يقضي بحظر السفر غير الضروري عبر الحدود الأمريكية الكندية. وقال الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض إن الحكام والعُمَد والمواطنين كانوا يعملون بشكل طارئ وسريع في إطار ما وصفه بـ"الحرب ضد الفيروس". وفي مؤتمر صحفي، قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إنه سيخضع مع زوجته للفحص بعد الكشف عن إصابة أحد مساعديه بالفيروس. وقال بنس: "لم يحدث احتكاك بي ولا بالرئيس" من الموظف، مضيفا أن الموظف المصاب "بخير" الآن. ما هي إجراءات الولايات المتحدة؟ أعلنت ولايات كونيتيكت، وإيلينوي، ونيويورك إجراءات توجه عشرات ملايين الأشخاص إلى البقاء في المنزل. وتقضي القيود المفروضة بإلزام أماكن العمل بالإغلاق، كما تلزم السكان بالبقاء في البيوت، باستثناء الذهاب إلى محال البقالة، والصيدليات، ومحطات البنزين. وفي نيويورك، منع الحاكم أندرو كوومو التجمعات العامة وطلب من كل العاملين في مهن "غير أساسية" البقاء في المنزل. وجاءت هذه الإجراءات وقد وصلت الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى 7000 حالة في نيويورك، وهي النسبة الأعلى بين الولايات الأمريكية. وقال كوومو للمراسلين إنه "سيتم فرض هذه الأحكام" وإنها "ليست مجرد نصائح مفيدة". وفي وقت لاحق الجمعة، أعلن الرئيس ترامب "كارثة كبرى" في ولاية نيويورك، وهي خطوة يقضي بإصدار تمويل فيدرالي خاص للولاية. وأصدرت نيويورك ونيو جيرسي القريبة منها، وكونيتيكت، وبينسيلفانيا أمراً مشتركاً يوم الجمعة بإقفال كل مؤسسات "الرعاية الشخصية" مثل صالونات الشعر والأظافر، وصالونات الوشم. إحدى النقاط التي تكون مزدحمة جداً في العادة تبدو خالية مع بدء الإغلاق التام وستصبح كل الأنشطة الرياضية الخارجية، مثل مباريات كرة السلة، ممنوعة بموجب الإجراءات التي تدخل حيز التنفيذ ليل الأحد. وأصدر حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم الخميس قراراً مشابهاً، طالبا من كل السكان البقاء في المنزل. وقدّر أن أكثر من نصف عدد سكان الولاية، والبالغ 40 مليون شخص، قد يصابون بفيروس كورونا خلال شهرين فقط. وتظهر صور من لوس أنجليس بعض أشهر معالم المدينة مهجوراً تماماً، بينما فرغت الطرق السريعة تقريباً بشكل كامل. وطلبت ولاية إلينوي أيضاً من كل سكانها البقاء في المنزل، مع استثناءات لتبضّع الطعام والدواء أو للقيام بالرياضة. كذلك اعتمدت نيفادا وهاواي قيوداً جديدة مشددة للتقليل من الاتصال الاجتماعي. واستبعد الرئيس ترامب حتى الآن الإغلاق العام على مستوى البلاد. وقال ترامب الجمعة: "لا اعتقد مطلقاً أننا سنجد (الإقفال العام الأميركي) ضرورياً". وأضاف أن الولايات المتحدة "تفوز" في حربها ضد الفيروس. الحياة تستمر صوفي لونغ، بي بي سي نيوز، لوس أنجليس قد تكون هذه الإجراءات الأكثر تقييداً التي تُفرض في تاريخ كاليفورينا الحديث، ولكن الحياة تستمر في لوس أنجليس والشوارع لا تزال بعيدة عن أن تكون فارغة. في مدينةٍ مشهورة بزحمة السير الخانقة في ساعات الذروة، تتحرك السيارات بحرية أكبر في "سانسيت بولفار". ولا يزال سائقو الدراجات الهوائية في هوليوود يتجاوزون العدائين، ولا تزال العائلات تخرج من أجل نزهة. لكن ذلك يمكن أن ينظر إليه كرحلات ضرورية. وقد قيل للناس إن هؤلاء الذين يعملون في قطاعات حساسة عليهم الاستمرار في الذهاب إلى العمل. ولا تزال الحافلات تعمل، ومحال البقالة، والصيدليات، والمصارف لا تزال مفتوحة أيضاً. لكن أشخاصاً كثيرين يبقون في المنزل بينما يحافظ الأصدقاء والجيران على مسافة من بعضهم البعض. وقد أغلقت المطاعم والحانات أبوابها منذ أيامٍ، لكن كل التجمعات خارج المنزل قد منعت الآن وليس هناك ذكر لموعد رفع هذه القيود. لماذا منعت الولايات المتحدة حركة المرور على الحدود مع المكسيك وكندا؟ علقت الولايات المتحدة وكندا السبت، كل حركة المرور غير الضرورية على حدودهما المشتركة - التي يعبرها يومياً في العادة مئات الآلاف من الأشخاص - لمدة 30 يوماً. ودخلت القيود حيز التنفيذ عند منتصف الليل، بحسب الحكومة الكندية. شاطئ فينيسيا في لوس أنجليس خال تماماً في أول يوم بعد قرار الإغلاق وقال الرئيس دونالد ترامب الجمعة: "في الأوقات العادية تضع هذه التدفقات الكبيرة (من المهاجرين) عبئاً كبيراً على نظام الرعاية الصحية، لكنها تهدد أثناء وجود وباء عالمي بخلق عاصفة كاملة قد تنشر الإصابة بين قوات حفظ الحدود، والمهاجرين، وبين الجمهور بشكل عام". وفي هذا الوقت، قال وزير الأمن الداخلي بالنيابة تشاد وولف إن الطرفين يريدان "أن يتأكدا من استمرار الشحن والتجارة بينهما، ومن أن عمال الرعاية الصحية سيتمكنون من عبور هذه الحدود". ووضعت قيود مماثلة على الحدود الأمريكية الجنوبية مع المكسيك. وقال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد إن الإجراءات قد تقلل من خطر ازدياد انتشار الفيروس في وقت لا تؤثر فيه على النشاط الاقتصادي بين الدولتين. وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه على المواطنين الأمريكيين العودة فوراً إلى الوطن، إلا إذا كانوا يريدون البقاء في الخارج لبعض الوقت. ما هي الصورة في كندا؟ هناك أكثر من ألف حالة إصابة بفيروس كورونا في كندا التي منعت السفر إليها من قبل أغلب الأجانب. وقد مات هناك 12 شخصاً. وفي يوم الجمعة، قال رئيس الوزراء جاستن ترودو إنه قد يتم ترحيل طالبي اللجوء الذين يجتازون الحدود على أقدامهم إلى البلاد من الولايات المتحدة، في إطار إقفال الحدود. ويصبح الضرر الاقتصادي من تفشي الوباء واضحاً مع وجود أكثر من 500 ألف طلب للاستفادة من إعانات البطالة قُدّم هذا الأسبوع فقط، مقارنة بنحو 27 ألف طلب في الأسبوع نفسه من العام الماضي. وأعلنت شركة الطيران الكندية "إير كندا" في هذا الوقت خططاً للاستغناء عن 5100 موظف. وأعلنت الحكومة عن برنامج مالي بقيمة 82 مليار دولار كندي (57 مليار دولار أميركي) لدفع الاقتصاد، وأكثر من ربع هذا المبلغ سيستخدم كدعم مباشر للعمال والمؤسسات. وفي غالبية المقاطعات على امتداد البلد، أغلقت المدارس، وكذلك الأماكن العامة، بما فهيا الحانات، والمطاعم، ودور السينما. وقد فرضت القيود على التجمعات العامة. وفي مقاطعة أونتاريو، منعت المناسبات العامة التي تضم أكثر من 50 شخصاً. كيف تأثرت أعمال الرئيس؟ وفقاً للإعلام الأمريكي، أغلق نادي الغولف "مارالاغو" التابع للرئيس ترامب في بالم بيتش، في فلوريدا، تبعاً لطلب حاكم الولاية بإقفال كل الحانات والمطاعم. ولم يؤكد متحدث باسم "منظمة ترامب" إغلاق المنتجع، ولكنه قال لـ"سي إن إن": إن خدمات متنوعة حالياً مغلقة نظراً للأوامر المحلية، أوامر حكومات الولايات، وتلك الفيديرالية". "نحن ننتظر بقلق اليوم الذي سيزول فيه الوباء وتعيد فيه خدماتنا العالمية فتح أبوابها. وأقفل فندق ترامب في لاس فيغاس بالفعل بعد اعتماد القيود الخاصة بمكافحة فيروس كورونا من قبل حاكم نيفادا. ولا تزال فنادق الرئيس في نيويورك وواشنطن دي سي مفتوحة، ومع ذلك تم الاستغناء عن أكثر من 200 عامل بحسب تقارير، بعد هبوط معدل الإشغال مع انتشار الوباء. وأغلقت الحانة والمطعم في فندق "ترامب انترناشونال" في العاصمة الأمريكية، في استجابة إلى توجيه يهدف لاحتواء الفيروس من قبل سلطات المدينة.
تأجيل مباراة مانشستر يونايتد وليفربول بعد اقتحام مشجعين ملعب أولد ترافورد
أُجِّلت مباراة مانشستر يونايتد ضد غريمه ليفربول بعد أن اجتاح حوالي 200 مشجع ملعب "أولد ترافورد" للتنديد بملكية عائلة غلايزر لنادي يونايتد.
وكان من المقرر أن تنطلق المباراة في الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش، اليوم الأحد، لكن بيانا صادرا عن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز أكد أن تأجيلها : "قرار جماعي من الشرطة والنادييْن والدوري الممتاز والسلطات المحلية". دوري السوبر الأوروبي يثير موجة انتقادات واسعة وقال نادي مانشتسر يونايتد في بيان "جرى تأجيل مباراتنا ضد ليفربول لأسباب تتعلق بالأمن بعد أحداث اليوم"، ما يعني أن تتويج مانشستر سيتي باللقب سيتأجل أيضاً، وهو الأمر الذي كان سيتحقق في حال خسارة يونايتد أمام أبطال الموسم الماضي. وستجرى الآن محادثات لإعادة تنظيم المباراة في وقت لاحق. مواضيع قد تهمك نهاية دوري السوبر الأوروبي "خيانة فادحة لكرة القدم وتجدد غضب مشجعي يونايتد تجاه عائلة غلايزر بعد اتهامات لها بالوقوف وراء إطلاق دوري السوبر الأوروبي المنافس لدوري الأبطال والذي تفكك بعد يومين فقط من انطلاقه في شهر أبريل الماضي، إثر معارضة شديدة من لدن المشجعين واللاعبين والحكومات والاتحادات المحلية والقارية والدولية. يذكر أن عائلة غلايزر بسطت يدها على يونايتد منذ 2005 خلال فترة الديون الهائلة التي عانى منها هذا النادي. ما أسباب إطلاق أندية كُرةٍ كبرى لبطولة دوري السوبر الأوروبي الجديدة؟ واحتجاجاً على انتقال ملكية النادي الى الأميركيين، ارتدى مشجعو يونايتد ملابس باللون الأخضر والذهبي للمباريات في بداية عهد عائلة غلايزر، وهما لونا نيوتن هيث، النادي الذي تأسس في عام 1878 والذي أصبح في النهاية مانشستر يونايتد بعد 24 عاماً. ورفعت الأوشحة والمشاعل الخضراء والذهبية الى ملعب "أولد ترافورد"، بينما رُفع عدد من اللافتات المناهضة لعائلة غلايزر. وتجمع عدد كبير من المشجعين خارج "أولد ترافورد" في اليوم الذي قد يتوج فيه الجار اللدود مانشستر سيتي بطلاً للدوري الممتاز لو أقيمت المباراة وخسرها يونايتد، إذ يتقدم على الأخير بفارق 13 نقطة قبل أربع مراحل على نهاية الموسم. نريد خروج غلايزرز وتمكن المئات من المشجعين من شق طريقهم إلى أرضية الملعب وهم يهتفون "نريد خروج غلايزرز"، في وقت كان لاعبو يونايتد وليفربول في فندقيهما ولم يتوجها بعد نحو الملعب.
حداد في إيطاليا بعد مآساة غرق مئات المهاجرين الأفارقة قرب شواطئ لامبيدوسا
أعلنت إيطاليا الحداد لمدة يوم على غرق سفينة تقل 300 مهاجر أفريقي بالقرب من شواطئ جزيرة "لامبيدوسا".
وقد انتشلت 103 جثث على الأقل بينما علق الكثيرون داخل السفيتة التي غرقت على بعد كيلومتر واحد من شواطئ الجزيرة. وقد تم إنقاذ أكثر من 150 شخصا لكن بقي أكثر من مئتين في عداد المفقودين. وقد ألقي القبض على قبطان السفينة وهو تونسي في الخامسة والثلاثين من عمره، حسب ما أعلن وزير الداخلية الإيطالي أنجلينو ألفانو. وقال ألفانو "هذه ليست مأساة إيطالية، إنها مأساة أوروبية". مواضيع قد تهمك نهاية وسيقف الناس دقيقة صمت في جميع مدارس إيطاليا اليوم الجمعة حدادا على الضحايا. وقال مراسل بي بي سي في روما ألان جونستون إنه في هذا الوقت من كل سنة حين تهدأ مياه البحر المتوسط تحاول سفن مليئة بالمهاجرين الوصول إلى الشواطئ الإيطالية كل يوم تقريبا، لكن تلك السفن غالبا ما تكون مكتظة وغير ملائمة لتمخر عباب البحار. ضحايا غرق السفينة في لامبيدوزا وقال وزير الداخلية إن السفينة أبحرت من مدينة مصراتة الليبية، وبدأت المياه تتسرب إليها بعد تعطل المحرك مع اقترابها من شواطئ جزيرة لامبيدوسا الإيطالية. ويعتقد أن بعض الركاب قد أشعلوا النار للفت الانتباه الى سفينتهم لكن النيران انتشرت في السفينة. وهذه واحدة من أسوأ حوادث غرق السفن بالقرب من الشواطئ الإيطالية. وكان 13 مهاجرا قد غرقوا في بداية الأسبوع اثناء محاولتهم الوصول إلى جزيرة صقلية. وظهرت في لقطات تلفزيونية من جزيرة لامبيدوسا جثامين الغرقى مكدسة على الشاطئ. ووصف رئيس بلدية الجزيرة المشهد بأنه "رعب متواصل". وأثنى المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة على السرعة التي تحركت بها السلطات الإيطالية للتعامل مع الحادث، وعبر عن أسفه لزيادة عدد الأشخاص الذين يشعرون بالاضطهاد والذين يسعون للفرار من مناطق النزاع في العالم.
ألزهايمر: نظام ذكاء اصطناعي يكشف عن الإصابة بالمرض باستخدام رسم علبة بسكويت
يستخدم نظام ذكاء اصطناعي رسما مؤرخا لطفلين يسرقان علبة بسكويت خلف ظهر أمهما للكشف عن بداية مرض ألزهايمر.
يحلل الذكاء الاصطناعي الإجابة على ماذا يحصل في الصورة ويستخدم النظام عينات صوتية للأشخاص الذين يصفون المشهد للتنبؤ بإمكانية إصابة الأشخاص الأصحاء بالمرض. ويمكن أن يتنبأ ببداية المرض قبل الأطباء بسبع سنوات وبدقة 70٪. وقالت جمعية ألزهايمر في بريطانيا إن البحث كان مشجعا. وقالت فيونا كاراغر، مديرة الأبحاث في جمعية ألزهايمر "إن تشخيص الخرف في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية للتعايش بشكل جيد مع هذه الحالة". مواضيع قد تهمك نهاية وأضافت "للأسف، غالبا ما يكون الطريق الطويل الذي يؤخر وصول الأشخاص المصابين بالخرف إلى العلاج المناسب والدعم والتوجيه، ومع ذلك فإن العلاجات الحالية تكون أكثر فاعلية في وقت مبكر من تلقيها، ويمكن أيضا أن تكون العلاجات الجديدة المحتملة أكثر فعالية في المراحل المبكرة أو حتى قبل ظهور الأعراض". ورأت أن هذه خطوة أخرى "مثيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي واللغة للحصول على تشخيصات مبكرة وأكثر دقة، على الرغم من أننا بحاجة إلى رؤية هذه الأساليب التي تم اختبارها بشكل أكبر في مجموعات أكبر ومتنوعة من الناس". "نحن بحاجة ماسة إلى مزيد من الأبحاث من هذا النوع، نظرا لأن مرض ألزهايمر يسبب تغيرات في الدماغ تصل إلى 15 عاما قبل ظهور الأعراض". ألزهايمر يدمر الروابط بين الخلايا العصبية في الدماغ ويضر مرض الزهايمر بالذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى عن طريق تدمير الروابط بين الخلايا العصبية في الدماغ. وفي الولايات المتحدة وحدها، تشير التقديرات إلى أن عدد المصابين يصل إلى 5.5 مليون شخص، وتشير بعض الدراسات إلى أنه ثالث سبب رئيسي للوفاة بعد أمراض القلب والسرطان. ويستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي، الذي طورته شركة "آي بي إم ريسيرش" وشركة "بفايزر" العملاقة للأدوية، معالجة اللغة الطبيعية لتحليل مقتطفات قصيرة من الكلام مأخوذة من اختبار "كوكي ثيفت" المعرفي. والاختبار، الذي استخدم لسنوات عديدة في تشخيص الخرف وأمراض معرفية أخرى، يطلب من الأشخاص وصف ما يرونه في الصورة. ورصد الذكاء الاصطناعي تغييرات طفيفة في اللغة، مثل الأخطاء النحوية وبنية الجمل المختلفة، ما يشير إلى التدهور المعرفي. وجاءت العينات التي استخدمتها شركة "آي بي إم" من دراسة فرامنغهام للقلب، وهو مشروع بحثي أمريكي شمل 5 آلاف شخص وعائلاتهم، وهو مستمر منذ عام 1948. ونظرا لطبيعة الدراسة طويلة الأمد، كان الذكاء الاصطناعي قادرا على تحليل العينات التي تم جمعها بينما كان الأشخاص يتمتعون بصحة معرفية. وإذا قام النموذج بتحليل عينة الكلام من أحد المشاركين في سن 65 وتوقع أنه سيصاب بمرض ألزهايمر بحلول سن 85، فيمكن التحقق من ذلك لمعرفة مدى دقته. يحلل الذكاء الاصطناعي التغييرات اللغوية ومنها الأخطاء النحوية وأوضح أجاي رويورو، نائب رئيس شركة "آي بي إم" لأبحاث الرعاية الصحية أن "النتيجة الرئيسية هي أنه قبل سبع سنوات من التشخيص السريري، يمكننا القول بدقة 70٪ أن مرض ألزهايمر سيتطور لدى الأشخاص". وقال لـ بي بي سي إنه على الرغم من عدم وجود علاج معروف للمرض في الوقت الحالي، إلا أن معرفة من قد يصاب به يمكن أن يساعد في العلاج. "حتى لو لم تتمكن من تغيير مسار المرض، يمكنك الاستعداد، يمكنك إدارة حياتك بشكل أفضل". وأقر رويورو أنه ليس كل مريض يرغب في معرفة ذلك. وأضاف "يجب أن يتم ذلك من خلال بنية أخلاقية قوية، ويجب على الأفراد الموافقة على استخدام العلامات، وإذا اخترت المشاركة فسوف تكتشف ذلك. لن تتمكن من اكتشاف ذلك ما لم تمنح الموافقة". لكنه يأمل في المستقبل أن تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي الأطباء على فهم الدور الذي يمكن أن تلعبه العلامات الحيوية مثل الصوت في التشخيص والطب التنبئي. "نعتقد أن الذكاء الاصطناعي هو وسيلة لتعزيز هذه العملية، إنه مجرد مؤشر آخر لطبيب مدرب ولن يكون الذكاء الاصطناعي هو الذي يعطي التشخيص". ونُشرت الورقة البحثية في مجلة "ذا لانسيت إيكلينيكال ميدسين جورنال".
الأزمة الخليجية: ما الذي يطمح إليه جاريد كوشنر من زيارته إلى السعودية وقطر؟
ناقشت صحف ومواقع عربية زيارة جاريد كوشنر، مستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للسعودية وقطر هذا الأسبوع.
يرى البعض أن الدوافع الحقيقية وراء الزيارة هي ضرب أمريكا لإيران "بشكل جراحي محدود أو شامل في الأسابيع المقبلة" قال فريق من الكتّاب إن الدوافع الحقيقية وراء الزيارة هي ضرب أمريكا لإيران "بشكل جراحي محدود أو شامل في الأسابيع المقبلة". وقال آخرون إن كوشنر يسعى إلى حل الأزمة الخليجية بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية أخرى. ولكنهم رجحوا أن "القضايا الدولية الكبرى" ستظل كما هي، قبل أن يخرج ترامب من البيت الأبيض في شهر يناير القادم. "ضرب إيران" يقول عبد الباري عطوان في جريدة "رأي اليوم" اللندنية: "لا نعتقد أن هذا الصهر يحرص على اتخاذ أي خطوة يمكن أن تخدم بعض العرب في جولته الوداعية الأخيرة، والخليجيين منهم بالذات، لأن هدفه الأسمى كسر عزلة دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتكريس زعامتها للأمة العربية وتصفية القضية العربية الفلسطينية، وزيادة حجم الكراهية للشعب الفلسطيني". مواضيع قد تهمك نهاية ويتابع عطوان: "كل التسريبات التي نشرتها صحف أمريكية مثل 'وول ستريت جورنال'، صحيفة ترامب المفضلة، عن عزم كوشنر وفريقه تحقيق المصالحة بين السعودية وقطر هو كذب وافتراء وتضليل لإخفاء الهدف الرئيسي من هذه الزيارة المذكورة آنفا ،أي ضرب إيران، بشكل جراحي محدود أو شامل في الأسابيع المقبلة". ويتساءل قائلا: "كوشنر وطوال السنوات الأربع الماضية من وجوده، وحماه في البيت الأبيض، لم يقم بأي محاولات جدية للمصالحة، وإذا كان يريدها فلماذا تذكرها قبل 6 أسابيع من مغادرة السلطة؟ الثاني: إذا كان فعلا يريد هذه المصالحة فلماذا لم تشمل زيارته الدول الثلاث الأخرى شريكة السعودية في الخصومة مع دولة قطر، وهي مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين في جولته القادمة هذه؟" وفي السياق ذاته، يقول بسام العموش في موقع "عمون" الأردني إن "زيارة كوشنر لبعض دول المنطقة إشارة واضحة أن الشأن الإيراني على صفيح ساخن وأن الأيام القادمة حبلى وليس أمام نظام الملالي سوى التراجع إلى الخلف لتمر العاصفة". يرى البعض أن كوشنر يسعى إلى حل الأزمة الخليجية بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية أخرى "سيبقى الحل الخليجي خليجيًا" أما عبدالمنعم إبراهيم فيقول في "أخبار الخليج" البحرينية: "تحدثت المصادر عن زيارة مرتقبة يقوم بها صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر للسعودية وقطر هذا الأسبوع، وسوف تركز الزيارة على حل الخلاف القائم بين قطر والتحالف الرباعي". ويتابع: "من غير المستبعد أن تحصل واشنطن على ثمن مالي من قطر مقابل جهودها في إنهاء ملف المقاطعة الرباعية ضدها وخصوصا أن واشنطن ترى بوضوح السخاء المالي القطري الذي تقدمه لإيران وتركيا والجماعات الإرهابية التي تدعمها الدوحة في كل مكان بالعالم. ويمكن اعتبار زيارة كوشنر للسعودية وقطر آخر صفقة 'تجارية - سياسية' تجريها الإدارة الأمريكية الحالية في المنطقة قبل 20 يناير 2021". ويرى الكاتب أن "قطر تحركت بشكل مهووس عبر الإعلام الغربي في الآونة الأخيرة لتلميع صورتها وتنفي عن نفسها دعمها للإرهاب وصارت تتوسل العواصم الغربية في أوروبا وأمريكا للوساطة بإنهاء مقاطعة التحالف الرباعي لها. وهي تريد تحقيق ذلك من دون أن تتنازل عن مشروعها العبثي والتدميري بدعمها للإخوان المسلمين والجماعات الإرهابية في العالم". ويقول عبدالعزيز آل إسحاق في "الشرق" القطرية إن كوشنر "يحاول الآن لعب دور المقاتل الأمريكي ناثان ألغرين الذي لعب الممثل توم كروز دوره في فيلم مقاتل الساموراي الأخير، حيث يحاول حل أكبر مشكلة افتعلها مع إدارة ترامب، وهي مشكلة حصار قطر، ويحاول أن يلعب دور حمامة السلام الأخيرة لحل المشكلة، وترميم صورة الإدارة الأمريكية الحالية لتحقيق حلمه الحالم بجر كل المنطقة لاتفاق التطبيع". ويتابع الكاتب: "لم يكن ترامب يوما أونودا (آخر رجل استسلم في الحرب العالمية الثانية)، ولن يكون كوشنر يوما ناثان، سيغادر الجميع البيت الأبيض، وستبقى القضايا الدولية الكبرى كما هي، وسيربح كل من حاربه ترامب، وسيبقى الحل الخليجي خليجيا فقط".
كأس العالم بالبرازيل في أرقام
تلقي بي بي سي الضوء على النسخة الحالية من كأس العالم الذي ينطلق في البرازيل في الثاني عشر من يونيو/حزيران الجاري من خلال الأرقام.
ينتظر عشاق كرة القدم انطلاق كأس العالم في 12 يونيو/حزيران الجاري للاستمتاع بفنون كرة القدم الأكثر تكلفة التكلفة الباهظة لتطوير البنية التحتية أثارت العديد من الاحتجاجات يعتبر كأس العالم الحالي بالبرازيل الأكثر تكلفة في التاريخ، حيث أنفقت البرازيل نحو 14 مليار دولار على بناء الملاعب وترميمها ووسائل النقل وتطوير البنية التحتية، وهو ما أدى إلى احتجاجات شعبية واسعة في البلاد. وبالرغم من هذه التكلفة الباهظة، يشكك كثيرون في انتهاء البرازيل من الاستعدادات النهائية لاستضافة الحدث الأبرز في تاريخ الساحرة المستديرة، وسط مخاوف من أن تواجه المنتخبات المشاركة والجمهور مشكلات تنظيمية، علاوة على مخاوف من تجدد الاحتجاجات أثناء البطولة. القيمة السوقية وصلت القيمة السوقية الإجمالية للاعبي المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى نحو 7 مليارات و757 مليون دولار. وجاءت البرازيل في الصدارة بنحو 677 مليون دولار، في حين جاءت إسبانيا في المركز الثاني بـ 670 مليون دولار. مواضيع قد تهمك نهاية وتذيلت كوستاريكا قائمة المنتخبات المشاركة في المونديال من حيث القيمة السوقية للاعبيها، ولم تتعد قيمة لاعبيها 20.8 مليون يورو. أغلى لاعب ومدرب يتصدر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائمة أغلى لاعبي البطولة تصدر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائمة أغلى اللاعبين في المونديال، حيث وصلت قيمته السوقية إلى 139.6 مليون يورو، متفوقا على البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي حل في المركز الثاني بـ 104.2 مليون يورو. ويتربع المدير الفني الإيطالي لمنتخب روسيا فابيو كابيلو على قائمة أغلى المديرين الفنيين المشاركين في البطولة، إذ يحصل على راتب سنوي يصل إلى 6.51 مليون يوريو. مكافأت البطولة حصلت إسبانيا على 31 مليون دولار عندما حصلت على المونديال سيحصل الفائز بلقب كأس العالم 2014 على 35 مليون دولار، في حين حصلت إسبانيا على 31 مليون دولار عندما فازت بالنسخة الماضية من البطولة. وسيحصل صاحب المركز الثاني على 25 مليون دولار، مقابل 22 مليون دولار للمركز الثالث و20 مليون دولار للمركز الرابع. ويصل إجمالي المبالغ المالية التي ستحصل عليها الفرق المشاركة في البطولة إلى 576 مليون دولار، مقابل 420 مليون دولار في كأس العالم الماضية بجنوب أفريقيا. أكثر ناد مشارك في البطولة أربعة لاعبين من نادي تشيلسي في تشكيلة المنتخب البرازيلي أكثر الأندية مشاركة باللاعبين في كأس العالم هو نادي تشيلسي الإنجليزي (14 لاعبا)، بواقع 4 لاعبين من البرازيل، وثلاثة من نيجيريا، وثلاثة من بلجيكا، واثنين من إسبانيا، ولاعب واحد من ألمانيا وأخر من غانا. ويشارك في البطولة 82 لاعبا يلعبون في الدوري الإنجليزي الممتاز، ويأتي في مقدمة الأندية الإنجليزية تشيلسي 14 لاعبا، مقابل 10 لاعبين في كل من أرسنال ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي. أعمار اللاعبين أعلى متوسط أعمار في البطولة هو لمنتخب أوروغواي، الذي يصل متوسط أعمار لاعبيه إلى 28.5 عاما، بسبب اعتماد الفريق على العديد من اللاعبين المخضرمين، مثل المهاجم دييجو فورلان (35 عاما). ويعتبر منتخب غانا أقل منتخبات البطولة من حيث معدل أعمار اللاعبين، حيث بلغ متوسط أعمار لاعبيه 24.9 عاما، ولا يضم سوى لاعب واحد يتعدى سن الثلاثين عاما وهو مايكل إيسيان (31 عاما). أكبر وأصغر لاعب أكبر لاعب في البطولة هو حارس مرمى المنتخب الكولومبي فريد موندراجون، لاعب نادي يبورتيفو كالي الكولومبي، حيث يبلغ من العمر 42 عاما. وأصغر لاعب في البطولة هو اللاعب الكاميروني فابريس أولينغا، مهاجم نادي زولت واريجيم البلجيكي، الذي يبلغ من العمر 18 عاما.
الانتخابات الأمريكية 2020: ما هي الطعون القانونية المتبقية لترامب بعد اختيار المجمع الانتخابي لبايدن؟
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الطعون القانونية ضد نتائج الانتخابات "ستمضي قدما"، رغم ترشيح ناخبي الولايات في المجمع الانتخابي لجو بايدن رسمياً كرئيس قادم للولايات المتحدة.
أنصار ترامب يتظاهرون ضد نتائج الانتخابات في بنسلفانيا ولا يوجد ما يوقف فريق ترامب القانوني عن تقديم المزيد من الدعاوى القضائية، لكن الخبراء يقولون إن فرص نجاحها ضئيلة بصورة متزايدة. إذن، ماهي الدعاوى القضائية المتبقية للرئيس ترامب وأنصاره، وهل يمكن أن تؤثر على النتيجة؟ سلسلة من الهزائم في بنسلفانيا هذه هي الولاية التي أطلق فيها ترامب معظم طعونه، وعلى الرغم من التصديق على فوز بايدن فيها بهامش يزيد على 80 ألف صوت، إلا أن ترامب لم يتخل عن محاولات قلب النتيجة. وزعم الفريق القانوني للرئيس أن الناخبين في المناطق التي تميل نحو الديمقراطيين مُنحوا فرصة لتصحيح أخطاء في بطاقات الاقتراع بالبريد أكثر من أي منطقة أخرى. مواضيع قد تهمك نهاية وحين خسر الفريق هذه القضية، رفع المحامون طعنا في الحكم إلى محكمة استئناف فيدرالية. وقد رُفض هناك أيضا، وقال القاضي إن "اتهامات التعرض للظلم خطيرة، لكن وصف الانتخابات بأنها غير عادلة لا يجعلها كذلك. والاتهامات تتطلب ادعاءات محددة ثم أدلة، وليس لدينا أي من هذا". عندئذ، قال فريق ترامب إنه سيرفع القضية إلى المحكمة الأمريكية العليا. ويبدو أنه من غير المرجح أن تستمع المحكمة لأي طعن كهذا، ويقول خبراء قانونيون إنها حتى إن فعلت، ستكون فرص نجاح القضية ضئيلة جدا. مراقبة لعملية الاقتراع تتابع فرز الأصوات في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا وفي الدعوى القضائية ذاتها، زعم فريق الرئيس القانوني أنه تم احتساب أكثر من 680 ألف بطاقة اقتراع بالبريد من دون إشراف مناسب من مراقبي عملية الاقتراع. وجاء ذلك بعد صراع قانوني حول المكان الذي سُمح للمراقبين بالجلوس فيه خلال الفرز، إذ زعم فريق ترامب أن مراقبي الاقتراع مُنعوا من مشاهدة ما يحدث. وفي نهاية المطاف خلصت المحكمة العليا في بنسلفانيا إلى أن مسؤولي الانتخابات لم ينتهكوا قانون الولاية. كما رفضت محاكم بنسلفانيا سلسلة طعون قضائية قدمتها حملة ترامب استناداً إلى وجود 9 آلاف بطاقة اقتراع بالبريد قالت إنها منقوصة البيانات، تفتقد إلى بيانات مثل تاريخ التصويت أو عنوان الناخب. وقد حقق فريق ترامب القانوني نصراً صغيراً وحيداً بشأن المهلة الممنوحة للناخبين كي يقدموا إثبات هوية في حال كانت غير موجودة أو غير واضحة في بطاقة الاقتراع. وكان الموعد النهائي يوم 12 نوفمبر/ تشرين الثاني، لكن بعد قرار المحكمة تم تقليص المهلة بثلاثة أيام. أغلب الطعون أُسقط أو حُسم في باقي الولايات فشلت سلسلة من الدعاوى القضائية في ولايات ميشغان وويسكونسن ونيفادا وجورجيا وأريزونا في إحداث تأثير في نتيجة الانتخابات. وجميعها ولايات تم التصديق فيها على فوز بايدن. موظفة انتخابات تفحص ورقة اقتراع في مدينة ديترويت الواقعة ضمن مقاطعة واين في ميشغان - في ميشغان، قدمت حملة ترامب دعوى قانونية فيدرالية لمنع التصديق على النتائج في مقاطعة واين، مشيرة إلى شكاوى من جانب مراقبي الاقتراع، لكنها أُسقطت بعد رفض طعنٍ مماثلٍ على مستوى الولاية. - في أريزونا، زعمت دعوى قضائية أنه تم رفض بعض الأصوات القانونية، مشيرة إلى مشكلات في ماكينات التصويت، لكن وزير خارجية أريزونا وصف الأمر بأنه"محاولات يائسة" وأُسقطت الدعوى. - في جورجيا، كانت هناك محاولة لوقف فرز الأصوات في مقاطعة شاثام، بحجة وجود مشكلات في معالجة بطاقات الاقتراع، لكن الدعوى رُفضت من قِبل قاضٍ قال إنه "لا دليل" على حدوث خلط غير سليم للبطاقات. - في نيفادا، طلبت دعوى اعتبار ترامب الفائز في الولاية أو أن تكون النتائج باطلة مع عدم وجود فائز مُعتمد، زاعمة حدوث تصويت غير شرعي. وقد رُفضت الدعوى من قبل المحكمة العليا في الولاية، قائلة إنه "لا دليل له مصداقية أو موثوق به" على حدوث تزوير. - في ويسكونسن، قال فريق ترامب القانوني إنه تم احتساب نحو 220 ألف بطاقة اقتراع بصورة غير قانونية، في محاولة لإلغاء النتيجة في الولاية. ورُفضت الدعوى من جانب المحكمة العليا في الولاية. 2020 الانتخابات الأمريكية: بايدن يندد بمحاولة ترامب لقلب النتائج ويدعو لطي هذه الصفحة وقد أجرت ولاية ويسكونسن إعادة فرز جزئي للأصوات في مقاطعتي دين وميلواكي، كما أجرت جورجيا إعادة فرز على مستوى الولاية، وقد تأكد فوز بايدن في الولايتين. كما رُفعت دعوى من جانب ولاية تكساس بدعم من الرئيس ترامب، وزعمت أن نتائج ولايات جورجيا وميشغان وبنسلفانيا وويسكونسن غير قانونية بسبب التغييرات التي طرأت على إجراءات التصويت بسبب تفشي وباء كورونا. وقد رفضت المحكمة الأمريكية العليا الاستماع للدعوى، قائلة إن تكساس ليست في وضع قانوني يسمح برفع هذه القضية. هل يمكن لدعاوى أخرى أن تصل للمحكمة العليا؟ وقال الرئيس ترامب مراراً إنه يجب الاستماع لطعونه القضائية أمام المحكمة الأمريكية العليا، لكنه أقر بأن ذلك يمكن أن يكون صعبا. ففي ظل نجاح ضئيل داخل المحاكم الأدنى، ليس واضحاً ما إذا كانت المحكمة الأمريكية العليا مستعدة للاستماع إلى أي من الطعون القانونية التي تقدم بها فريق الرئيس. ويقول البروفيسور ريتشارد بريتفولت الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة كولومبيا "لا توجد عملية محددة لرفع النزاعات الانتخابية إلى المحكمة الأمريكية العليا. إنها مسألة غير معتادة للغاية، ويجب أن تنطوي على قضية خطيرة جدا". حتى الآن، تعد انتخابات عام 2000 هي الوحيدة التي قضت بحسمها المحكمة الأمريكية العليا. ففي ذاك العام خسر المرشح الديمقراطي آل غور ولاية فلوريدا - والانتخابات الرئاسية - بفارق 537 صوتاً فقط من إجمالي نحو 6 ملايين صوت في الولاية. وأعقبت ذلك عملية إعادة فرز للأصوات مثيرة للجدل استمرت لأكثر من شهر، إلى أن أصدرت المحكمة الأمريكية العليا قراراً بوقف إعادة الفرز ولصالح المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش الذي أصبح رئيسا.
برلسكوني يقول انه قد يرشح نفسه مجددا لقيادة ايطاليا العام المقبل
المح رئيس الوزراء الايطالي السابق سلفيو برلوسكوني الى انه قد يعود الى حلبة السياسة مجددا، مضيفا للتكهنات باحتمال ترشحه في انتخابات العام المقبل مستهدفا رئاسة الحكومة.
تتزايد التكهنات باحتمال عودة برلسكوني الى صدارة السياسة الايطالية وفي حديث لصحيفة "بيلد" الالمانية الاثنين قال برلسكوني: "كل ما يمكنني قوله هو انني لن اتخلى عن حزبي". وتشير معلومات منذ ايام الى ان برلوسكوني ينوي العودة الى الساحة السياسية. وقال برلوسكوني: "غالبا ما يطرح علي هذا السؤال وبالحاح. كل ما يمكنني قوله هو انني لن اتخلى عن حزبي (شعب الحرية) سنعود الى اسمه السابق (فورتسا ايطاليا)". واضطر برلوسكوني للتنحي عن السلطة الخريف الماضي ليشكل التكنوقراطي ماريو مونتي حكومة طارئة تستمر حتى العام المقبل. مواضيع قد تهمك نهاية ومع ان برلسكوني لم يعلن بوضوح عودته الى المعترك السياسي الا انه يترك حتى الان الساحة لمعاونيه الذين يؤكدون بانه سيترشح في الانتخابات المقبلة المقررة في 2013. وردا على سؤال عن مزايا رئيس الوزراء الحالي ماريو مونتي، قال برلوسكوني للصحيفة الالمانية ان "قوته تكمن في انه يحظى باكبر دعم واضح حصل عليه اي رئيس للوزراء". ويعتبر رئيس الوزراء الايطالي السابق انه اضطلع بدور حاسم في الازمة: "كنت اول زعيم غربي شعر بخطر الازمة المالية وقام باصلاحات". واضاف: "اذا كنا قادرين على السيطرة مجددا على موازنتنا فيعود الفضل الى حد كبير الى حكومتنا". وتطرق برلوسكوني ايضا الى فضيحة "روبي غيت" والحفلات التي كان ينظمها في منزله الفخم في ضواحي ميلانو. وقال ان "كل ذلك حملة تشهير فظيعة يقودها القضاء الذي يهيمن عليه اليسار" مؤكدا ان الفتيات اللواتي شاركن في هذه الحفلات "رقصن فقط كما يحصل في اي ملهى ليلي في العالم". وفي اطار ادارة الازمة الاوروبية اشار برلوسكوني الى الدور الذي لعبته المانيا مؤكدا انه يرغب في "المانيا اوروبية وليس باوروبا المانية". وقال رئيس الوزراء الايطالي السابق: "نود ان تعتمد برلين سياسة اوروبية واضحة ومتضامنة ومنفتحة".
ماريا شارابوفا "استعادت وتيرة عملها" تأهبا لعودتها إلى اللعب الشهر المقبل
قالت ماريا شارابوفا، لاعبة التنس الحاصلة على لقب البطولة الكبرى (غراند سلام) لخمس مرات، إنها استعادت "وتيرة عملها" في الوقت الذي تتأهب فيه للعودة إلى الملاعب بعد منعها عنها لمدة 15 شهرا.
فازت شارابوفا بلقب أول بطولة كبرى في ويمبلدون عام 2004 وقد أوقفت شارابوفا عن اللعب لمدة عامين، بعد ثبوت تناولها عقار ميلدونيوم، بيد أن محكمة التحكيم الرياضي (كاس) خفضت العقوبة إلى 15 شهرا لاحقا. وستعود اللاعبة الروسية، البالغة من العمر 29 عاما، إلى اللعب الشهر المقبل في مباريات بطولة جائزة بورش الكبرى، كمشاركة أولية في سياق استعادة نشاطها المهني بعد أن حصلت حق المشاركة خارج التصنيفات، أي ما يطلق عليه "وايلد كارد" في قوانين مباريات لعبة التنس. وتساءلت المصنفة الأولى عالميا سابقا "هل سيكون ذلك صعبا؟"، مجيبة على تساؤلها "بالتأكيد". وأكملت "في التنس قد تفقد الكثير من التنسيق والترابط بين اليد والعين (الذي تحتاجه اللعبة)، ولن يكون التدريب مثل اللعب المباشر وجها لوجه مع 'خصم' على الطرف المقابل من الشبكة". وشددت على القول " أنا اقاتل من أجل الحقيقة". وستستعيد شارابوفا حريتها في العودة إلى الملاعب في 26 أبريل/نيسان بعد يومين من بدء بطولة جائزة بورش الكبرى في مدينة شتوتغارت الألمانية. وهذا يعني أنه لن يسمح لها بحضور المباريات حتى حلول اليوم الذي ستخوض فيه أولى مبارياتها. "أقاتل من أجل الحقيقة" ولشاربوفا الحق في المشاركة في مباريات مايو/أيار التي ستقام في مدريد وروما، ولكن خارج سياق التصنيف الذي يؤهلها للمشاركة"وايلد كارد"، على الرغم من أنها قد شاركت في حضور فعاليتين رياضيتين منذ قرار تخفيف مدة ايقافها عن اللعب. وكانت آخر مباراة احترافية خاضتها شارابوفا في بطولة استراليا المفتوحة عام 2016، حيث فشلت في اجتياز اختبار تناول المنشطات. قالت شارابوفا إنها كانت تتناول هذا العقار منذ 2006 لعلاج مشاكل صحية، ولم "تحاول أن تستعمله للرفع من أدائها الرياضي" وقالت شارابوفا في مؤتمر الاحتفال بالنساء الرياضيات المبدعات "عندما تحب ما تفعله، وتعمله بعاطفة ونزاهة، وتعمل بجدية كبيرة، ويكون ثمة فريق حولك تكون انت القوة المحركة فيه: تعرف من أنت وما تدافع عنه". وأضافت "لقد استعدت وتيرة عملي. شيء عظيم، ولقد واصلت التمرين بشدة خلال الأشهر الأربعة الماضية". وظلت شارابوفا تتعاطى عقار ميلدونيوم لفترة طويلة، وتقول إنها لم تكن تعرف أنه قد أضيف الى قائمة العقارات الممنوع تناولها بالنسبة للرياضيين في مطلع 2016. وميلدونيوم دواء لأمراض القلب، يعرف أيضا باسم ميلدرونيت، وقد وضع على قائمة العقاقير المحظورة في 1 يناير/ كانون الثاني 2016. وقالت شارابوفا إنها كانت تتناول هذا العقار منذ 2006 لعلاج مشاكل صحية، ولم "تحاول أن تستعمله للرفع من أدائها الرياضي". وقد وجدت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في الاستئناف أنها لم تكن تتعاطى العقار بقصدية فخففت قرار الحظر الصادر بحقها. وشددت شارابوفا على القول "لقد قاتلت بشدة من أجل الحقيقة. لا تدرك كم تحب شيئا ما حتى تفقده لبعض الوقت".
رئيس الوزراء البريطاني يحض السعودية على عدم تنفيذ الحكم بإعدام الناشط الشاب علي النمر
دعت الحكومة البريطانية السعودية إلى عدم تنفيذ حكم الإعدام في الناشط الشاب ، علي محمد باقر النمر، المدان بالمشاركة في احتجاجات ضد الحكومة.
كاميرون قال إن التعاون الأمني مع السعودية لا يمنع حكومته من إثارة قضية حقوق الإنسان في المملكة. وقال رئيس الوزاء البريطاني، ديفيد كاميرون، إن حكومته لم تتوقف عن إثارة موضوع حقوق الإنسان مع الحكومة السعودية لكنها أصرت على أنه من حقها العمل مع البلد في قضايا أخرى. وكان زعيم حزب العمال الجديد، جيريمي كوربن، دعا الأسبوع الماض كاميرون إلى التدخل شخصيا في قضية علي النمر. وقال كاميرون لبي بي سي في بداية المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة مانشستر، عند سؤاله ما هو المطلوب فأجاب قائلا "لا تعدموه. أثرنا هذه القضية مع السعوديين كما أثارنا جميع قضايا حقوق الإنسان. ولا نتفق مع المسار الذي تأخذه هذه القضايا". وأضاف "لم نتراجع (عن إثارة هذه القضايا) لمجرد أنهم شركاء لنا فيما يتعلق بالأمن القومي، لقد قدموا لنا معلومات قيمة منعت حدوث هجمات بالقنابل في بريطانيا. لم نكف عن أن نقول لهم إننا لا نتفق معهم في هذه القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان". مواضيع قد تهمك نهاية ودخلت وزارة العدل البريطانية في مناقصة بالسعودية، آملة أن تحصل على عقد بشأن تقديم خبرة في مجال الممارسات الجيدة في السجون بالرغم من أن وزير العدل البريطاني، مايكل غوف، أغلق االهيئة التجارية في وزارته التي كانت مكلفة ببيع الخدمات البريطانية إلى البلدان الأخرى. وتعالت دعوات إلى إلغاء المناقصة التي تبلغ قيمتها 5.9 مليون دولار بالرغم من تحذيرات بوجود عقوبات مالية لو انسحبت بريطانيا من المناقصة قبل استكمال إجراءاتها. وأدين النمر بمجموعة من التهم وتشمل الشغب، والعصيان، واستخدام القنابل الحارقة، والسطو، في مدينة القطيف بالمنطقة الشرقية التي يسكنها عدد كبير من الشيعة السعودية. وشهدت المنطقة احتجاجات متفرقة خلال السنوات الماضية. اعتقل الشاب الشيعي علي النمر عندما كان عمره 17 عاما
العنصرية: مقطع مصور يكشف حقيقة اتهام نجل موسيقي أمريكي أسود شهير بالسرقة
فتحت السلطات الأمريكية تحقيقا بشأن مزاعم تفيد بتعرض مراهق أسود يبلغ من العمر 14 عاما للاعتداء عليه من قبل امرأة بيضاء اتهمته بسرقة هاتفها المحمول في أحد الفنادق بمدينة نيويورك.
كيون هارولد يقول إن الحادثة أصابت ابنه بـ"صدمة نفسية" ونشر عازف البوق الحائز على جائزة غرامي مقطع فيديو عبر الإنترنت يظهر المرأة التي لم يتم تعريفها وهي تصرخ مرارا عليه وعلى ابنه. وقال هارولد إن الحادثة أصابت ابنه بـ "صدمة نفسية". وقال رئيس البلدية، بيل دي بلاسيو، "هذه عنصرية. بكل وضوح وبساطة". وأضاف في تغريدة: "الأمر مريع في كل عمر، لكنه مسيء على نحو خاص عندما يحدث ذلك لطفل". مواضيع قد تهمك نهاية وكان عازف الجاز وابنه يقيمان في فندق أرلو في مانهاتن عندما حدثت المواجهة. وكتب السبت في إنستغرام: "أكره أنني مضطر لنشر هذا المقطع. المرأة في هذا الفيديو اعتدت على ابني البالغ من العمر 14 عاما وعلي عندما نزلنا من غرفتنا في فندق أرلو سوهو لتناول الفطور". وفي الفيديو الذي حظي بأكثر من مليوني مشاهدة، يمكن رؤية امرأة كانت ترتدي كمامة وجه تقف خلف موظف في الفندق وتهاجم بقوة هارولد وابنه بعد اتهام المراهق بسرقة هاتفها المحمول من طراز آيفون. واتهم هارولد المرأة بخدشه بينما سيطرت على ابنه بعد أن توقف عن التصوير. وقال عازف الجاز إن سائق سيارة "أوبر" أعاد في وقت لاحق هاتف المرأة الضائع. ويحقق المدعون في مانهاتن الآن في الحادثة. وقالت العائلة، في تحديث نُشِر في حساب هارولد على إنستغرام، إنهم قرروا الحديث علانية عن مقطع الفيديو المصور بسبب رد فعل الفندق تجاه سلوك المرأة. وقالت إدارة الفندق في بيان "نشعر بخيبة أمل وإحباط شديدين بشأن الحادثة الأخيرة التي بُنيت على اتهمات، وتحيز واعتداء لا أساس له ضد ضيف بريء"، مضيفة أنها اعتذرت لهارولد وابنه. وتمت مقارنة تجربة هارولد بحوادث سابقة هذه السنة واجه فيها أشخاص سود اتهامات غير صحيحة. وفي شهر مايو/أيار الماضي، اتصلت امرأة بيضاء برقم الطوارئ 911 بعدما طلب منها رجل أسود ربط كلبها في متنزه سنترال بارك بنيويورك. وتم توثيق الحادثة في مقطع فيديو، وترتب عن ذلك فقدان كوبر لعملها وكلبها. وتواجه الآن تهمة جنائية بتقديم بلاغ كاذب.
الفيفا يكشف عن حصص القارات في بطولة كأس العالم 2026
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن خططه لتوزيع عدد مقاعد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم التي ارتفعت إلى 48 منتخبا بدلا من 32، على أن تحصل قارة أوروبا على 16 مقعدا.
ومن المتوقع، أن يصدق المجلس التنفيذي للفيفا على المقترحات، التي وافق عليها رئيس الفيفا ورؤساء الاتحادات الستة القارية، في التاسع من مايو/ أيار. وصوت أعضاء الفيفا في يناير/ كانون الثاني الماضي على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم من 32 منتخبا إلى 48 منتخبا. وقال ألكسندر سيفيرين ، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا"، إنه "سعيد" بالمقترحات و"التمثيل العادل" للدول الأوروبية. كيف خُصصت مقاعد المنتخبات؟ سيكون لجميع الاتحادات الستة القارية فريق واحد على الأقل في البطولة ، مع عدم وجود مباريات فاصلة داخل القارة الواحدة قبل انطلاق التصفيات النهائية للبطولة. وسوف تتأهل الدولة المضيفة لبطولة كأس العالم تلقائيا، مع خصم مقعدها من حصة الاتحاد الذي تنتمي إليه. المقاعد المقترحة لكل اتحاد قاري: -أفريقيا - 9 مقاعد (من 5 مقاعد) -آسيا - 8 مقاعد (من 4 أو 5 مقاعد) -أوروبا - 16 مقعدا ( من 13 مقعدا) -أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والكاريبي 6 مقاعد (من 3 أو 4 مقاعد) -أوقيانوسيا مقعد واحد (من صفر أو مقعد) -أمريكا الجنوبية - 6 مقاعد (من 4 أو 5 مقاعد) كيفية تنظيم بطولة التصفية؟ وسوف يجري تصنيف فريقين على أساس ترتيبهما في الفيفا، ثم مواجهة الفائزين في مباراتي خروج المغلوب التي تضم أربعة فرق غير مصنفة، على أن تكون الجائزة التأهل لكأس العالم. وسوف تقام المباراة الفاصلة في الدولة المضيفة لكأس العالم، مع اقتراح نوفمبر/ تشرين الثاني 2025 كتاريخ محتمل لإقامة المبارة الفاصلة للتأهل لكأس العالم 2026.
كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا بعيد المدى
أطلقت كوريا الشمالية الأحد صاروخا باليستيا بعيد المدى تقول إنه يحمل قمرا اصطناعيا الى مدار حول الارض، حسبما اعلنت وزارة الدفاع في بيونغيانغ، وذلك في تحد للعقوبات التي تفرضها عليها الامم المتحدة والتي تحظرها من استخدام تقنيات الصواريخ الباليستية.
اطلق الصاروخ في مسار جنوبي وفي وقت لاحق، اعلن التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي أن الاطلاق "التاريخي" الذي امر به شخصيا الزعيم كيم جونغ اون قد "نجح في وضع قمرنا الاصطناعي في مدار حول الارض". وفيما اكد التلفزيون على ان اطلاق الصاروخ يعد تعبيرا عن حق كوريا الشمالية الشرعي في استخدام الفضاء "لاغراض سلمية ومستقلة"، اضاف انه يشير الى احراز البلاد تقدما كبيرا في تعزيز "القدرات الدفاعية الوطنية." وكانت كوريا الشمالية قد أحاطت الوكالات المعنية التابعة للأمم المتحدة علما بنيتها اطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا للمراقبة، مما اثار احتجاجات من تلك الحكومات التي تنظر الى الاختبار على انه تجربة لصاروخ بعيد المدى فحسب. يقول الاعلام الكوري الشمالي إن الزعيم كيم جونغ اون امر شخصيا باطلاق الصاروخ وأكدت القيادة الاستراتيجية الامريكية أنها استشعرت بما قالت إنه صاروخ يصعد الى الفضاء الخارجي، مما يدحض التقارير التي قالت إنه قد سقط. مواضيع قد تهمك نهاية وقالت الولايات المتحدة إن الصاروخ لم يشكل في اي وقت تهديدا لها او لحلفائها. ولكن الولايات المتحدة وصفت اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي بأنه يمثل خطوة "مزعزعة للاستقرار واستفزازية." وكان الكوريون الشماليون قد قالوا في بداية الأمر إن عملية الاطلاق ستتم في الفترة المحصورة بين الثامن والخامس والعشرين من شباط / فبراير الحالي، ولكنهم غيروا ذلك السبت وقالوا إن الاطلاق سيتم بين السابع والرابع عشر من شباط. وقالت وكالة NHK اليابانية للانباء إن الصاروخ اطلق في مسار جنوبي كما كان مخططا له، وانه حلق فوق جزر اوكيناوا اليابانية الجنوبية مضيفة أنه يبدو ان الصاروخ نجح في الانفصال عن مرحلته الاولى. ووصف شينزو آبي، رئيس الحكومة اليابانية، عملية الاطلاق بأنها "غير مقبولة قط." وكانت كوريا الشمالية اختبرت في الشهر الماضي قنبلة نووية للمرة الرابعة، ولكن الولايات المتحدة وغيرها عبروا وعن شكوكهم في قول بيونغيانغ إنها اختبرت قنبلة هيدروجينية. وتصر كوريا الشمالية على ان برنامجها الفضائي مخصص للاغراض العلمية فقط، ولكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وحتى الصين الحليف القوي لكوريا الشمالية تقول إن هذه الاختبارات الصاروخية انما تهدف الى تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات يمكنه الوصول الى الولايات المتحدة. واعلن مجلس الامن التابع للامم المتحدة لاحقا أنه سيعقد جلسة استثنائية الاحد بطلب من كوريا الجنوبية وعضويه الولايات المتحدة واليابان لبحث الاختبار الكوري الشمالي الصاروخي الاخير. وكانت واشنطن وطوكيو قد وصفتا الاختبار بأنه يشكل انتهاكا لقرارات الامم المتحدة.
فابريغاس غاضب من تدني مستوى تشيلسي خلال الموسم الجاري
أبدى الأسباني سيسك فابريغاس لاعب وسط تشيلسي الانجليزي غضبه الشديد من تدني مستوى فريقه خلال الموسم الجاري.
فابريغاس يقول إن الحظ السيء يلازم فريقه ويحتل تشيلسي المركز السادس عشر في مسابقة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم برصيد 11 نقطة. وخسر تشيلسي 7 مباريات من 12 مباراة خاضها في الدوري. وقال فابريغاس لصحيفة ماركا الأسبانية "النتائج لا تعكس أداءنا هذا الموسم، فنحن نلعب أفضل ولكن الحظ السيء يلازمنا". وأضاف فابريغاس "بأي شكل من الأشكال يجب أن نعود للفوز في المباريات في أسرع وقت". مواضيع قد تهمك نهاية وكان فابريغاس قد نفى منذ أسبوعين ما تداولته وسائل الإعلام عن تنظيم ثورة- في غرفة تغيير ملابس اللاعبين- ضد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو. وقال فابريغاس إنه "سعيد بوجوده في تشيلسي وتربطه علاقات طيبة بالمدرب". وأكد فابريغاس أن الثقة متبادلة بينه وبين مورينيو. وقال اللاعب الأسباني "نحن فقط من نستطيع تغيير الحال. لا أحد سيمد لنا يد المساعدة. لدينا الفرصة لتحدي الفرق الكبيرة في دوري أبطال أوروبا".
برلمانية روسية للروسيات: تجنبن الجنس مع الرجال الأجانب خلال كأس العالم
تعرضت عضوة برلمان روسية بارزة لانتقاد شديد بعد أن حثت النساء على عدم ممارسة الجنس مع الرجال الأجانب خلال منافسة كأس العالم لكرة القدم.
قيل إن نسبة ولادة أطفال مختلطي الجنسية زادت في روسيا بعد أولمبياد 1980 وقالت تمارا بليتنيوفا، عضوة البرلمان عن الحزب الشيوعي، لمحطة إذاعة موسكو إنها "ليست ذات نزعة وطنية"، لكنها تعتقد أن على الروسيات تجنب ممارسة الجنس مع الرجال "من جنس مختلف"، لأن "أطفالهم سيعانون". وجاء كلامها في رد على سؤال عن "أطفال الأولمبياد"، في إشارة إلى الادعاء بحدوث زيادة كبيرة في المواليد من مختلطي الجنس في روسيا بعد أولمبياد صيف عام 1980. وقالت بليتنيوفا إن هؤلاء الأطفال "تخلى" عنهم آباؤهم الأجانب. وأضافت "ليس أمرا شديد السوء إن كان الآباء من نفس الجنس. ولكن إن كانوا من جنس آخر مختلف، فهناك مشكلة". وأشارت إلى أن "الأطفال تخلى عنهم آباؤهم، وظلوا هنا مع أمهاتهم. ويجب أن ننجب نحن أطفالنا". "قل لا للعنصرية" وقد نُدد بالنائبة بليتنيوفا على نطاق واسع على الإنترنت، وربط بعض الناس بين تعليقاتها وحملة الفيفا "قل لا للعنصرية". وتساءلت تايانا فيلغينغاور، وهي مذيعة في الراديو، إن كانت النائبة ستقول مثلما قال متزلج سابق مدافعا عن تغريدة عنصرية نشرها إن حسابه على تويتر اخترق. وكتبت تقول في تغريدة "ترى ماذا ستقول بليتنيوفا عندما يذكرونها بحملة "قل لا للعنصرية". وطالب أحد منتقديها بـ"طردها من الدوما" (البرلمان الروسي). وتساءل مستخدم آخر إن كانت النائبة الروسية تعتزم "مراقبة سلوك النساء الروسيات اللواتي في سن الإنجاب"، وأشار ثالث إلى أن بليتنيوفا كانت في الماضي "ترأس لجنة الجنسيات" في البرلمان. ولم تكن التعلقات كلها سلبية. فقد وافق بعض الناس مع بليتنيوفا وقال أحدهم "يجب أن ننجب نحن أطفالنا". وتساءل شخص آخر "ما الخطأ فيما قالت؟". ودافع آخرون عن حقها في التعبير عن وجهة نظرها، وعلق أحدهم قائلا "أعتقد أن من حق أي شخص أن يعبر عن رأيه بحرية، بمن فيهم النائبة بليتنيوفا". ---------------------------------- يمكنكم تسلم إشعارات بأهم الموضوعات بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق بي بي سي عربي على هاتفكم المحمول.
أهم الحقائق في تقرير "سي اي ايه" حول استجواب المعتقلين
نشر الكونغرس الامريكي تقريراً حول استخدام وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) وسائل التعذيب خلال استجواب المشتبهين بالإرهاب في أعقاب هجمات 11 سبتمبر / ايلول في الولايات المتحدة.
وجاء التقرير في 6000 صفحة، إلا أنه تم نشر ملخص ضم 480 صفحة، ونلقي الضوء على أبرز 20 نقطة في هذا التقرير: 1- إن استخدام وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي.آي.إيه) لـ "تقنيات الاستجواب المتطورة" لم تكن فعالة في الحصول على معلومات استخباراتية أو تعاون من قبل المعتقلين. 2- تعد التبريرات التي قدمتها الـ (سي .آي .إيه) حول استخدام "تقنيات الاستجواب المتطورة" غير دقيقة. 3- تعتبر طرق استجواب الـ (سي .آي.إيه) للمعتقلين وحشية وأسوأ بكثير من مما أعلنت عنه لصناع القرار في البلاد والمشرعين. مواضيع قد تهمك نهاية 4-إن ظروف احتجاز المعتقلين من قبل (سي .آي.إيه) أقسى مما أقرت به الوكالة للمشرعين. 5- عمدت (سي.آي إيه) إلى تزويد وزارة العدل بمعلومات غير دقيقة بشكل مكرر، مما أعاق إجراء تحليل قانوني مناسب حول برنامج الوكالة المتعلق بتوقيف المعتقلين واستجوابهم. 6-تجنبت الـ (سي.آي.إيه) أو أعاقت إطلاع مجلس الشيوخ على برنامج الوكالة لاستجواب المعتقلين لديها. 7- أعاقت الـ (سي .آي.إيه) بفاعلية إشراف البيت الأبيض وصناع القرار على هذا البرنامج. 8- أدى تطبيق (سي آي إيه) لبرنامج استجواب المعتقلين وادارته الى تعقيد، وفي بعض الاحيان تهديد مهمات تتعلق بالامن القومي تقوم بها وكالات اخرى. 9- عرقلت الوكالة مراقبة مكتب المفتش العام فيها لأعمالها. 10- نسقت (سي آي إيه) تسريب معلومات معينة لوسائل الاعلام من بينها معلومات غير دقيقة تتعلق بفعالية استخدام التقنيات المشددة خلال استجواب المعتقلين. 11- لم تكن (سي آي إيه) مستعدة عند تطبيقها برنامج الاعتقال والاستجواب بعد أكثر من 6 شهور من السماح لها باحتجاز اشخاص. 12- طبقت (سي آي إيه) برنامج الاعتقال والاستجواب بشكل سيء خلال عام 2002 ومطلع عام 2003. 13- قام خبيران نفسيان بوضع تقنيات الاستجواب المشددة للوكالة ولعبا دورا محوريا في تطبيقها وادارة البرنامج. 14- خضع المعتقلون لدى (سي آي ايه) لتقنيات استجواب قهرية لم توافق عليها وزارة العدل أو مدراء الوكالة. 15- لم تستطع (سي آي إيه) تحديد عدد المحتجزين لديها، كما أنها سجنت اشخاصا لا تنطبق عليهم المعايير، إضافة الى أن تأكيدات الوكالة بخصوص اعداد المعتقلين واولئك الذين خضعوا لتقنيات الاستجواب المشددة كانت غير دقيقة. 16- فشلت (سي آي إيه) في اجراء تقييم لفاعلية تقنيات الاستجواب المشددة. 17- لم تحاسب (سي آي إيه) موظفيها المسؤولين عن انتهاكات خطيرة والقيام بأنشطة غير مناسبة خلال تطبيق برنامج تقنيات الاستجواب المشددة إلا بشكل نادر. 18- تجاهلت (سي آي إيه) انتقادات عدة داخلية واعتراضات بخصوص تطبيق وادارة برنامجها للاعتقال والاستجواب. 19- يعد برنامج الـ (سي آي إيه) للاستجواب غير قابل للاستمرار، كما انتهى فعليا عام 2006 بعد تقارير صحفية وانخفاض وتيرة التعاون من قبل بعض البلدان. 20- أضر برنامج (سي آي إيه) بسمعة الولايات المتحدة في العالم أجمع، كما أسفر عن تكاليف إضافية مالية وغيرها.
المحكمة الجنائية الدولية تطالب ليبيا بتسليم سيف الإسلام القذافي
حضت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية السلطات الليبية على نقل سيف الإسلام القذافي إلى المحكمة الجنائية في لاهاي لمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
يحتجز سيف الإسلام لدى ثوار الزنتان غربي ليبيا منذ اعتقاله في تشرين الثاني/نوفمبر 2011. ودعت المدعية فاتو بنسوده مجلس الأمن الدولي إلى الضغط على الحكومة الليبية للامتثال لقرار المحكمة الجنائية الدولية بإرسال سيف الإسلام القذافي إلى لاهاي بهولندا لمحاكمته. وتصر السلطات الليبية على محاكمة سيف الإسلام أمام محاكمها الوطنية داخل ليبيا، بيد أن قضاة في المحكمة الجنائية الدولية يشككون في قابلية السلطات القضائية هناك على توفير محاكمة عادلة. وقال محامي سيف الإسلام إنه قد يعدم في ليبيا، إذا لم يتم تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية. وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرتي إلقاء قبض على نجل القذافي وعبد الله السنوسي رئيس جهاز المخابرات الليبية في عهد القذافي لاشتباهها في ضلوعهما في جرائم ضد الإنسانية ابان حركة الاحتجاجات والانتفاضة المسلحة التي اطاحت بحكم العقيد القذافي عام 2011. مواضيع قد تهمك نهاية "إقامة العدل" وقال السفير الليبي في الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي أمام مجلس الامن إن الحكومة الليبية تتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، لكنه حذر من أن نقل سيف الإسلام القذافي إليها سيتسبب في خلق توترات في البلاد. وأضاف "لا أعتقد ان أي حكومة ليبية يمكن أن تسلم سيف الإسلام إلى المحكمة الجنائية الدولية" بسبب دوره المهم في نظام والده. وشدد الدباشي على أن الشعب الليبي، والضحايا على وجه الخصوص، "يطالبون بإقامة العدل" بشأن الجرائم التي ارتكبت إبان حكم القذافي. وقالت بنسوده "إن الاعتبارات السياسية لا مكان لها حين يطبق القانون بطريقة حيادية ومستقلة" واضافت "أحث بشدة الحكومة الليبية على تسليم سيف الإسلام القذافي إلى المحكمة دون مزيد من التأخير". ويحتجز سيف الإسلام لدى ثوار الزنتان غربي ليبيا منذ اعتقاله في تشرين الثاني/نوفمبر 2011. وفي تطور آخر في ليبيا، أفادت مصادر أمنية ليبية بمقتل ضابطين سابقين في حادثين منفصلين في مدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية. وفي الحادث الأول قتل مفتاح فرج الفيتوري وهو ضابط سابق في سلاح الجو الليبي يعمل خطيبا في أحد مساجد المدينة جراء انفجار عبوة ناسفة ألصقت أسفل سيارته. وقتل في الحادث الثاني عمر العرفي الضابط السابق في جهاز الأمن الداخلي في نظام القذافي بإطلاق الرصاص عليه قرب مسجد الليثي في المدينة. وكان الجيش الليبي نشر وحدات خاصة في المدينة الأسبوع الماضي بعد تكاثر عمليات العنف فيها.
مقتل 15 شخصا في أعمال عنف بالعراق
قتل 11 شخصا على الأقل وجرح 25 آخرون في انفجار سيارة مفخخة في محافظة ديالى.
يشهد العراق في الاشهر الاخيرة تصعيدا خطيرا في اعمال العنف وقع الانفجار بالقرب من مقهى شعبي في بلدة بهرز ذات الغالبية السنية جنوب بعقوبة ظهر الاثنين. وقتل ثلاثة مدنيين وأصيب ستة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي في منطقة بسماية التي يسكنها خليط من السنة والشيعة شرقي بغداد. كما قتل جندي واصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق استهدفت دورية للجيش العراقي في قضاء المدائن جنوب العاصمة.
مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية"
تمكن باحثون من إبطاء تطور بعض أنواع الخلايا السرطانية في الفئران وتعزيز تأثير العلاجات المستخدمة للقضاء على المرض باستخدام مكمل غذائي سكري يوجد في بعض الفواكه.
مانوز متوفر في الأسواق كمكمل غذائي لكنه يوجد أيضا في بعض الفواكه الطبيعية مثل التوت البري. وأجرى الباحثون دراسة على فئران مصابة بسرطان البنكرياس أو الرئة أو الجلد باستخدام المكمل الغذائي مانوز، وهو مركب سكر يوجد في التوت البري وفواكه أخرى. ووجد الباحثون أن هذه المادة أبطأت نمو الأورام السرطانية بشكل ملحوظ دون وجود آثار جانبية واضحة على الفئران. ومع ذلك، تم تحذير مرضى السرطان من استخدام مكمل مانوز بسبب مخاطر آثاره الجانبية على البشر. ويأمل العلماء اختبار المكمل الغذائي قريبا على البشر. ويعتقد العلماء أن مانوز يؤثر على قدرة الخلايا السرطانية على استخدام الجلوكوز في الجسم لتنمو وتنتشر، ويمكن الحصول عليه من محلات الأغذية الصحية ويستخدم أحيانا لعلاج التهابات المسالك البولية. نيوزلندا تخصص أكشاكا لاكتشاف سرطان الخصيتين ما سر العلاقة بين السمنة والإصابة بالسرطان؟ كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتوقع نمو السرطان؟ "توازن مثالي" وبحث العلماء أيضا في كيفية تأثير مانوز على أدوية علاج السرطان، وأعطوه لفئران كانت تتلقى بالفعل اثنين من أكثر الأدوية المستخدمة على نطاق واسع في العلاج الكيميائي وهما سيسبلاتين ودوكسوروبيسين. وكانت النتيجة أنه ساعد في زيادة تأثير العلاج الكيميائي، وبالتالي تباطأ نمو الأورام السرطانية وقل حجمها. كما زاد من عمر بعض الفئران المصابة بالسرطان. كما تم تعريض خلايا سرطانية مختلفة لتأثير مانوز في المختبر، ومنها سرطانات الدم والعظام والمبيض والأمعاء. وكان هناك استجابة لبعض الخلايا بشكل جيد، لكن البعض الآخر لم يستجب لذلك. مانوز يمنع وصول الجلوكوز للخلايا السرطانية ويعوق نموها وانتشارها في الجسم. واعتمدت استجابة الخلايا السرطانية بصورة أساسية على وجود مستويات من إنزيم يساعد على تكسير مكمل مانوز. وقال كاتب الدراسة البروفيسور كيفين ريان، من معهد بيتسون ريسيرش بريطانيا، إن فريقه اكتشف أن جرعة من مكمل المانوز يمكن أن "تعوق وصول كمية كافية من الجلوكوز إلى الخلايا السرطانية ومن ثم تباطأ نمو الورم في الفئران ولكنها لم تؤثر على الأنسجة الطبيعية." وتحتاج الأجسام إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة، لكن الأورام السرطانية تستخدمه أيضا لتتغذى وتنمو وتنتشر. وأضاف ريان "مازالت الأبحاث مبكرة لكن إيجاد هذا التوازن المثالي يعني أنه في المستقبل يمكن إعطاء مانوز لمرضى السرطان لتعزيز العلاج الكيميائي دون الإضرار بصحتهم بشكل عام." تحذير إضافي من أبرز مزايا المكمل الغذائي مانوز، هو رخص السعر مقارنة بالعقاقير التي تنتجها شركات الأدوية. وقال البروفيسور ريان إنه يأمل أن تبدأ التجارب على البشر قريبا. وقال مارتن ليدويك، رئيس التمريض في مركز أبحاث بريطانيا للسرطان: "رغم أن هذه النتائج واعدة جدا لمستقبل بعض علاجات السرطان، فإن هذه الأبحاث مبكرة للغاية ولم يتم اختبارها بعد على البشر". وحذر من أنه لا يجب على المرضى أن يستخدموا مانوز من تلقاء أنفسهم، حيث يوجد خطر حقيقي من الآثار الجانبية السلبية التي لم يتم اختبارها بعد. وأضاف: "من المهم التشاور مع طبيب قبل تغيير النظام الغذائي بشكل جذري أو تناول مكملات جديدة". وقال البروفيسور ريان إن فريقه سيسعى بعد ذلك إلى البحث في سبب عمل مانوز مع بعض الخلايا السرطانية دون غيرها، حتى يتمكنوا من تحديد المرضى الذين سيحصلون على أكبر استفادة. ونُشرت الدراسة في دورية ناتشر.
احتجاجات شعبية فلسطينية ومحاولات رسمية "لاحتواء" الازمة الاقتصادية
تصاعدت حدة الاحتجاجات الفلسطينية في الايام الاخيرة على رفع اسعار المحروقات وضريبة القيمة المضافة على أسعار السلع الغذائية الاساسية في الضفة الغربية.
إيمان عريقات رام الله_بي بي سي شهدت العديد من المدن الفلسطينية اضرابات لأيام متتالية تأتي هذه الاحتجاجات في ظل عجز الحكومة الفلسطينية عن دفع رواتب شهر أغسطس/آب الماضي لموظفي السلطة الفلسطينية، الامر الذي ضاعف من حالة الغضب في الشارع الفلسطيني " "مطالب شعبية" شهدت العديد من المدن الفلسطينية لايام متتالية اضرابات جزئية طالت حركة النقل العام إضافة إلى قطع المحتجين للشوارع الرئيسية والفرعية واحراقهم للاطارات المطاطية. وبدأت مطالب المتظاهرين بخفض الاسعار أو دعمها من السلطة الفلسطينية وحكومتها والحصول على الراتب الشهري كاملا وبانتظام. لكنها لم تنتهي بالمطالبة برحيل حكومة سلام فياض وإلغاء العمل باتفاقية باريس الاقتصادية مع إسرائيل المعمول بها منذ عام ثلاثة وتسعين والتي تم بموجبها تنظيم العلاقة الثنائية الاقتصادية بين الجانبين. وأخذت الاحتجاجات منحى حادا في بعض المدن الفلسطينية كمدينتي بيت لحم و الخليل والتي شهدتا على مشاركة من آلاف الفلسطينيين الذين رفعوا جملة من الشعارات منها :"ارحل يافياض " والشعب يريد اسقاط اتفاقية باريس". وتحدثنا حول ذلك مع الشاب الفلسطيني محمد زغير وهو من مجموعة شباب فلسطين ضد الغلاء في مدينة الخليل حيث قال لبي بي سي :"نحن نريد خفض الاسعار والوقف الفوري لرفع القيمة المضافة للضربية كما نريد رحيل الحكومة الحالية والغاء العمل باتفاقية باريس لان الجانب الاسرائيلي لا يلتزم بأي من بنودها وباتت نشكل عبئا اضافيا على الشعب الفلسطيني". وأضاف الفلسطيني زغير :" نريد كذلك وضع حد أدنى للأجور في الاراضي الفلسطينية ويجب تشكيل حكومة طوارئ قادرة للتعامل مع هذه الازمة المتفاقمة". وسيطرت حالة من الاستياء لدى الغالبية في الشارع الفلسطيني لبعض مظاهر الاحتجاج التي وصفت بالتخريبية والضارة كاشعال الاطارات وتعطيل وصول سيارات الاسعاف للمشافي نتيجة اغلاق الشوارع في المدن الفلسطينية من قبل المحتجين الغاضبين. ياتي ذلك بينما أكدت السلطة الفلسطينية على عدم تعرض عناصر أجهزتها الامنية في مختلف المدن الفلسطينية للمحتجين بطريقة شعبية سلمية وحضارية مع الاشارة الى رفض "التخريب " والاضرار في الممتلكات العامة. "عباس: لن نركع" ترى السلطة الفلسطينية أن بعض الجهات لم تفي بالتزاماتها المالية من أجل تركيع السلطة واستخدمت الحكومة والسلطة الفلسطينية تعبير :"لا نملك عصا سحرية للخروج من الازمة" في ردها على المطالب الشعبية التي دوت في الشوارع الفلسطينية لأيام. وأكدت الحكومة على تفهمها لمعاناة المواطنين ومسؤولية السلطة والحكومة عن العمل لتحقيق مطالب الفلسطينيين التي وصفت بالمشروعة. وفي اطار اجابته عن سؤال لبي بي سي حول وجود قرار سياسي فلسطيني لالغاء العمل باتفاقية باريس الاقتصادية مع الجانب الاسرائيلي، اشار الرئيس الفلسطيني في مؤتمر صحفي له أن القيادة الفلسطينية قادرة على اتخاذ قرارات سياسية هامة وستفعل ذلك بالوقت والمكان المناسب لها. و أضاف الرئيس عباس أن حكومته أي حكومة سلام فياض تبحث عن سبل لحل أزمة تبدو اقتصادية الا أنها سياسية بامتياز. وقال الرئيس الفلسطيني: " الحكومة هي حكومة السلطة الفلسطينية، وانا من يتحمل مسؤلية الاوضاع الراهنة. ستجتمع لجنة خاصة مكونة من وزراء ومختصين في المجال الاقتصادي لبحث سبل حل الازمة. وعلينا جميعا تطبيق ما سيتم التوصل اليه". وقال الرئيس عباس :" لن نتمكن من دفع الرواتب كاملة للموظفين لهذا الشهر لانه علينا حصار ولانه هناك بعض الجهات لا تدفع ما عليها من التزامات مالية لنا ولا تريد أن تدفع لأن هدفها تركيعنا ولن نركع". وأكد عباس أن السلطة الفلسطينية تتعرض لضغط اسرائيلي وأمريكي كبيرين من اجل منعها من التوجه في سبتمبر/ أيلول الجاري الى الجمعية العمومية في الامم المتحدة ، لكن القرار الفلسطيني هو التوجه في السابع والعشرين من الشهر الجاري وتقديم طلب العضوية غير الكاملة لدولة فلسطين المستقبلية. "احباط شعبي" وقد خيمت حالة من الاحباط الشعبي على الشارع الفلسطيني عقب اعلان السلطة الفلسطينية عن عجزها حتى اليوم عن دفع رواتب شهر آب/أغسطس الماضي لأكثر من مائة وستين ألف موظف يعملون في مؤسسات السلطة الفلسطينية، إضافة إلى ارتفاع العجز المالي في موازنتها للعام الجاري لنحو مليار دولار. وقد يشير ذلك إلى ضرورة تغيير السلطة الفلسطينية الحالية لسياستها في التعامل مع الازمات، بحسب وصف البعض في الشارع الفلسطيني. وقال خليل شاهين المحلل السياسي الفلسطيني لبي بي سي :" لطالما أن السلطة الفلسطينية لا تريد اعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة مع الجانب الاسرائيلي والتي هي تضاعف من أعباءها وازماتها ولطالما أن الازمة المالية تتفاقم دون قدرة الحكومة والسلطة على ايجاد حلول لها، لذلك يتعين على السلطة الفلسطينية تغيير سياستها في التعامل مع الازمات قبل فوات الاوان وتطور الاوضاع الى نقطة اللاعودة". ويعتقد كثيرون في الشارع الفلسطيني أن تعثر الجهد السياسي للعملية السلمية مع إسرائيل وتعرقل جهد تطبيق المصالحة الداخلية والازمة الاقتصادية المتفاقمة لدى السلطة الفلسطينية، عوامل كفيلة بتصعيد التوتر في الاوضاع الميدانية. وكانت نقابات العمال في الوظفية العمومية الفلسطينية ونقابة العاملين في النقل العام قد هددت باللجوء الى الاضراب الشامل خلال الاسبوع المقبل ما لم تتخذ السلطة الفلسطينية وحكومة سلام فياض اجراءات سريعة لحل الازمة المالية الاخيرة. اقرأ أيضا موضوعات ذات صلة روابط ذات صلة من بي بي سي
محمد بن سلمان: هل ينفرد ولي العهد السعودي بالحكم بعد احتجاز الأمراء الثلاثة؟
بدأت تعاملات اليوم بانخفاض حاد في أسعار النفط، بخسارة خام برنت 28.5 في المئة من قيمته، ثم تقليص الخسارة نسبيا إلى 21.8 في المئة. وهو تراجع يؤثر بالطبع على أحد أكبر الموارد الاقتصادية للمملكة العربية السعودية.
ويرجع هذا الانخفاض الكبير إلى فشل تحالف "أوبيك بلس" في التوصل إلى اتفاق حول خفض الإنتاج لتثبيت الأسعار، وانسحاب روسيا من التحالف. وتأتي هذه الأزمة بالتزامن مع أزمات أخرى تعيشها المملكة في الفترة الأخيرة، بدأت بتعليق شعائر العمرة، واحتمال إلغاء موسم الحج، خشية تفشي فيروس كورونا. وكذلك الأنباء التي تواترت يوم الجمعة الماضي عن اعتقال ثلاثة من أبرز أمراء آل سعود، وما صاحبها من شائعات عن الحالة الصحية للملك سلمان. وظهر الملك سلمان بن عبدالعزيز في صور نشرتها وكالة الأنباء السعودية يوم الأحد، لنفي شائعات ترددت حول صحته، وذهب بعضها إلى التكهن بوفاته، وذلك بعد احتجاز الأمراء الثلاثة وتوجيه تهم الخيانة إليهم. مواضيع قد تهمك نهاية والأمراء الثلاثة هم شقيق الملك الأصغر أحمد بن عبدالعزيز، وولي العهد ووزير الداخلية السابق محمد بن نايف، والأمير نواف بن نايف. وقيل إن الاحتجاز جاء نتيجة محاولة انقلاب على الملك سلمان وولي عهده. ولم تعلق السلطات السعودية على أنباء الاحتجاز حتى الآن، والتي كشفتها صحيفتا وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز الأمريكيتين نقلا عن مصادر أمنية لم تسمها. وذكرت الصحيفتان أن أفراد مقنعين من الحرس الملكي السعودي فتشوا منازل الأمراء واعتقلوهم صباح يوم الجمعة. "مسؤولية الملك وولده" والأمير أحمد بن عبدالعزيز، البالغ من العمر 78 عاما، هو أصغر أبناء الملك عبدالعزيز المؤسس الباقين. وهو من الأمراء السديريين السبعة، وهم أبناء الملك عبدالعزيز من زوجته حصة بنت احمد السديري، ويمثلون الجناح القوي في العائلة المالكة. وينعكس ذلك بالفعل على رؤية الجبهة المعارضة لمحمد بن سلمان بأحقية الأمير أحمد بالحكم. وحُجب الأمير أحمد مرتين من ولاية العهد، الأولى كانت في عهد الملك عبدالله بعد أن قدّم عليه أخيه الأصغر مقرن بن عبدالعزيز. والثانية كانت باختيار محمد بن سلمان لولاية العهد. وغادر الأمير أحمد المملكة في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، قبيل اعتقال العشرات من كبار أمراء آل سعود في فندق ريتز كارلتون في الرياض بأمر من ولي العهد محمد بن سلمان. واستقر المقام بالأمير أحمد في لندن، وتردد أنه لا ينوي العودة للمملكة. وظهر في مقطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في سبتمبر/أيلول 2018 وهو ينتقد سياسات الملك سلمان وولي عهده. وظهر مخاطبا المحتجين الرافضين لحرب اليمن أمام منزله وقال إن "المسؤولية تقع كاملة على الملك سلمان وولي عهده"، بعد هتافهم "يسقط آل سعود". كما نفى الأمير أحمد رضاه ورضى العائلة عن هذه السياسات، وقال: "لا ناقة لهم (آل سعود) ولا جمل بالذي يحدث. في أفراد معينين يمكن المسؤولين". لكن الأمير أحمد سرعان ما قال إن تصريحاته اجتزأت. وعاد إلى المملكة في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وقيل إن عودته كانت بهدف المشاركة في مباحثات رفيعة المستوى إثر مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول. واستمرت الحركة الداعمة لتولي الأمير أحمد الحكم خلفا لشقيقة الملك سلمان. وذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن الأمير أحمد كان قد عبر عن استيائه من إغلاق الحرمين ومنع الحج والعمرة لما فيهما من تهديد لمكانة آل سعود كراعية للشعائر والمقدسات. "أنا أرتاح الآن" لم يشي الفيديو الذي ظهر فيه محمد بن نايف وهو يبايع محمد بن سلمان لولاية العهد باحتمال وقوع صدام بين الأميرين. وعُيّن محمد بن نايف، وزير الداخلية السابق والمقرب من الأجهزة الأمنية الأمريكية، وليا لعهد الملك سلمان في أبريل/نيسان 2015، وعيّن معه محمد بن سلمان وليا لولي العهد. لكن في يونيو/حزيران 2017، أصدر الملك سلمان مرسوما بإعفاء الأمير محمد بن نايف، ليحل محله الأمير محمد بن سلمان. وعند مبايعة الأمير محمد بن نايف لولي العهد الجديد، ظهر محمد بن سلمان وهو يقبل يد محمد بن نايف ويجثو أمامه كدليل على التبجيل والاحترام. وكان رد محمد بن نايف: "أنا أرتاح الآن، وأنت أعانك الله." وخرج ولي العهد المعزول مجردا من كل المناصب التي شغلها، ووضع قيد الإقامة الجبرية حتى احتجازه يوم الجمعة الماضي. وينتمي الأميران محمد بن نايف ونواف بن نايف للجناح السديري في العائلة، إذ أن والدهما الأمير نايف بن عبدالعزيز كان بدوره أحد الأمراء السديريين السبعة. وتكثر التكهنات بأن احتجاز الأمراء الثلاثة هو محاولة من بن سلمان للتصفية السياسية، وإخلاء الساحة من أي منافسة ممكنة على الحكم. برأيكم: هل يضمن احتجاز الأمراء الثلاثة لولي العهد السعودي الانفراد بالحكم؟ هل ينتهي أي شكل لمعارضة محمد بن سلمان وسياساته؟ هل تتدخل الولايات المتحدة أو غيرها من القوى الغربية لإنهاء أزمة أمراء آل سعود؟ سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة الإثنين9 مارس/أذار من برنامج نقطة حوار الساعة 16:06 جرينتش. خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من البرنامج على الرقم 00442031620022. إن كنتم تريدون المشاركة عن طريق الهاتف يمكنكم إرسال رقم الهاتف عبر الإيميل على nuqtat.hewar@bbc.co.uk يمكنكم أيضا إرسال أرقام الهواتف إلى صفحتنا على فيسبوك من خلال رسالة خاصة Messageكما يمكنكم المشاركة بالرأي على الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها: https://www.facebook.com/hewarbbc أو عبر تويتر على الوسم @nuqtat_hewar
اغتيال مسؤول المخابرات الليبية في المنطقة الشرقية
لقي مدير الاستخبارات الليبية بالمنطقة الشرقية، العقيد ابراهيم السنوسي عقلية، حتفه في إطلاق النار عليه في مدينة بنغازي.
الاغتيال مؤشر على استفحال الاضطرابات وأعمال العنف في ليبيا. وجاء هذا الغتيال بعد رفض المتحدث باسم ما يعرف بحكومة شرقي ليبيا انتخاب رئيس وزراء جديد. ويتولى ابراهيم السنوسي عقيلة مسؤولية المخابرات العامة في بنغازي. وأطلق مسلحون عليه النار في مركز صحي بمدينة بنغازي الساحلية، حسب مصادر أمنية. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المصادر الأمنية قولها إن السنوسي "كان في سيارته عندما أطلق عليه مسلحون النار وأصيب مرتين في العنق". وكانت بنغازي منطلق الانتفاضة الشعبية التي أسقطت نظام معمر القذافي عام 2011. مواضيع قد تهمك نهاية ودخلت البلاد منذ لك الوقت في اضطرابات عجزت الحكومات المتتالية عن احتوائها. واستهدفت أعمال العنف العشرات من أفراد أجهزة الأمن والقضاة والأجانب. وتطالب تيارات سياسية باستقلال ذاتي في بنغازي، ولجأت في صراعها مع الحكومة إلى احتلال موانئ نفطية شرقي البلاد الصيف الماضي، وأوقفت تصدير النفط. وكان رئيس البرلمان أكد الاثنين تعيين أحمد معيتيق رئيسا للوزراء، بعد عملية انتخابات سادت فيها الفوضى، وأظهرت التنافر بين الإسلاميين والليبراليين. ولكن العديد من النواب اعترضوا على تعيين معيتيق، بينهم نائب رئيس البرلمان نفسه. وفي يوليو/تموز الماضي سيطرت إحدى المليشيا على موانئ نفط شرقي البلاد، وأوقفت تصدير النفط، متسببة في خسائر للحكومة الليبية قدرها 14 مليون دولار. وتوصلت الحكومة في أبريل/نيسان من العام الحالي إلى اتفاق لحل الازمة، واستئناف تصدير النفط. وتولى الجيش بموجب الاتفاق الإشراف على الموانئ. وتتوقع منظمة أوبك أن تستعيد ليبيا طاقة تصدير مليون برميل يوميا في منتصف يونيو/حزيران. وتجري المفاوضات لرفع طاقة التصدير، لكن رفض تعيين معيتيق يعيق هذه المساعي. وكان رئيس الوزراء السابق، علي زيدان، قد عزل من قبل البرلمان لعجزه عن منع مسلحين من تصدير النفط في شهر مارس/آذار، ثم اختطف بعدها واحتجز عدة ساعات. وعين وزير الدفاع، عبد الله الثني، بدلا منه، واستطاع الثني أن يبرم اتفاق استعادة السيطرة على موانئ النفط، لكنه استقال بعد خمسة أيام، متحججا بتعرضه وعائلته لاعتداءات.
جديد بي بي سي: برنامج "بتوقيت مصر" مع حافظ المرازي
أعلنت بي بي سي العربية الثلاثاء عن انطلاق أحدث برامجها، "بتوقيت مصر"، الذي يقدمه الاعلامي حافظ المرَازي.
وسيناقش المرازي مع ضيوفه في القاهرة كل اسبوع القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تشغل بال المواطن المصري، في حلقات البرنامج الذي يبث تلفزيونيا وإذاعياً. وهذا هو البرنامج الاسبوعي التلفزيوني الأول الذي تبثه بي بي سي من العاصمة المصرية القاهرة. ويركز البرنامج على القضايا المصرية أو العربية والعالمية المؤثرة في مصر. يُبث "بتوقيت مصر" كل يوم خميس في الساعة السابعة وخمس دقائق مساء بتوقيت غرينتش (التاسعة وخمس دقائق بتوقيت القاهرة). مواضيع قد تهمك نهاية تبث أولى حلقات البرنامج يوم الخميس المقبل الموافق 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.
صفقة أمريكية لتوريد طائرات إف-35 بقيمة 8.5 مليار دولار
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) عن صفقة لتوريد 90 طائرة من طراز إف-35 بقيمة 8.5 مليار دولار مع شركة لوكهيد مارتن للصناعات العسكرية.
مشروع طائرة إف-35 يعد أكثر برامج تسليح الجيش الأمريكي كلفة، إذ تبلع قيمته 400 مليار دولار وقالت الوزارة إن الاتفاق خفّض سعر المقاتلة الواحدة القادرة على التخفي من الرادار لأقل من 100 مليون دولار للمرة الأولى. وتقول الوزارة إنها ستوفر نحو 728 مليون دولار مقارنة بصفقة التوريد الأخيرة. وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد عارض علنا كلفة برنامج المقاتلة إف-35. وفي ديسمبر/ كانون الأول، وصف ترامب في تعليق له عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي تكاليف المشروع بأنها "خارجة عن السيطرة". ومع ذلك، قال محللون في شؤون الدفاع إن مثل هذا التقليص في سعر المقاتلة، الذي أعلنه ترامب في نهاية يناير/ كانون الثاني، جاء متسقا مع ما أشارت إليه شركة لوكهيد مارتن ومسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية على مدار أشهر. وقالت لوكهيد مارتن "تدخل الرئيس ترامب شخصيا في برنامج المقاتلة إف-35 سرّع من وتيرة المفاوضات وحدد بؤرة تركيزنا نحو خفض السعر". ويعد مشروع طائرة إف-35 أكثر برامج تسليح الجيش الأمريكي كلفة، إذ تبلع قيمته 400 مليار دولار. لكن سعر الطائرة الواحدة يتراجع باستمرار كلما زاد الإنتاج. وسيشتري الجيش الأمريكي 55 طائرة إف-35 بينما ستُباع 35 طائرة إلى دول أخرى.
إعصار ساندي قد يكون الأعتى الذي يضرب الولايات المتحدة
يعمل خبراء الارصاد الجوية على تحديد البقعة التي من المرجح ان يضربها إعصار ساندي عندما يحط على السواحل الشرقية للولايات المتحدة فيما تتزايد الاحتمالات على أنه ربما يكون الإعصار الأعتى الذي يضرب الاراضي الأمريكية في التاريخ.
قد يتأثر بالاعصار نحو 60 مليون شخص من الامريكيين. ويواجه مسؤولو الحكومة قرارات صعبة فيما يتعلق بخطط الطواريء في الوقت الذي يهرع السكان لشراء احتياجاتهم من السلع قبل قدوم الإعصار. وأعلن حكام الولايات، التي ستقع في طريق مرور الإعصار، حالات الطواريء وأمروا بالاخلاء القسري للمناطق السكانية الساحلية المعرضة لخطر الإعصار. ووفقا لمعلومات الأرصاد الجوية المتوافرة الى الآن، يرجح العاملون في الأرصاد أن يضرب الاعصار ليلة الإثنين مكان ما بين منطقة ديلاوير ومنطقة نيويورك ونيوجيرسي. ورغم أن الرياح المصاحبة للإعصار ليست ساحقة مقارنة ببقية الاعاصير إلا أن اتساع نطاقها يجعل منها استثنائية، حيث تمتد الرياح على اتساع 165 كيلو مترا من مركز الاعصار. وقد يكون للاعصار تأثير مدمر على مدن رئيسية في المنطقة التي سيضربها. وفي نيويورك ناقش مسؤولو المدينة ما إذا كان عليهم اتخاذ قرار باغلاق المترو يوم الأحد، أي قبل يوم من وصول الاعصار، مما قد يؤدي إلى شلل في المركز المالي للمدينة. وقال دانيا بي مالوي محافظ ولاية كونيتيكت إن الاعصار قد يؤدي إلى أسوأ موجة فيضانات قد تشهدها الولاية في تاريخها. ويهدد الاعصار باجتياح الثلث الشرقي من البلاد بأمطار غزيرة ورياح عاتية وفيضانات عارمة وانقطاع الكهرباء، ومن المتوقع ان يرتفع منسوب مياه الامطار الى 30 سنتيمترا بالاضافة الى سقوط ثلوج كثيفة في بعض المناطق. وحافظت الرياح على سرعة 120 كلم بالساعة، وستتكثف عندما تندمج مع عاصفة قوية قادمة من غرب الولايات المتحدة. ويرى خبراء طقس إن العاصفة ساندي ستملك كل المكونات لتتحول إلى "عاصفة عملاقة لم تشهد الولايات المتحدة مثيلا لها منذ عشرات السنين. تهديد سير الانتخابات وبينما يقترب من ساحل الولايات المتحدة، أجبر الاعصار المرشحين الرئيسين في سباق الرئاسة الامريكية على تغيير جدولي اعمالهما والغاء عدد من لقاءاتهما وفعالياتهما الانتخابية. وعقد الرئيس الامريكي باراك اوباما مؤتمرا مع المسؤولين في شؤون الطوارئ لمناقشة التحضيرات لمواجهة الاعصار المتوقع أن يضرب الساحل الامريكي الاثنين. كما اعلن البيت الابيض ليل السبت ان أوباما الغى لقاءين انتخابيين كانا مقررين مطلع الاسبوع المقبل لمتابعة المستجدات المتصلة بالاعصار ساندي وبلوغه شرق الولايات المتحدة. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني انه بعد لقاء انتخابي الاثنين في يونغستون في اوهايو سيعود اوباما الى البيت الابيض لمتابعة تطورات الاعصار ساندي. واضاف انه قد يتم اعلان تغييرات اضافية في برنامج الرئيس ليوم الثلاثاء. كما الغى المرشح الرئاسي الجمهوري مت رومني فعالية انتخابية كانت مقررة الاحد في فرجينيا، التي تعد احدى الولايات الاساسية في المعركة الانتخابية، بسبب الطقس السيء وتوجه بدلا منها الى اوهايو. اقرأ أيضا موضوعات ذات صلة
احتجاجات ضد الحكومة في بلدة سوما التركية
استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق آلاف المتظاهرين في بلدة سوما غربي البلاد، والتي شهدت كارثة المنجم التي راح ضحيتها نحو 300 عامل.
استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين وكان المتظاهرون يرددون هتافات تندد بجكومة رجب طيب اردوغان. واندلعت الاحتجاجات عقب مؤتمر صحفي اجراه مشغلو المنجم نفوا فيه ان يكون الاهمال قد تسبب في حادث الانفجار والحريق الذي وقع فيه. وكانت تركيا قد شهدت في الايام الثلاثة الماضية سلسلة من المظاهرات والاحتجاجات الغاضبة صب المتظاهرون فيها جام غضبهم على ما يقولون إنه تقاعس الحكومة الذي تسبب في اسوأ كارثة مناجم تشهدها البلاد في تاريخها. وكان الانفجار الذي وقع في المنجم قد تسبب في انتشار غاز اول اكسيد الكربون السام في انفاقه عندما كان 787 من العمال منهمكون في العمل فيه. مواضيع قد تهمك نهاية وكا زال 18 عاملا مفقودون، بينما تمكن 363 من النجاة واصيب 122 آخرون. وتجمع عدة آلاف من المتظاهرين في مركز بلدة سوما الجمعة وهم يهتفون "يا اهل سوما، عبروا عن تضامنكم مع العمال !" وتفرق المتظاهرون وانتشروا في الشوارع الجانبية لدى تدخل الشرطة لفض التجمع. وكان مسؤولون من الشركة المشغلة للمنجم قد دافعوا في وقت سابق عن الطريقة التي تعاملوا بها مع الحادث، وقالوا في مؤتمر صحفي إن اولويتهم كانت انقاذ حياة العمال. واضاف مسؤولو الشركة ان سبب الحادث كان على ما يبدو ارتفاع درجة الحرارة داخل المنجم لسبب مجهول. من جانبه، قال وزير الطاقة تانر يلدز إن النيران ما زالت مشتعلة في المنجم، ولكنها تتجه للخفوت. واضاف الوزير بأن كل من يثبت انه تقاعس في تطبيق شروط السلامة في المنجم سيعاقب، وقال "لن نهتم للدموع التي يذرفوها." من جانب آخر، اقام اقارب العمال القتلى صلاة الجمعة في المقبرة التي دفنوا فيها في سوما. وكان كثيرون من الاتراك قد انتقدوا الموقف الذي اتخذه رئيس الحكومة اردوغان واصفين اياه بالافتقار للحساسية والكياسة. وكان اردوغان قد تعامل مع الحادث وكأنه قضاء وقدر. كما نشر الاعلام التركي صورا يبدو فيها اردوغان وكأنه يصفع احد المحتجين في متجر في سوما.
الرئيس الاوكراني السابق يحذر من حرب أهلية في بلاده
حذر أول رئيس لأوكرانيا بعد الاستقلال من أن بلاده "على شفا حرب أهلية" بينما يبحث البرلمان العفو عن المتظاهرين.
ناشد كرافتشوك الجانبين التوصل الى تسوية حتى لا تنزلق البلاد في حرب اهلية واستهل ليونيد كرافتشوك، الذي تولى الرئاسة من 1991 الى 1994، النقاش في البرلمان بدعوة الجميع الى "التصرف بمسؤولية بالغة". ويريد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش أن يكون العفو مشروطا بمغادرة المتظاهرين المباني الحكومية، وهو ما ترفضه الحكومة. وتطالب المعارضة باستقالة يانوكوفيتش. وقال مراسل بي بي سي في العاصمة الاوكرانية كييف إن المئات من المحتجين المناهضين للحكومة - يرتدي الكثير منهم خوذا ويحملون مضارب البيسبول أو غيرها من ادوات الدفاع عن النفس - تظاهروا في الطرقات مجددا. مواضيع قد تهمك نهاية وحصل المتظاهرون على مكاسب كبيرة يوم الثلاثاء بعد ان ألغى البرلمان قانونا للتظاهر مثيرا للجدل واستقال رئيس الوزراء مايكولا ازاروف ومجلس الوزراء. وقال كرافتشوك لاعضاء البرلمان إن "العالم كله يعرف واوكرانيا تعرف ان الدولة على شفا حرب أهلية". وأضاف "انها ثورة. انه موقف يجب ان نتعامل معه بأكبر قدر من المسؤولية". وقال "يجب ان نخفف المواجهات بين الجانبين ونوافق على خطة لحل النزاع. يجب ان نعمل على هذه الخطة خطوة بخطوة لتخفيف جميع المواجهات". وللتأكيد على أهمية هذه الجلسة كان الرئيسان السابقان ليونيد كوتشما وفيكتور يوشيسينكو حاضرين. ويبحث البرلمان العفو عن العشرات من المتظاهرين الذين اعتقلوا منذ بدء المظاهرات في نوفمبر/تشرين الثاني. وفي جلسة طارئة يوم الثلاثاء، صوت اعضاء البرلمان على الغاء قانون للتظاهر كان يحظر ارتداء المتظاهرين للخوذ ويمنعهم من منع الدخول الى المباني العامة. وادى قانون التظاهر، الذي اقر منذ اقل من اسبوعين، الى احتجاجات حاشدة في البلاد واشتباكات دامية مع الشرطة. وقال ازاروف الثلاثاء إنه يستقيل من منصبه لخلق "تسوية اجتماعية وسياسية". وحل محله بصورة مؤقتة نائبه سيرهي اربوزوف. ويقول مراسلون إن ازاروف لم يكن محبوبا في اوساط المعارضة التي اتهمته بسوء ادارة الاقتصاد والاخفاق في التعامل مع الفساد.
قناة السويس: أول مصرية تقود سفينة تقول "حملوني مسؤولية السفينة الجانحة"
لاحظت مروة السلحدار شيئا غريبا الشهر الماضي، يتعلق بخبر جنوح السفينة إيفر غيفن في قناة السويس، لتتعطل حركة الملاحة في واحد من أهم الممرات الملاحية في العالم.
مروة السلحدار هي أول امرأة مصرية تقود سفينة وتصفحت مروة الأخبار على هاتفها، لتجد شائعة منتشرة بأنها السبب. "صُدمت" على حد تعبير مروة، وهي أول امرأة مصرية تصبح قائدة سفينة. ووقت تعطل الملاحة في القناة، كانت مروة تعمل في السفينة المصرية عايدة 4 في الإسكندرية، على بعد مئات الأميال من موقع الحادث. وتمتلك هيئة السلامة البحرية السفينة عايدة 4، وتقوم برحلات توفير إمدادات لمنارة في البحر الأحمر. كما تُدرّب مروة كوادر في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، التي تُعرف باسم "الأكاديمية البحرية" وتتبع جامعة الدول العربية. مواضيع قد تهمك نهاية وانتشرت الشائعات عن مسؤولية مروة السلحدار عن جنوح السفينة إيفر غيفن، مصحوبة بصورة مزيفة لعناوين أخبار على أنها نُشرت في وسائل إعلام عربية. والصورة المزيفة مقتطعة من قصة عن مروة في أحد المواقع العربية، نُشرت في 22 مارس/آذار الماضي، وتحتفي بنجاحها كأول امرأة مصرية تقود سفينة بحرية. ونُشرت الصورة المزيفة عشرات المرات على تويتر وفيسبوك. كما انتشرت حسابات مزيفة على تويتر تنتحل صفة مروة، وتنشر أخبار كاذبة عن تورطها في جنوح إيفر غيفن. وقالت مروة، البالغة من العمر 29 عاما، لـ بي بي سي إنها لا تعرف من بدأ بنشر هذه الكذبة أو الدافع لذلك. وتضيف: "شعرت أن السبب ربما يكون لمجرد نجاحي - كامرأة - في هذا المجال، أو لأنني مصرية. لكن لست متأكدة". وهذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها مروة تحديات في المجال الذي يسيطر عليه الرجال. وتشكل النساء حاليا اثنين في المئة فقط من العاملين في البحار حول العالم، وفقا لإحصائيات المنظمة البحرية الدولية. الكثير من التعليقات كانت داعمة لمروة وعملها وتقول مروة إنها طالما أحبت البحر، وشجعها أخوها على الالتحاق بالأكاديمية البحرية والانضمام لمجال الملاحة البحرية. وتقدمت مروة بأوراق التحاقها على الرغم من أن الأكاديمية كانت تقبل الرجال فقط، وسُمح لها بالالتحاق بعد مراجعة قانونية من الرئيس المصري آنذاك، حسني مبارك. وتقول مروة إنها واجهت تمييزا جراء كونها امرأة في المراحل المختلفة من رحلتها. وتقول: "على متن السفينة، كنت محاطة برجال كبار ذوي عقليات مختلفة، وما زاد الأمر صعوبة هو عدم وجود شخص بنفس الأفكار للتواصل معه. وكانت مواجهة كل ذلك منفردة تحديا، وتُنهك صحتي النفسية". وتابعت: "الناس في مجتمعنا ما زالوا لا يتقبلون فكرة عمل النساء في البحر بعيدا عن العائلة لفترات طويلة. لكن عندما تفعل ما تريده، تتضاءل أهمية موافقة الآخرين". وحصلت مروة بعد تخرجها على رتبة ملازم أول بحري، وقادت طاقم السفينة عايدة 4 التي كانت أول السفن العابرة لتوسعة قناة السويس في 2015. وكانت آنذاك أول امرأة مصرية وأصغر قائد سفينة ممن عبروا قناة السويس. وكرمها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عام 2017، ضمن احتفالات مصر باليوم العالمي للمرأة. وخشيت مروة من أن يتأثر عملها بالشائعات حول مسؤوليتها عن جنوح السفينة في قناة السويس. وتقول: "هذا المقال المزيف كان باللغة الانجليزية، فخشيت أن ينتشر في دول أخرى. حاولت جاهدة نفي ما جاء في المقال لأنه ينال من سمعتي وكل ما بذلته من جهد لأصل لموقعي الحالي". لكن بعض رودود الفعل شجعتها. وتوضح: "التعليقات على المقال المزيف كانت سلبية وقاسية، لكن تعليقات أخرى كثيرة كانت داعمة، بعضها من ناس عاديين وأخرى ممن عملت معهم. قررت التركيز على الدعم والحب الذي تلقيته، وتحول غضبي إلى شعور بالامتنان". وأضافت: "كما أنني أصبحت أكثر شهرة من ذي قبل". وتستعد مروة للاختبارات النهائية للحصول على درجة قبطان سفينة، وتتمنى أن تظل نموذجا للمرأة المصرية في هذا المجال. "ورسالتي للنساء اللاتي يردن الانضمام للمجال البحري هي أن يحاربن من أجل ما يحببنه، ولا يتأثرن بالآراء السلبية".
الفايننشال تايمز: تحقيقات خاشقجي تركز على "أمير الظلام" السعودي
نبدأ جولتنا في الصحف البريطانية الصادرة اليوم من صحيفة الفايننشال تايمز، حيث نطالع تقريراً لسايمون كير وأندرو إنغلند بعنوان "تحقيقات خاشقجي تركز على (أمير الظلام) السعودي".
وقال التقرير إن "المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني متهم بالتخطيط لقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي"، مضيفاً أنه عندما فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على 17 سعودياً لتورطهم بقتل خاشقجي، فإن واشنطن كانت واضحة منذ البدء وقالت إنها تعتقد أن سعود القحطاني هو الشخص الذي لعب دوراً محورياً في العملية". وأردف التقرير أن "القحطاني يلقب في الداوئر الدبلوماسية باسم (أمير الظلام) وقد تصدر اسمه قائمة وزارة الخزانة الأمريكية التي اعتبرته جزءاً من تخطيط وتنفيذ العملية". وتابع التقرير بالقول إن "القحطاني (40 عاماً)، الذي أعُفي من منصبه كمستشار في الديوان الملكي الشهر الماضي، كان أهم مسؤول إعلامي في الديوان وأرفع شخصية مقربة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان - الحاكم الفعلي في السعودية - تُفرض عليها عقوبات من قبل الولايات المتحدة". ونقل التقرير عن أحد المحللين السعوديين قوله إن "اسم القحطاني سيء السمعة، لذا فإنه من غير الوارد أن يعود ليشغل منصباً رسمياً، إلا أنه قد يكون له دور في توجيه الرأي العام". وأضاف "تربطه علاقة صداقة شخصية مع الأمير محمد بن سلمان"، موضحاً أنه "لا يوجد هناك نظام قضائي شفاف في السعودية، لذا فإن مفهوم المساءلة، عندما يتعلق الأمر بالأصدقاء، غير موجود". وأوضح التقرير أنه حسب تقارير نشرتها وسائل إعلام أمريكية فإن وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه" خلصت إلى أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي، الذي مات في قنصلية بلاده في إسطنبول. وتابع بالقول إنه لا يوجد لدى الوكالة "دليل صارخ" على ضلوع ولي العهد السعودي في عملية القتل، ولكنهم يعتقدون أن مثل هذه العملية لابد أنها تمت بموافقته. وأشار التقرير إلى أن المدعي العام السعودي طالب بتنفيذ عقوبة الإعدام في خمسة من أصل 11 متهماً بقتل خاشقجي، مشيراً إلى أن "المستشار السابق" - المعروف بأنه القحطاني لأنه المستشار الوحيد الذي ارتبط اسمه بالقضية - التقى قائد فرقة الاغتيال قبل سفرهم لتركيا. ونقل التقرير عن سعوديين ناشطين في مجال حقوق الإنسان قولهم إن القحطاني استخدم مهارته في مجال وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا، حيث لديه 1.35 مليون متابع بموقع تويتر، وهم في ازدياد. وأضافوا أن القحطاني هدد العديد من المدونين السعوديين والناشطين في مجال حقوق الإنسان والصحفيين خلال العامين الماضيين كما أنه أنشأ جيشا إلكترونيا على تويتر لشن هجمات على منتقدي الحكومة السعودية. وختم بالقول إنه لم يتم اعتقال القحطاني. ولدى السؤال عن وضعه فإن المدعي العام يؤكد أنه ممنوع من السفر للخارج وأنه قيد التحقيق. "إطلاق سراح فوري" وننتقل إلى صحيفة الغارديان التي نشرت تقريرا لباتريك وينتور بعنوان "هانت يناشد بإطلاق سراح نازانين زاغاري قبل بدء محادثاته في إيران". وقال كاتب المقال إن وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، الذي يزور إيران اليوم سيناشد بصورة شخصية السلطات إطلاق سراح نازانين زاغاري البريطانية من أصل إيراني والمعتقلة في إيران، بصورة فورية وذلك بدافع إنساني. وأضاف أن هانت سيطلب من إيران التوقف عن استخدام زاغاري وغيرها من حاملي الجنسية المزدوجة كأداة ضغط دبلوماسية. وكانت السلطات الإيرانية ألقت القبض على زاغاري راتكليف في عام 2016 أثناء زيارة عائلتها في إيران، حيث أرادت أن يرى والداها طفلتها غابريللا للمرة الأولى. وتمضي زغاري راتكليف عقوبة بالسجن خمسة أعوام لمزاعم بمحاولتها إسقاط نظام الحكم في إيران، على الرغم من أن الاتهامات الرسمية لم يفصح عنها علنا، كما أن زاغاري تنفيها بصورة مطلقة. ونقل كاتب المقال عن هانت قوله إنه "يجب أن يعود البريطانيون الأبرياء السجناء في إيران إلى عائلاتهم في بريطانيا". التنمر والأزمات القلبية ونختتم جولتنا في صحيفة الديلي تلغراف، حيث نقرأ تقريرا لأوسكار كويني بعنوان "التنمر في مكان العمل يزيد مخاطر التعرض لأزمات قلبية". وقال كاتب المقال إن دراسة طبية جديدة خلصت إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر في مكان العمل تزيد لديهم نسبة الإصابة بالنوبات القلبية. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن الذين يتعرضون للعنف في مكان العمل تزيد نسبة إصابتهم بالجلطات الدماغية والعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية. وقال المشرفون على الدراسة التي نشرت في "دورية القلب الأوروبية" إن هذه الدراسة سيكون لها تداعيات مهمة لدى أرباب العمل والحكومات الوطنية. ونقل كاتب التقرير عن طالب دكتوراة في جامعة كوبنهاغن، والذي أشرف على الدراسة ، قوله إنه "في حال وجود علاقة بين التنمر في مكان العمل أو العنف مع الإصابة بأمراض القلب، فإن التخلص من المتنمرين قد يجنب 5 في المئة من حالات الإصابة بالنوبات القلبية لدى الموظفين".
إيران تتهم دول الخليج العربية بتهديد استقرار لبنان
اتهمت إيران دول الخليج العربية بالسعي إلى تهديد استقرار لبنان، وذلك في أعقاب قرار مجلس التعاون الخليجي اعتبار حزب الله اللبناني منظمة "إرهابية".
وتبنى المجلس بالإجماع أمس قرارا باعتبار حزب الله، المدعوم من إيران، منظمة "إرهابية" على أن يشمل القرار جميع قادة التنظيم وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه. وبعد ساعات، اتخذ مجلس وزراء الداخلية العرب قرارا مماثلا باعتبار حزب الله اللبناني "تنظيما إرهابيا". ونقلت التليفزيون الرسمي الإيراني عن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللاهيان قوله "حزب الله هو طليعة المقاومة ضد النظام الصهيوني، وإيران فخوره بالحزب الذي يقود الحرب ضد الإرهابيين في الشرق الأوسط". وأضاف عبد اللاهيان "اعتبار حزب الله منظمة إرهابية سيضر بوحدة وأمن لبنان". مواضيع قد تهمك نهاية وفي وقت سابق، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن السعودية "قد دفعت لبنان إلى مرحلة جديدة من الصراع السياسي". إلا أن نصر الله نفى أن تكون بلاده على شفا حرب أهلية، مشددا على أن الحكومة التي تدير شؤون البلاد، والتي تضم وزراء من حزبه، ستتجاوز تلك الأزمة. وفي عام 2013، أقر مجلس التعاون الخليجي فرض عقوبات على حزب الله وذلك بسبب دعمه لنظام الرئيس السوري بشار الأسد في المواجهات ضد مسلحي المعارضة. وشاب توتر العلاقة بين لبنان والسعودية إثر إعلان الرياض في الشهر الماضي وقف مساعدات مالية كانت تقدمها للجيش اللبناني، وهو القرار الذي جاء بعدما لم تصدر إدانة من الحكومة اللبنانية لاقتحام البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران في يناير/ كانون الثاني الماضي.
كوريا الجنوبية لم تسجل أي اصابات جديدة بمرض "ميرز"
قالت وزارة الصحة الكورية السبت إنه لم تسجل أي حالات إصابة جديدة بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز)، لأول مرة منذ 16 يوما.
وضع نحو 5 آلاف شخص في الحجر الصحي للحد من تفشي المرض. وكانت الوزارة قالت في وقت سابق الجمعة بأنه يبدو أن تفشي المرض بدأ في التقلص في البلاد. وأضافت الوزارة أنه لم تسجل أي وفيات جديدة من جراء المرض. وقد سجلت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية وفاة 24 شخصا منذ تفشي المرض في البلاد. وبدأ تفشي المرض في كوريا الجنوبية في مايو/آيار الماضي، وهو ثان أوسع تفش للمرض بعد المملكة العربية السعودية. مواضيع قد تهمك نهاية وشخصت إصابة أكثر من 166 شخصا بالمرض، كما وضع نحو 5 آلاف آخرين في الحجر الصحي. تواصل السلطات الصحية في كوريا الجنوبية سعيها لاحتواء تفشي المرض وتواصل السلطات الصحية في كوريا الجنوبية سعيها لاحتواء تفشي المرض. وتقول السلطات في العاصمة سول إن أكثر من 9 آلاف حانة ومقهى انترنت أخضعت لرش المواد المعقمة القاتلة للجراثيم. وكان مستشفى في كوريا الجنوبية أوقف أغلب خدماته، بعد أن وجدت السلطات أنه مصدر نصف حالات الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز) في البلاد. ومن بين حالات الإصابة في هذا المستشفى حالة ممرض في قسم الطوارئ، ظل يعمل بعد ظهور أعراض المرض عليه لمدة أربعة أيام، وكان على اتصال مباشر مع أكثر من 200 شخص. وتعتقد السلطات أن الممرض أصيب بالعدوى من شخص مصاب بالفيروس وظل متواجدا لأيام في أماكن عدة بقسم الطوارئ، ويحتمل أنه نقل العدوى لنحو 900 من العاملين بالمستشفى وكذلك المرضى والزائرين. شخصت إصابة 166 شخصا بالمرض
لبنان: انتشار الجيش في بيروت وطرابلس
انتشرت عناصر الجيش اللبناني في شوارع العاصمة بيروت ومدينة طرابلس شمال البلاد في محاولة لتهدئة الاشتباكات العنيفة بين اطراف محلية.
انتشرت عناصر الجيش البناني في أنحاء بيروت لإخلاء الشوارع من المسلحين. وسقط عدد من القتلى في مدينة طرابلس اثر اشتباكات عنيفة بين انصار ومعارضي النظام السوري اثر حادث اغتيال احد كبار المسئولين الامنيين في لبنان. ومن جانبها أكدت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الثلاثاء على دعم الاتحاد لاستقرار لبنان وتجنب الفراغ فيه. وقالت خلال زيارة قصيرة للبنان التقت فيها الرئيس اللبناني ميشيل سليمان ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي إن البعض يسعى الى افتعال المشاكل فيه "لتحييد الانظار" عن الوضع الاقليمي. في هذه الاثناء قال مصدر عسكري الثلاثاء إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 15 في معارك بالأسلحة النارية جرت مساء الاثنين في مدينة طرابلس في ثاني ليلة من القتال بين مسلحين سنة وعلويين يؤيدون طرفي الصراع في الحرب الدائرة في سوريا المجاورة. وفي العاصمة بيروت خفت حدة التوترات بعد أن انتشرت عناصر الجيش في أنحاء المدينة لإخلاء الشوارع من المسلحين الذين اشتبكوا ليل الأحد. وتصاعد العنف بعد اغتيال الحسن والذي كان يعارض القيادة السورية في هجوم في وسط بيروت يوم الجمعة. وأدى التفجير الذي أسفر عن مقتل الحسن وما تبعه من اشتباكات إلى نقل الحرب الأهلية الدائرة في سوريا إلى قلب لبنان وأشعل أزمة سياسية مع مطالبة المعارضة باستقالة حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الموالية أغلبها لدمشق. ودار القتال في طرابلس بين حي باب التبانة وهو معقل للسنة وحي جبل محسن الذي يسكنه العلويون. اقرأ أيضا موضوعات ذات صلة
الصاروخ النازي "في تو" الذي استهل عصر الفضاء
يصادف هذا الأسبوع الذكرى السبعين لأول هجوم بصواريخ "في تو" (V2) على لندن. وقد اكتشف ريتشارد هوليغام، مراسلنا لشؤون الفضاء، أن بعض مواصفات ذلك النوع من الصواريخ انتقلت إلى المركبات الفضائية التي تسبح في الفضاء اليوم.
في صباح يوم مشمس من عام 1944، كان والدي- الذي كان وقتها فتى يافعاً- ينتظر القطار في محطة كرومر على الساحل الشرقي لانجلترا. ومن ذلك المكان المرتفع كان يمد بصره عبر بحر الشمال ليرى هولندا التي وقعت تحت الاحتلال الألماني. يقول والدي مستذكراً: "رأيت في الأفق ثلاثة صواريخ تنطلق في الجو ثم تختفي، وأنا على ثقة أنها كانت صواريخ (في تو)، لكنني لا أدري بالضبط المكان الذي سقطت فيه هذه الصواريخ." بلغ طول كل واحد من هذه الصواريخ 14 متراً، وكان يحمل 900 كيلوغرام من المتفجرات. قُصفت لندن بهذه الصواريخ لأول مرة في الثامن من سبتمبر/أيلول عام 1944، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين وعشرين آخرين. مواضيع قد تهمك نهاية وتميزت هذه الصواريخ عن كل من الطائرات، وعما سبقها أيضا من الصواريخ من طراز في-وان (V1)، بأنها تسقط وتنفجر في المدن المستهدفة كلندن، وباريس، وليل، ونوريتش، دون سابق إنذار. أي أنك لا تسمع لها صوتا أثناء اقترابها. وكان الوقت الذي تستغرقه بين الإطلاق والانفجار لا يتجاوز خمس دقائق. وكان استخدام الألمان لهذه الصواريخ آخر محاولة منهم لتغيير مسار الحرب لصالحهم. يواصل والدي تذكر تلك اللحظات فيقول: "فجأة سمعت صوت انفجار كبير في الطريق المجاور، وشاهدت على إثره سحابة من الغبار والشظايا ترتفع في الجو، وكان ذلك صاروخ (في تو)". قتلت صواريخ "في تو" وأصابت الآلاف خلال فترة ستة أشهر أطلق الألمان أكثر من 1,300 من هذه الصواريخ على انجلترا، وبينما كانت قوات الحلفاء تواصل زحفها، أمطرت كل من بلجيكا وفرنسا بمئات أخرى منها. تاريخ حزين تشير التقديرات إلى أن حوالي 2,724 شخصاً قتلوا بسبب هذه الصواريخ في بريطانيا وحدها. لكن الأكثر إثارة للحزن هو أن 20 ألف شخص قتلوا أثناء تصنيعهم لصواريخ (في تو) ذاتها. يقول دوغ ميلارد، المؤرخ ومسؤول تكنولوجيا الفضاء في متحف العلوم بلندن: "لا ينبغي التغاضي عن هذه الأمور، لقد كان إنتاج صاروخ (في تو) مكلفاً جداً فيما يتعلق بالخسائر البشرية، حيث استخدم النازيون عمالاً بالسخرة في تصنيع هذه الصواريخ." فقد أرغم ذوو المهارات التقنية من السجناء في مراكز الاعتقال النازية على العمل على مدار الساعة في مصنع تحت الأرض يعرف باسم ميتيلويرك على مقربة من مركز باخنوالد للاعتقال وسط ألمانيا. وقد حُرم هؤلاء العمال من ضوء النهار، وحصلوا على قليل من النوم و الطعام والنظافة. وقد أعدم عدد منهم لاتهامهم بمحاولة التخريب. وتفيد روايات لشهود عيان بأن سجناء منهم أعدموا شنقاً فوق رافعات تعلو خطوط إنتاج الصواريخ. وعلى الرغم من دوره في الظروف التي سادت مصنع ميتيلويرك، حظي المهندس فيرنهر فون برون بالتكريم كبطل من أبطال عصر الفضاء. لقد أدرك الحلفاء أن صاروخ "في تو" عبارة عن جهاز لا يشبه أي ماكينة قاموا هم بتصميمها وصناعتها. يتوسط جسم ذلك الصاروخ محرك قوي قادر على حمل الصاروخ لارتفاع يزيد على 80 كيلومتراً عن سطح الأرض، ويعمل بوقود سائل مكون من الإيثانول والأكسجين، مما جعله أكثر تعقيداً ودقة من أي صاروخ صنع من قبل، وبالتالي يعد أول صاروخ فضائي. ويقول ميلارد: "كانت هناك صواريخ أصغر حجماً تم تصنيعها خلال الثلاثينيات، لكن هذا الصاروخ كان أكبر وأبعد مدى. لقد كان "في تو" نقطة تحول تكنولوجية كبرى." المباديء الرائدة كانت بلدة بينموند الألمانية هي المكان السري لتطوير البرنامج الصاروخي "في تو" من أهم التقنيات التي زود بها صاروخ "في تو" نظام توجيه آلي يعمل مستقلاً عن نظام التحكم على الأرض. وتبرمج المسافة التي سيقطعها الصاروخ على كمبيوتر مثبت بداخله. وأثناء تحليق الصاروخ، تقوم الأجهزة التي تعرف باسم "الجيروسكوب" بداخلة بتتبع مساره بأبعاد ثلاثية. فإذا حدث أي انحراف عن المسار أو في الدفات المثبتة على جانبي الصاروخ، يُوجَه مسار الصاروخ تلقائياً ويُصوب نحو الهدف المحدد له." وبالتالي، ليس من المستغرب أن يتبارى الحلفاء لوضع أيديهم على تقنية صواريخ "في تو" بمجرد أن انتهت الحرب. قرر مصمم الصاروخ المهندس فون برون تسليم نفسه للأمريكيين لعدم رغبته في العمل لصالح ستالين، بينما وضع الروس أيديهم على مصنع "في تو" وعلى مضمار الاختبار الخاص به. يقول ميلارد: "فكك الأمريكيون والسوفييت صاروخ في تو إلى أجزاء بغية فك ألغازه، ونجح السوفييت في إعادة تصنيع الصاروخ بالكامل، بينما أخذه الأمريكيون إلى الولايات المتحدة لإجراء تجارب في الفضاء الخارجي." لقد أدرك الأمريكيون أن الأهم من مكونات الصاروخ هو العقل البشري الذي صممها، ومن هنا كانت أهمية حصولهم على المهندس فون برون. ورغم أن الأولوية لدى الجيش الأمريكي كانت تطوير صواريخ باليستية عابرة للقارات، إلا أن الفرصة كانت متاحة للمهندس الألماني لتحقيق حلمه برحلة إلى الفضاء. يقول ميلارد: "شرع فون برون في تصنيع الصاروخ الأمريكي (ريدستون) والذي كان اشتقاقاً مباشرا من صاروخ في تو. لقد انطلق ألان شيبارد، أول رجل فضاء أمريكي إلى الفضاء عام 1961 فوق صاروخ مطور من صواريخ ريدستون." آثار دائمة كانت صواريخ "في تي" تنطلق من منصات متحركة نحو أهداف أوروبية من بينها مدينة لندن وهكذا، فإنه من السهل ملاحظة الفرق بين صاروخ "في تو" الذي بناه عمال السخرة وأطلقه النازيون على أوروبا، وبين وصول أول أمريكي إلى الفضاء. يقول ميلارد: "لقد وصلنا إلى القمر باستخدام تقنية صاورخ في تي التي تكلفت موارد هائلة، والتي شملت أيضا موارد قاسية"، مشيراً إلى عمال السخرة الذين استخدمهم الألمان في جهود التصنيع. هل كان لنا أن نصل إلى القمر بدون السلاح الذي صنعه واستخدمه هتلر؟ الجواب هو نعم، ولكن ربما احتجنا إلى وقت أطول للوصول لهذه التقنية. فكما هو الحال مع اختراعات تكنولوجية عديدة، عجلت الحرب من تطوير صناعة الصواريخ الحديثة، وشهد عصر الفضاء تسارعاً ملحوظاً. حتى في هذه الأيام، تستخدم منصات الصواريخ التقنية ذاتها التي استخدمت منذ 70 عاماً. فالمحرك المستخدم حالياً يشبه المحرك القديم، ومازالت الصواريخ تستخدم نظام التوجيه باستخدام تقنية "الجيروسكوب"، ويستخدم معظمها الوقود السائل لتشغيلها وإطلاقها، وكان لصاروخ "في تو" السبق في جميع هذه الأمور. وقد شهد والدي في أحد أيام شهر سبتمبر/أيلول عام 1944 بداية ظهور عصر الفضاء. يقول ميلارد: "في الواقع، لم تتغير الصواريخ كثيراً، فما زلنا نعيش في عصر صاروخ في تو." يمكنك قراءة الموضوع الأصلي على موقع BBC Future.
زلزال شدته 4,6 درجة يضرب ولاية ماين الامريكية
ضرب زلزال بلغت شدته 4,6 درجة ولاية ماين شمال شرقي الولايات المتحدة في الساعة السابعة و12 دقيقة من مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي.
وقالت وكالة المسح الزلزالي الامريكية إن مركز الزلزال كان في نقطة تبعد بستة كيلومترات عن بحيرة (آروهيد)، وقد شعر به سكان مدينة بوسطن بولاية ماساشوسيتس المجاورة. الا ان الوكالة عدلت في وقت لاحق من تقديرها لمركز الزلزال، إذ تقول الآن إنه كان على مقربة من هوليس سنتر وليس بحيرة آروهيد. وقال شهود في بوسطن إنهم شعروا بالهزة لمدة 20 الى 30 ثانية. وقد شعر بالزلزال ايضا سكان اجزاء كبيرة من ولايات فيرمونت ونيو همبشاير وكونيتيكات علاوة على المناطق الشمالية من ولاية نيويورك. وقالت ناطقة باسم شرطة ماين إنه لم يبلغ عن وقوع اصابات او اضرار جراء الزلزال. وقالت وكالة المسح الزلزالي في موقعها الالكتروني "إن هذه المنطقة شهدت زلازل متعددة منذ ايام الاستعمار الانجليزي." موضوعات ذات صلة
أردنيّون يطالبون بتبادل الأسرى مع إسرائيل: "ما بدنا يرجعولنا بالأكفان مثل سامي أبو دياك"
أطلق الأردنيون من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حملة إلكترونية تحت وسم #بدنا_تبادل يناشدون من خلالها الحكومة الأردنية مبادلة إسرائيلي تسلّل إلى الأردن بأسرى أردنيين في السجون الإسرائيلية.
ويأتي التحرّك الشعبي الأردني، الذي حمل عنوان "الأسرى الأردنيون في خطر"، استجابة لرسالة منسوبة لأسرى أردنيين في سجن النقب، طالبوا فيها باستخدام "قضية المتسلل" للضغط على الدولة الأردنية حتى تجري عملية تبادل يتحررون فيها من أسرِهم. وتجمّع العشرات من الأردنيّين في وسط المدينة عمّان معلنين رفضهم لما يعرف بـ"صفقة القرن" ومطالبين الحكومة بمبادلة الأسير الإسرائيلي بالأسرى الأردنيين في سجون إسرائيل. وحمل المتظاهرون لافتات كتب على بعضها: "لا لعودة الصّهيوني إلا بعودة أبنائنا". دعم للأسرى وضغط على الحكومة الأردنية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي عبّر أردنيون وعرب عن تضامنهم مع الأسرى وعن دعمهم لمبادرة المبادلة المطروحة. مواضيع قد تهمك نهاية ونشرت هبة اللبدي، الأسيرة الأردنية السابقة والمحررّة مؤخرا، تسجيل فيديو على تويتر تشكر فيه من دعمها في أسرها ومن نادى بتحريرها، وتطلب من الأردنيين المشاركة في التغريد عبر وسم #بدنا_تبادل لإنقاذ بقية الأسرى. كما نشرت الفنّانة الأردنية سهير فهد مقطعا مسجّلا طالبت فيه السلطات الأردنية "بالعمل جاهدة على مبادلة المتسلل الإسرائيلي الذي ألقت القبض عليه مؤخرا بالأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي". عمليات تبادل سابقة اعتمد الداعمون لمبادرة التبادل في منشوراتهم الموجّهة للسلطات الأردنية على نجاح الحكومة في السابق في تحرير أسرى في عمليات تبادل مع إسرائيل. وكان أشهرها العملية التي حُرّر فيها الشيخ أحمد ياسين في الأول من أكتوبر عام 1997 والتي بادلت فيها المملكة الأردنية ياسين بعميلين للمخابرات الإسرائيلية اعتقلا في عمّان بعد فشلهما في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. وسبق ذلك أيضا عملية تبادل سبعة عشر أسيرا أردنيا لدى إسرائيل مقابل 673 جنديا إسرائيليا أسيرا لدى الأردن بعد حرب 1984. وقد جرت هذه العمليات بالتزامن مع عمليات تبادل أخرى للأسرى بين إسرائيل من جهة ومصر ولبنان وسوريا من جهة أخرى. "رسالة الأسرى" تقول الرسالة المنسوبة للأسرى الأردنيين في سجن النقب "إن بيد الحكومة الأردنية اليوم ورقة رابحة" هي ورقة الأسير الإسرائيلي وهي ذات الورقة "التي حررت من خلالها المقاومة عام 2011 أكثر من 1000 أسير، عندما استثمرتها بشكل جيد". ويقول مغرّدون عبر وسم #بدنا_تبادل إن لدى الحكومة الأردنية أكثر من ورقة ضغط يمكن استخدامها للتفاوض مع الجانب الإسرائيلي من أجل تحرير الأسرى الأردنيين. ويقترح البعض على الحكومة استخدام اتفاقية الغاز مع إسرائيل ومشروع المنطقة الحرة المشتركة و"استغلال الموقع الجغرافي للأردن غير المريح للإسرائيليين" كما يقول يعرب الشديفات. "ما بدنا الأسرى يرجعولنا بالأكفان" وقد استقبلت الأردن يوم الجمعة جثمان الأسير سامي أبو دياك، ليدفن في الأردن بناء على طلب ذويه، كما قال بيان لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية. وتناقل مستخدمو مواقع التواصل صورا لوصول جثمان أبو دياك، الذي مات في سجن سوروكا الشهر الماضي بعد تدهور حالته الصحية وهو المصاب بمرض السرطان، وفقا لهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية. وكانت رسالة من أبو دياك انتشرت عبر مواقع الأنباء والتواصل الاجتماعي قبل أيام من وفاته يقول فيها إنه "يعيش ساعاته الأخيرة ولا يريد سوى أن يفارق الحياة في أحضان والدته". لكنّه توفي بعد سبعة عشر عاما من الأسر دون أن تتحقق رغبته. وعبر وسم #بدنا_تبادل تداول المغرّدون عبارة "ما بدنا الأسرى الأردنيين يرجعولنا بالأكفان مثل سامي أبو دياك" مطالبين بتحرير الأسرى الأردنيين في السجون الإسرائيلية قبل أن يلقوا ذات المصير. ويأمل مطلقوا حملة "الأسرى الأردنيون في خطر" في أن تستغلّ الحكومة الأردنية وجود الإسرائيلي الذي ألقت عليه القبض متسللا إلى الأراضي الأردنية في التاسع والعشرين من أكتوبر كانون الأول الماضي، لفكّ أسر الأردنيين لدى إسرائيل.
زعيما اليابان والصين يجتمعان وسط توتر بشأن جزر متنازع عليها
أكد الرئيس الصيني هو جينتاو الاحد انه ينبغي على اليابان الا تتخذ "قرارا خاطئا" بشأن النزاع الاقليمي بين الدولتين حول جزر غير مأهولة، وذلك خلال اجتماعه برئيس الوزراء الياباني يوشيكو نودا بعد اسابيع من التوتر بين الجارتين، بحسب وسائل اعلام صينية.
العلاقات بين الصين واليابان شهدت توترا على خلفية الجزر المتنازع عليها وجاء اجتماع الزعيمين الذي استمر 15 دقيقة على هامش قمة آسيا والمحيط الهادئ التي استضافتها مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية. وبحسب وكالة انباء رويترز، فإن الجانبين لم يحددا موعدا لعقد محادثات نظرا للخلاف بشأن الجزر المتنازع عليها بينهما والتي تعرف بـ"دياويو" في الصين و "سينكاكو" في اليابان، لكن رئيس الوزراء الياباني قال الجمعة إنه لن يرفض عقد اجتماع وجيز بين الجانبين. ونقلت وكالة انباء "جي جي" اليابانية عن نودا قوله إن اليابان تأمل في تطوير علاقة استراتيجية مع الصين تعود بالنفع على الجانبين وإنه يعتزم معالجة العلاقات الحالية من "منظور شامل". وضع خطير من جهة اخرى ذكرت محطة بث "سي سي تي في" الصينية الرسمية أن هو جينتاو ابلغ نودا بأن هناك "وضعا خطيرا" قد نشأن بشأن الجزر التي تسيطر عليها اليابان وتملكها عائلة يابانية. واعربت الصين عن غضبها بشأن خطة لحكومة نودا لشراء الجزر، والتي تقع بالقرب من حقوق غاز قبالة الشاطئ يحتمل انها تحوي احتياطيات كبيرة. ونقلت المحطة عن جينتاو قوله "إنه غير قانوني وباطل ان تقوم اليابان بشراء الجزيرة عبر اية وسائل، الصين تعارض بقوة هذا الامر. ستحمي الصين سيادتها بصورة ثابتة، يجب على اليابان ان تدرك خطورة الوضع ولا تتخذ قرارا خاطئا". وشهدت العلاقات توترا على مدى سنوات بين هاتين القوتين الآسيويتين. واشتعل التوتر بين الدولتين بشأن هذه الجزر الشهر الماضي حينما اعتقلت اليابان مجموعة من النشطاء الصينيين الذين وصلوا إليها، واطلق هذا احتجاجات مناوئة لليابان في العديد من المدن الصينية وانحت وكالة الانباء الرسمية الصينية باللائمة على اليابان في دفع التوتر إلى "مستوى عال جديد" قبل ان تفرج طوكيو عن النشطاء. اقرأ أيضا موضوعات ذات صلة
فوز حزب سيريزا اليساري في الانتخابات العامة في اليونان
فاز حزب سيريزا اليساري المعارض لاجراءات التقشف وبرنامج الانقاذ في الانتخابات التشريعية في اليونان.
قال تسيبراس أن "الشعب اليوناني كتب التاريخ" وصرح مسؤول بارز بالحزب أنه من المقرر أن يقوم الكسيس تسيبراس، زعيم الحزب بحلف اليمين رئيسا للوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة بحلول الاربعاء القادم. وقال الكسيس تسيبراس، زعيم الحزب إن "الحكومة اليونانية الجديدة ستكون مستعدة للقيام بحوار جدي" ووضع "خطة وطنية وخطة حول الديون". وأضاف امام الالاف من انصاره الذين تجمعوا في باحة جامعة اثينا ان "الحكومة الجديدة ستكون مستعدة للتعاون والتفاوض للمرة الاولى مع شركائنا حول حل عادل ودائم وقابل للحياة يصب في مصلحة الجميع" مؤكدا انه لن تكون هناك "مواجهات" وان اليونان "سوف تخيب امال جميع رسل الشؤم في داخل وخارج البلاد". وقال تسيبراس أن "الشعب اليوناني كتب التاريخ"، مضيفاً "انها اشارة مهمة لاوروبا التي تتغير". مواضيع قد تهمك نهاية ويتضمن البرنامج الاقتصادي لحزب سيريزا نهاية الاجراءات التقشفية والتفاوض مجددا حول الديون الضخمة التي ترزح تحتها البلاد بمعدل 175 في المئة من صافي الناتج الداخلي. واوضح الكسيس تسيبراس "اليوم لا يوجد فائزون ومهزومون، اولويتنا هي مواجهة جروح الازمة وتحقيق العدالة ومحاربة الفساد". وعلى صعيد متصل، هنأ رئيس الوزراء اليونانى انطونيس ساماراس زعيم حزب سيريزا اليسارى أليكس تسيبراس على فوزه في الانتخابات البرلمانية في اليونان، حسبما ذكر حزب الديمقراطية الجديدة الحاكم. واعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد أن فوز حزب اليسار الراديكالي سيريزا في اليونان المعادي للتقشف سوف يزيد القلق الاقتصادي في اوروبا. وقال كاميرون في تغريدة على تويتر إن "الانتخابات اليونانية سوف تزيد القلق الاقتصادي في اوروبا".
روحاني: النزاع في سوريا جزء من المؤامرة الغربية
حذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الاثنين من أن الحملة الغربية بشأن الشرق الأوسط تهدف إلى جعل العالم العربي متوافقا مع مصالح إسرائيل.
قال روحاني إن النزاع في سوريا جزء من المؤامرة الغربية وقال روحاني في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس إن النزاع في سوريا جزء من المؤامرة الغربية. وأدلى روحاني بهذه الملاحظات في اجتماع مع قادة الحرس الثوري الإيراني تناول النزاع في سوريا التي تعتبر أكبر حليف لإيران في المنطقة. وأضاف روحاني أن الثورات في سوريا وليبيا وتونس ومصر واليمن والبحرين وما رافقها من عدم الاستقرار ما هي سوى "سلسلة في إطار مؤامرة واحدة لها هدف واحد" حسب التلفزيون الحكومي الذي نقل الخطاب. ومضى روحاني إلى القول إن الهدف هو "إفادة إسرائيل وتعزيز وضعها وقوتها" من جهة وإضعاف الجبهات المناهضة للغرب وإسرائيل حيث تؤيد إيران وسوريا حزب الله وحركة المقاومة الإسلامية (حماس). مواضيع قد تهمك نهاية وتؤيد الولايات المتحدة وحلفاؤها في الغرب والعالم العربي المعارضة المسلحة في سوريا التي تحولت من ثورة شعبية عند انطلاقها في مارس/آذار 2011 إلى حرب أهلية، وخلفت أكثر من 110 ألف قتيل. وأضاف روحاني قائلا "نعرف جيدا أن النزاع في سوريا لا يدور حول هوية من ينبغي أن يكون رئيسا لها. من الواضح تماما أن الغرب اتخذ قرارا بالنسبة إلى المنطقة برمتها لأنه لا يقبل بمنطقتنا كما هي عليه الآن". وتقول طهران إن دعمها للأسد "ينبع من الاحترام الذي يحاط به الرئيس المنتخب"، مضيفة أنها ستدعم أي قائد جديد يختاره الشعب". وتضيف إيران قائلة "سنكون في وفاق مع أي شخص ينتخبه المواطنون السوريون لتسيير بلدهم". وتقول طهران إنها تقدم لنظام الأسد الدعم المادي والاستخباري لكنها تنفي تسليح نظام دمشق أو نشر جنود هناك ليحاربوا إلى جانب النظام. وتعارض إيران بقوة التدخل العسكري في سوريا، محذرة من عواقب خطيرة قد تحل بالمنطقة كلها لكنها لم تقل صراحة إنها ستتدخل لحماية حليفها في سوريا في حال تعرضه للتهديد الغربي. لكن رئيس الحرس الثوري، الجنرال محمد علي جعفري، ألمح إلى أن قوته قد تتدخل في سوريا. وأوضح في هذا الصدد "إذا لجأت الولايات المتحدة إلى القوة العسكرية في سوريا، فإنها ستواجه بالتأكيد مشكلات عديدة. سيقوم الحرس الثوري بواجبه آنذاك".
حكم قضائي بحجب يوتيوب في مصر لمدة شهر
حكم القضاء المصري بحجب موقع "يوتيوب" لمدة شهر لعرضه مقاطع فيلم اعتبر مسيئا للنبي محمد.
يعد يوتيوب من اشهر مواقع تداول الفيديو كما قضت محكمة القضاء الإداري بإلزام الموقع وكافة المواقع الأخرى على شبكة الانترنت بحذف الفيلم المسيء للرسول، في مصر. وقضت المحكمة بإلزام الحكومة المصرية، ممثلة في وزارتي الاتصالات والاستثمار، بتنفيذ الحكم. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أنه قال في بيان إنه سوف يتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم. وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إنه "ثبت لديها من واقع الأوراق، التي قدمها مقيم الدعوى، إن موقع يوتيوب أصر على تداول الفيلم المسيء للدين الإسلامي والرسول، ولم يحترم عقيدة الملايين في مصر، وتجاهل حالة الغضب التي سادت بين جموع المسلمين، ولم تقم جهة الإدارة باتخاذ أي إجراءات ضد هذا الموقع، من منع الفيلم من عرضه على الموقع." مواضيع قد تهمك نهاية وكان محام يدعى محمد حامد سالم، قد أقام دعوى قضائية ضد كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تطالب بحجب موقع "يوتيوب"، وعدد من المواقع الأخرى التي عرضت الفيلم على الانترنت، وقال إن "ذلك يعتبر ضد عقيدة الإسلام، ومكانة الرسول." وأثارالفيلم، الذي تزامن الكشف عنه العام الماضي مع الذكرى الـ11 لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة، موجة غضب واسعة في مختلف الدول الإسلامية، تخللتها أعمال عنف سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى، كما رافقه هجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية، أسفر عن مقتل أربعة أمريكيين، بينهم السفير كريستوفر ستيفنز.
نبذة عن زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو
أطلق يوم السبت سراح رئيسة الحكومة الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو، التي تعتبر احدى بطلات ما تسمى "بالثورة البرتقالية"، من السجن بعد ان قضت ثلاث سنوات خلف القضبان، في يوم شهدت فيه أوكرانيا عدة احداث دراماتيكية مثيرة.
كان يطلق عليها لقب "أميرة الغاز" وكانت السياسية الشقراء التي تتمتع بقدرات خطابية مميزة، والتي لعبت دورا مهما في الثورة التي شهدتها أوكرانيا عام 2004 احتجاجا على انتخابات وصفت بأنها مزورة، قد اودعت السجن عام 2011 بتهمة تجاوز سلطتها عندما وافقت على ابرام صفقة لشراء الغاز من روسيا اعتبرت مخلة بمصالح البلاد. وقد حكم عليها بالسجن سبع سنوات. وتصر تيموشينكو على ان تهمة استغلال السلطة التي وجهت اليها كاذبة، وانها من عمل الشخص الذي ساعدت في اقصائه من منصبه عام 2004، الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي عاد ودحرها في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2010. وجاء قرار اطلاق سراحها نتيجة تصويت البرلمان على تعديل قانون العقوبات، وهي خطوة كانت جزءا من الاتفاق الذي ابرمه الرئيس يانوكوفيتش مع المعارضة برعاية أوروبية يوم الجمعة. مواضيع قد تهمك نهاية وكانت تيموشينكو ولمدة طويلة تعتبر رمزا من رموز المعارضة في أوكرانيا، كان حلفاؤها السياسيون يأملون في ان تعود الى الواجهة السياسية من جديد. واعلنت تيموشينكو بعد اطلاق سراحها من خلال موقعها الالكتروني "ان الديكتاتورية قد سقطت!" وطالما اشتكى محامو تيموشينكو من ان السلطات تنوي ابقائها في السجن لبقية ايامها. وكانت تيموشينكو تواجه ايضا تهمة التهرب الضريبي تعود للفترة التي كانت تدير فيها شركة خاصة للطاقة في تسعينيات القرن الماضي. وكان اطلاق سراح تيموشينكو احد شروط اتفاق التعاون مع الاتحاد الاوروبي الذي رفض الرئيس يانوكوفيتش التوقيع عليه في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي - والذي ادى الى اندلاع الاحتجاجات الاخيرة. أودعت يوليا تيموشينكو السجن عام 2011، وكانت مذ ذاك تطالب السلطات بالسماح لها بالسفر الى المانيا لتلقي العلاج من ألم مزمن في الظهر. وفي ابريل / نيسان 2013، قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان بأن الفترة التي قضتها تيموشينكو رهن الاعتقال قبل محاكمتها كانت "تعسفية وغير قانونية"، رغم ان القضاة لم يفتوا في شرعية الحكم الذي صدر بحقها والمتعلق بصفقة الغاز الروسية. ولم يتبن القضاة الأوروبيون ادعاءها بأن الحكم الذي صدر بحقها كان يخفي دوافع سياسية، ولم يصدقوا ما قالته عن تعرضها لتعذيب بدني واهمال طبي اثناء وجودها في السجن. وقد اودعت تيموشينكو مبدئيا سجن لوكيانيفسكا، حيث بدأت تعاني - كما تقول - من آلام في الظهر. وقالت ابنتها يوجينيا في حينه إنها كانت خائفة على حياة والدتها. وفي اواخر عام 2011، نقلت تيموشينكو الى سجن آخر يقع على مشارف مدينة خاركيف شرقي البلاد، ولكنها استمرت في الشكوى وقال اطباء المان إنها بحاجة الى رعاية طبية اختصاصية. وفي عام 2012، ادعت انها تعرضت للضرب من جانب حرس السجن عندما رفضت امرا بنقلها الى مستشفى محلي لتلقي العلاج، واضربت عن الطعام احتجاجا على المعاملة السيئة التي قالت إنها كانت تلقاها في السجن. وكذبت السلطات الأوكرانية رواياتها. منافسة شرسة أثرت يوليا تيموشينكو في التسعينيات عندما كانت تدير شركة خاصة للطاقة، وانتقلت بسرعة الى عالم السياسية. واكتسبت شهرة في عام 2004 ابان "الثورة البرتقالية"، عندما قامت وحليفها آنذاك فيكتور يوشنكو بتحريض الناس على التظاهر احتجاجا على ما وصفاه بالانتخابات المزورة الي جاءت بفيكتور يانوكوفيتش - حليف روسيا - الى سدة الرئاسة. وحكمت المحكمة العليا آنذاك لصالحهما، مما ادى الى تولي "التحالف البرتقالي" الحكم ببرنامج سياسي موال للغرب ومعاد لروسيا. ولكن العلاقة بين الحليفين ساءت بمجرد توليهما الحكم. وكانت تيموشينكو تشغل منصب رئيسة الحكومة بينما تولى يوشنكو رئاسة الجمهورية. وقام يوشنكو في وقت لاحق من عام 2004 بتجريدها من منصبها بعد ان تخاصمت مع اعضاء حزبه. واعيد تكليفها برئاسة الحكومة في سبتمبر / ايلول من عام 2007 بعد ان اعاد الحزبان احياء تحالفهما، ولكن المناوشات السياسية بين الرئيس ورئيسة حكومته استمرت. وادى الشلل السياسي الذي اصيبت به أوكرانيا الى عدم تمكن البلاد من التعامل بشكل فعال مع الأزمة الاقتصادية العالمية التي تأثرت البلاد بها بشدة. وبدا وقتها ان الناخبين حملوا الرئيس يوشنكو مسؤولية ظروفهم الاقتصادية المزرية، وعاقبوه على ذلك في الانتخابات الرئاسية التي اجريت عام 2010 التي شهدت اندحار "التحالف البرتقالي" وخروجه من الساحة السياسية بشكل نهائي إذ لم يفز يوشنكو الا بـ 6 بالمئة من مجموع الاصوات في الجولة الاولى وحل خامسا. اما تيموشينكو، فقد فازت بالمركز الثاني وخاضت الجولة الثانية من الانتخابات ضد فيكتور يانوكوفيتش. ولكنها كانت قد خسرت الكثير من شعبيتها في السنوات الخمس السابقة، ولم تتمكن من مجاراة يانوكوفيتش الذي فاز بالرئاسة. ورغم زعمها مرة اخرى بأن الانتخابات كانت مزورة، شهد المراقبون الدوليون بنزاهتها. بعد ذلك، اطاح النواب البرلمانيون بها من منصب رئيسة الحكومة رغم الجهود التي بذلتها للتمسك بالمنصب. وبعد ان اجبرت على الانتقال الى صفوف المعارضة، تعهدت تيموشينكو بأن تعمل كل ما في وسعها لعرقلة عمل الرئيس يانوكوفيتش إذ قالت "سنحمي أوكرانيا من هذه الكارثة الجديدة التي اصابتها!" ولكن العديد من المحللين يرون ان الكارثة الحقيقية حلت عندما انشغلت تيموشينكو وخصماها (يوشنكو ويانوكوفيتش) بنزاعاتهم السياسية وتجاهلوا المأساة الاقتصادية التي حلت بالبلاد. المليونيرة الناجحة يوليا تيموشينكو بنظر مؤيديها كانت دائما الثورية الفاتنة التي تتحدى المؤسسة السياسية الفاسدة، وذاع صيتها وتعززت شعبيتها في صفوف العديد من الأوكرانيين الذين ضاقوا ذرعا من الفساد والركود الاقتصادي نتيجة هجومها اللاذع على المتمولين الذين اثروا تحت ظل ادارة الرئيس ليونيد كوتشما التي سبقت الثورة البرتقالية. ولكن منتقديها كانوا يقولون دائما إنها كانت نفسها من الذين اثروا في تلك الحقبة. ولدت يوليا تيموشينكو عام 1960 في مدينة دنيبروبيتروفسك الصناعية الواقعة في الجزء الشرقي من أوكرانيا الناطق بالروسية، الذي يعتبر اليوم معقلا للرئيس يانوكوفيتش. ودرست الهندسة والاقتصاد في معاهد شرقي أوكرانيا قبل ان تستغل "الفرص الاقتصادية" التي تفتحت مع انهيار الاتحاد السوفييتي. وفي اواسط التسعينيات، أسست شركة اطلقت عليها اسم (United Energy Systems of Ukraine) تولت تزويد القاعدة الصناعية الضخمة للبلاد بالغاز. ويقول البعض إنها اصبحت بفضل ذلك من اثرى اثرياء أوكرانيا واصبحت تلقب "بأميرة الغاز." واسوة بالكثير من الاثرياء الأوكرانيين، دخلت عالم السياسية حيث اصبحت وزيرة في الحكومة التي كان يترأسها يوشنكو في الفترة 1999-2001، واصدرت تشريعات تعلق باصلاح قطاع الطاقة. ولكنها تخاصمت مع الرئيس آنذلك ليونيد كوتشما، وبعدما اودعت السجن لشهر واحد بتهمة الفساد كرست جهودها للاطاحة به وشنت من اجل ذلك حملة تكللت بالنجاح النهائي في "الثورة البرتقالية."
وفاة المخرج السوري خلدون المالح
توفي المخرج السوري، خلدون المالح، في الولايات المتحدة، عن عمر يناهز 78 عاما بعد معاناته مع مرض عضال.
خلدون المالح عرف بإخراجه لأعمال دريد لحام التي مثل فيها دوره المشهور غوار وكان المالح من رواد الدراما في سوريا منذ انطلاقتها قبل أكثر من 50 عاما، فضلا عن أنه من مؤسسي نقابة الفنانين السوريين. وكان من أوائل من عملوا على تصدير الفن السوري إلى العالم العربي، خاصة من خلال عمله مع الفنانيين دريد لحام ونهاد قلعي في مجمل أعمالهم التلفزيونية. وولد خلدون المالح في دمشق سنة 1938، وهو من أوائل المخرجين التلفزيونيين في سوريا، إذ أخرج عددا من الأعمال التي حفرت في الذاكرة السورية والعربية، منها (مقالب غوار، وصح النوم بجزأيه، ووين الغلط، ووادي المسك)، كما أخرج الفيلم السينمائي (صح النوم). وأخرج أيضا للتلفزيون مسرحيات دريد لحام ومحمد الماغوط، مثل مسرحيتي (غربة، وضيعة تشرين) وكان آخر أعماله إخراج مسلسل الجمل الذي حصل على الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون. مواضيع قد تهمك نهاية وعمل خلدون المالح في التلفزيون السوري منذ تأسيسه، وكان أول من نال دورات تدريبية خارج البلاد، مذيعا ومقدم برامج أولا، ثم مخرجا تلفزيونيا.
فيلم "المقابلة" يحقق أعلى مبيعات على الانترنت في تاريخ سوني
احتل فيلم "المقابلة" الذي أنتجته شركة سوني بيكتشرز صدارة الأفلام الأكثر مبيعا على الانترنت في تاريخ الشركة، وذلك بعد أربعة أيام من طرحه.
يؤدي الممثلان جيمس فرانكو وسيث روغن دور صحفيين في الفيلم وحقق الفيلم المثير للجدل 15 مليون دولار، وجرى تحميله مليوني مرة من على الانترنت منذ يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول. وفي بادئ الأمر، قررت شركة سوني تأجيل طرح الفيلم الذي يتناول رواية خيالية عن محاولة أمريكية لاغتيال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون. فقد أثار الفيلم غضب كوريا الشمالية، وتسبب في هجوم الكتروني على شركة الإنتاج الفني. وأدى الهجوم، الذي شنته جماعة تطلق على نفسها اسم "حماة السلام"، إلى تسريب معلومات سرية بينها نصوص أفلام قيد الإعداد، ورسائل بريد الكتروني سرية ومعلومات عن أجور الممثلين. مواضيع قد تهمك نهاية وعلّقت سوني بيكتشرز طرح الفيلم بعد تهديدات غير محددة بشن هجمات ضد دور العرض. وفي وقت لاحق، أعلن مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف بي آي) أن أصابع الاتهام في الهجوم على سوني تشير إلى كوريا الشمالية. ونفت بيونغيانغ تورطها، لكنها أشادت بالهجوم الالكتروني بوصفه "عملا صالحا". وأعلنت سوني في بيان يوم الأحد أن الفيلم أصبح متاحا في الولايات المتحدة وكندا مقابل 5.99 دولار عبر خدمتي يوتيوب وبلاي التابعتين لغوغل، وخدمة "إكس بوكس فيديو" التابعة لميكروسوفت، وعلى موقع خاص بشركة الإنتاج الفني. وبلغ سعر النسخة فائقة الجودة 14.99 دولار. كما شهد الفيلم "إقبالا قويا" من رواد السينما في دور العرض المحدودة التي بدأت عرضه، وذلك بعدما أحجمت سلاسل دور العرض الرئيسية في الولايات المتحدة عن عرضه. قصة "المقابلة" أثار الفيلم توترا بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ويؤدي الممثلان جيمس فرانكو وسيث روغن دور صحفيين يحصلان على تصريح بإجراء مقابلة مع زعيم كوريا الشمالية. وتجند وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) الاثنين لاغتيال الزعيم.
أستراليا تعتذر لعشرات الآلاف من ضحايا الاعتداءات الجنسية
قدم رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اعتذارًا رسميا لضحايا الاعتداءات الجنسية على الأطفال.
أستراليون يتابعون خطاب موريسون في البرلمان وتجمّع مئات الأشخاص في العاصمة كانبيرا يوم الإثنين للاستماع إلى موريسون وهو يُلقي خطابه في البرلمان. يأتي ذلك بعد تحقيق استمر خمس سنوات وجد أن عشرات الآلاف من الأطفال عانوا من اعتداءات في مؤسسات الدولة على مدى عقود. وقال موريسون: "اليوم، نُقر أخيرا بالصرخات المفقودة لأطفالنا ونواجهها". وأضاف: "يجب أن نكون متواضعين جدا وأن نركع أمام أولئك الذين تم التخلي عنهم ونتوسل إليهم لكي يقبلوا اعتذارنا". واستمع التحقيق، الذي انتهى في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى أكثر من ثمانية آلاف شهادة من الضحايا حول الاعتداءات الجنسية في مؤسسات مثل الكنائس والمدارس والأندية الرياضية. واعترف موريسون، وصوته يرتجف في بعض الأحيان، بمعاناة الضحايا وأدان الفشل المؤسسي. وقال: "لماذا تم تجاهل صرخات الأطفال والآباء؟ ولماذا كان نظام العدالة لدينا أعمى تجاه هذا الظلم؟ ولماذا استغرق الأمر وقتًا طويلاً للتحرك؟" وقد ذرف الناجون الدموع وأمسكوا بأيادي بعضهم البعض أثناء تقديم الاعتذار، لكن البعض أعرب في وقت لاحق عن إحباطه من رد الحكومة على التحقيق. وقال زعيم المعارضة، بيل شورتن، للبرلمان: "ثمة أخطاء لا يمكن تصحيحها، لكن أستراليا تعرب عن أسفها اليوم لما حدث". وبعد ذلك، وقف البرلمان دقيقة صمت. "العمل لم يكتمل" وسافر الضحايا وأنصارهم من جميع أنحاء البلاد للاستماع إلى الاعتذار في العاصمة كانبيرا. وقالت ليوني شيدي، الرئيسة التنفيذية لشبكة "كير ليفرز أستراليا" : "إنهم قادمون بقلوب محطمة للغاية". وأضافت: "إنه لأمر رائع أن يعتذر بلدنا، لكن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به". وقال أحد الناجين لبي بي سي: "بالنسبة لي، لقد شعرت بالكثير من الراحة لدى سماعي الاعتذار. على الأقل عشنا فترة طويلة لسماع ذلك". وانتقد العديد من الناجين رد الحكومة على التحقيق - وخاصة الشروط التي تضعها لخطة التعويض الوطنية. ووفقا لهذه الخطة، يحصل كل ضحية من ضحايا الاعتداء الجنسي على 150 ألف دولار أسترالي (106 ألف دولار أمريكي). ويرى البعض أن التعويض ليس كافياً، وأن إجراءات الحصول عليه مرهقة. وقال موريسون إن الحكومة قبلت معظم توصيات التحقيق، لكنها لا تزال تدرس المقترحات المتبقية.
سد النهضة: هل تلجأ مصر والسودان إلى "الخيار العسكري" لحل الأزمة؟ - صحف عربية
ناقشت صحف ومواقع عربية استمرار تعثر الوصول لحل بشأن سد النهضة الإثيوبي، والذي تصر مصر وإثيوبيا على أنه يشكل خطرا حقيقيا على حياة الملايين من مواطني البلدين.
المحادثات بين مصر والسودان وأثيوبيا بشأن السد باءت كلها بالفشل وقالت الحكومة السودانية في وقت سابق إن قرار إثيوبيا الفردي بملء خزان سد النهضة على نهر النيل يعد "تهديدا للأمن القومي". وطالبت القاهرة والخرطوم أديس أبابا "بإبداء حسن النية والانخراط في عملية تفاوضية فعّالة من أجل التوصل إلى اتفاق" بشأن ملء وتشغيل السد. ويقول فريق من كتّاب الرأي إن مصر بدأت "التعبئة الشعبية والعسكرية" بعد مماطلة إثيوبيا. بينما عرض فريق آخر من الكتّاب استخدام "أوراق" ضغط آخرى لا تزال في جعبة مصر والسودان قبل خوض حرب مع إثيوبيا. مواضيع قد تهمك نهاية توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين رئيسي الأركان في الجيشين السوداني والمصري "أجواء حرب" تقول جريدة "رأي اليوم" اللندنية في افتتاحيتها إن "الزيارة الخاطفة التي قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الخرطوم السبت الماضي واستغرقت عدة ساعات فقط، يحلو للبعض وصفها بأنها 'زيارة حرب' ورسالة قوية موجهة إلى إثيوبيا". وتركز الافتتاحية على المشهد السياسي الداخلي المصري، قائلة: "من تابع فعاليات إحياء 'يوم الشهيد' التي حضرها الرئيس السيسي [في] التاسع من آذار/مارس، وشاهد حالة الحماس، والبرامج الوثائقية عن بطولات الجيش المصري في جبهات القتال ضد إسرائيل... يدرك جيدًا أن القيادة المصرية ربما حسمت أمرها باللجوء إلى الخيار العسكري للتعاطي مع أزمة سد النهضة... وأن هذه الاحتفالات هي بداية التعبئة الشعبية والعسكرية تحضيرا لهذا الخيار". وتتابع: "مصر والسودان لا تريدان الحرب... ولكن عندما تتعرض حياة هؤلاء الملايين من المزارعين الأبرياء الذين سيموتون جوعا نتيجة هذه الخطوة الإثيوبية فمن يلوم حكومتي البلدين إذا أقدمتا عليها، فهذا السد بات يشكل تهديدًا وجوديا لهما ولشعبيهما معًا… مصر تعيش أجواء حرب، وقيادتها إذا قالت فعلت". وفي سياق متصل، يقول ماجد حبته في "الدستور" المصرية تحت عنوان "الدبور الإثيوبي يواصل الزن" إن "وزيرة الخارجية السودانية أكدت، في تصريحاتها لوكالة الأنباء الألمانية، أنه سيكون هناك تحرك مصري سوداني مع المجتمع الدولي، لنزع فتيل أزمة السد الإثيوبي، ولوحت بأن 'لدى البلدين خيارات أخرى'، إذا أصرت إثيوبيا على الملء الأحادي". ويتابع: "ومع أن الوزيرة السودانية لم تعلن عن تلك الخيارات، إلا أن رعونة وغباء وعدوانية من يحكمون إثيوبيا تؤكد أنهم لن يتوقفوا عن الزن حتى يخرب عشهم وتسود عيشتهم". ويختلف إبراهيم نوار مع هذا الرأي، قائلا في "القدس" اللندنية إنه "لا يبدو العالم في الوقت الحالي مؤهلا للتساهل مع نشوب صراع مسلح في منطقة القرن الأفريقي، فهي منطقة فيها ما يكفيها من الصراعات، كما أن العالم لديه ما يكفيه من عوامل القلق والتوتر". ويرى الكاتب أنه "إذا كانت مصر تدعو الآن إلى مشاركة أكثر فاعلية من المجتمع الدولي، قبل بدء المرحلة الثانية لملء خزان سد النهضة، فإن نجاح هذه الدعوة يتطلب أن تراجع مصر موقفها التفاوضي، وكذلك السودان". ويستطرد الكاتب قائلا إن هذا الموقف يجب أن يصبح "متوافقا مع القانون الدولي، والحرص على عدم الانجراف في تيار تبادل الاتهامات والتهديدات، والحملات الإعلامية الحمقاء التي قد تشتعل إلى درجة خطيرة هذه المرة، خصوصا مع توقيع اتفاق التعاون العسكري المصري - السوداني، وقرب إجراء الانتخابات العامة في إثيوبيا". "أوراق أخرى" ويتساءل جمال الكشكي في "الشرق الأوسط" اللندنية قائلا: "هل أديس أبابا ترى أن القاهرة والخرطوم ليست لديهما أوراق أخرى للحصول على حقوقهما المشروعة؟" ويقول الكشكي إن "أوراق دولتي المصب كثيرة ومتنوعة، تجمع بين السياسي والاقتصادي والإقليمي والدولي، من بين هذه الأوراق ما طرحته مصر والسودان بشأن آلية الوساطة الرباعية الدولية التي تضم 'الاتحاد الأفريقي، الأمم المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، الاتحاد الأوروبي'". ويكشف الكاتب أن "من الأوراق التي لم تستخدمها القاهرة والخرطوم حتى هذه اللحظة، هي الورقة الاقتصادية، فمن المعروف أن السدود التي عليها خلافات، لا يجوز تمويلها من الدول أو من المؤسسات المالية الدولية، وهنا يمكن للقاهرة والخرطوم في ظل هذا التعنت الإثيوبي أن تفعلا هذه الورقة أمام المجتمع الدولي لتطبق القوانين والمواثيق الدولية". "معادلة كسبية" أما خالد التيجاني النور، فيرى في جريدة "السوداني" أن "الكرة الآن في ملعب أديس أبابا، فليس مطلوبا منها أكثر من العودة إلى مسار التعاون الإقليمي". ويقول الكاتب إن هذا المسار "هو ما يعني بالضرورة أن الحرص السوداني المصري يقتضي بالضرورة أن يقابله حرص إثيوبيا المماثل، (الذي) يضع في اعتباره أنها معنية بالقدر نفسه، ويتجاوز إظهار حسن النية والعمل على عدم الإضرار بمصالح الشعبين في أدنى النهر". ويضيف الكاتب أنه على إثيوبيا أيضا التأكيد على أن "المصالح المشتركة الحقيقية لشعوب هذه المنطقة لن تحقق إلا معادلة كسبية يفوز فيها الجميع".
انخفاض سعر الريال القطري مقابل الدولار في الأسواق
انخفض سعر الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي في التعاملات الفورية والآجلة بسبب المخاوف إزاء الأثر الاقتصادي في قطر على المدى الطويل بعد أن قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة العلاقات معها.
مؤشر قطر تعافى في التعاملات المبكرة وبلغ سعر بيع الدولار 3.6470 ريالات في السوق الفورية وهو أدنى مستوى له منذ يونيو/حزيران 2016، وفقا لبيانات تومسون رويترز. ويربط البنك المركزي الريال القطري عند 3.64 ريالات للدولار ويسمح بتقلبات محدودة حول هذا المستوى. ولا تشير المستويات الجديدة حتى الآن إلى ضغوط كبيرة لخفض قيمة الريال عن مستوى الربط مع الدولار. وقد تعافى المؤشر القطري في التعاملات المبكرة الثلاثاء بعد أن هوى يوم الاثنين عقب قرار قطع العلاقات. وبعد نصف ساعة من بدء التداول ارتفع المؤشر القطري 2.7 في المئة. وكان المؤشر قد سجل في وقت سابق مكاسب 3.2 في المئة مقارنة مع خسائر الاثنين التي بلغت 7.3 في المئة. وقال مديرو صناديق إن ثمة آمالا بأن تدخل الصناديق القطرية الحكومية السوق لشراء الأسهم ودعم السوق ولكن لم يتضح إن كان هذا قد حدث إلى الآن. وأبدى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الثلاثاء استعداد الدوحة لقبول جهود الوساطة مضيفا أن أمير البلاد أرجأ خطابه لمنح الكويت فرصة للعمل على إنهاء التوتر الإقليمي. التعامل بالريال القطري ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر مصرفية الثلاثاء قولها إن مؤسسة النقد العربي السعودي، (البنك المركزي)، وجهت البنوك في المملكة بعدم التعامل مع البنوك القطرية بالريال القطري. النقل الجوي من الدوحة وإليها تأثر بقطع العلاقات وجاء التوجيه مساء الاثنين بعدما قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع الدوحة واتهموها بدعم الإرهاب. كما نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصرفيين في القاهرة قولهم إن بعض البنوك العاملة في البلاد عادت الثلاثاء للتعامل على الريال القطري من جديد بعد أن توقفت الاثنين عن بيع وشراء العملة. ويأتي ذلك بعد صدور بيان من البنك المركزي المصري الأثنين بأنه لا قرار بوقف التعامل على الريال القطري داخل البلاد. وكان أربعة مصرفيين في القاهرة قالوا لرويترز الاثنين إن بعض البنوك توقفت عن قبول العملة القطرية في حين أوقف البعض الآخر معاملات الخزانة بعد أن قطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع قطر.
برلمان كوسوفو يقر إنشاء محاكم خاصة لجرائم الحرب
عدل البرلمان في كوسوفو دستور البلاد للسماح بإنشاء محاكم خاصة لمحاكمة مشتبه فيهم من أصول ألبانية في ارتكاب جرائم حرب تعود إلى عام 1990.
أعضاء جيش تحرير كوسوفو سابقا يحظون بتقدير كبير وسط السكان المنحدرين من أصول ألبانية ويتهم جيش تحرير كوسوفو سابقا بارتكاب جرائم حرب، من بينها قطع أعضاء سجناء صرب بعد قتلهم. وقاطعت المعارضة التصويت على إنشاء المحاكم الخاصة في البرلمان. ولكن رئيس الوزراء قال إن القضية "تحد علينا أن نتعامل معه". وضغطت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على كوسوفو للنظر في هذه الاتهامات. مواضيع قد تهمك نهاية "الوصول إلى الحقيقة" وصوت لصالح التعديل 82 نائبا من أصل 120 يشكلون البرلمان. واعترض على التعديل قادة سابقون في جيش تحرير كوسوفو أصبحوا اليوم سياسيين. وتحضى أعضاء جيش تحرير كوسوفو سابقا بتقدير كبير عند أغلب سكان كوسوفو المنحديرن من أصول ألبانية. ولكن رئيس الوزراء، عيسى مصطاف، قال لأعضاء البرلمان قبل التصويت: "إن البحث عن الحقيقة بشأن مزاعم تعود إلى أيام الحرب تحد ينبغي التعامل معه". وفي في مايو/ أيار أدان قضاة في كوسوفو 11 من المسلحين الألبان السابقين لدورهم في النزاع. ومن بين المحكوم عليهم بالسجن، سليمان سليمي، سفير كوسوفو في ألبانيا. مئات الآلاف أخرجوا من ديارهم في حرب كوسوفو وستتبع هذه المحاكم الخاصة النظام القضائي في كوسوفو، ولكن المحاكمات ستجري في الخارج، ويعتقد أنها ستعقد في هولندا. وقاتل سكان كوسوفو المنحدرين من أصول ألبانية قوات صربية في التسعينات، وقتل في النزاع ما يربو عن 10 آلاف شخص، كما هجر مئات الآلاف من منازلهم. وشن حلف شمالي الأطلسي (ناتو) غارات جوية على مواقع القوات الصربية، لمنع قمع المدنيين، وفي يونيو/ حزيران 1999 وضعت كوسوفو تحت إدارة الأمم المتحدة. وأعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا عام 2008، وهو قرار تعترض عليه بلغراد، والمجموعة الدولية منقسمة بشأنه.
أوباما يتعهد بسياسات اقتصادية تخدم كل الأمريكيين
أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نهاية الأزمة المالية التي اصابت بلاده وتعهد بسياسات اقتصادية لخدمة كل الأمريكيين وحدد ملامح خطته للعمل خلال السنوات القادمة في خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه في الكونجرس.
تدور سياسة اوباما حول ما يسميه اقتصاديات الطبقة الوسطى وأعلن اوباما أن سياسته الاقتصادية قد حققت نجاحا كبيرا. وان الركود الاقتصادي قد انتهى في الولايات المتحدة، كما انخفضت معدلات البطالة إلى 5.6 في المئة. ودار معظم خطاب اوباما حول خطته المسماه اقتصاديات الطبقة الوسطى التي تقوم على زيادة الضرائب على الاغنياء لتوفير الموارد المالية التي يريد توجيهها لمساعدة الاسر العاملة والطلاب. وتقوم الفكرة على زيادة معدلات الضرائب على الدخل لكبار الاغنياء من 23.8 في المائة إلى 28 بالمائة. كما دعا إلى خلق وظائف جديدة بدلا من زيادة الانفاق الحكومي. مواضيع قد تهمك نهاية حدد أوباما ملامح خطته للعمل خلال السنوات القادمة في خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه في الكونجرس. وقال أوباما إن "الولايات المتحدة استطاعت توفير وظائف لمواطنيها منذ عام 2010 أكثر مما حققته اوروبا و اليابان وكل الاقتصاديات المتقدمة مجتمعة". ودعا اوباما الجمهوريين إلى العمل معا وكسر ما سماه "سياسة المواجهة التقليدية القديمة" من اجل الارتفاع بالطبقة الوسطى بفرض ضرائب أكثر على الأغنياء وعلى الصفقات التجارية. ودعا أوباما إلى "اختيار كيف نريد أن نكون خلال الـ 15عاما القادمة". واشار أوباما إلى النجاحات الاقتصادية التي تحققت خلال فترة حكمه وقال إن سياسته المسماة "اقتصاديات الطبقة الوسطى" قادرة على النجاح والاستمرار. وقال أوباما إن صادرات الولايات المتحدة قد ارتفعت إلى افضل مستوياتها. كما انخفض عجز الموازنة بمقدار الثلثين. إلا أنه حذر من أن الصين تريد التحكم في صادرات أكثر مناطق العالم نموا. طلب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي منحه الصلاحيات التجارية لحماية مصالح العمال الأمريكيين. الآن جروس الذي كان محبوسا في كوبا وتحدث عنه اوباما في خطابه وقال اوباما "بفضل انخفاض اسعار الغاز وارتفاع مستويات الوقود، فإن الاسر العادية بوسعها أن توفر مبلغ 750 دولار من تكاليف الطاقة." وأشار أوباما إلى أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" يحقق نجاحا في وقف تقدم الجماعة في العراق وسوريا ، طالبا من الكونغرس إصدار قرار يوافق على استخدام القوة ضد التنظيم. ودعا اوباما إلى التوحد في مواجهة الارهاب "من المدارس في باكستان إلى شوارع باريس". وكرر أوباما وعدا كان قد قطعه أثناء حملته الانتخابية قائلا إنه قد حان الوقت لاغلاق معتقل جوانتانامو. كما قال إنه سيعارض أي محاولات لزيادة العقوبات على ايران خلال فترة المفاوضات معها بشأن ملفها النووي. كما تعهد اوباما برفض أي محاولات للجمهوريين لتعطيل خطته في مجال الرعاية الصحية أو تخفيف القيود على الهجرة. ودافع أوباما عن قراره بتطبيع العلاقات مع كوبا وطلب من الكونغرس رفع الحظر المفروض عليها. وعلى الرغم من شعبية المقترحات التي قدمها اوباما في خطابه فمن غير المحتمل أن يقرها الكونغرس ذو الاغلبية الجمهورية. ميشيل اوباما يحيط بها بعض المدعوين الذين تحدث عنهم اوباما في خطابه
تركيا ترفع الحظر عن موقع يوتيوب بعد حجبه لمدة شهرين
رفعت تركيا الحظر الذي كانت فرضته على موقع يوتيوب لتبادل ملفات الفيديو منذ شهرين.
لا يزال يوتيوب مغلقا حتى الآن بالرغم من قرارات قضائية تطالب الحكومة التركية برفع الحظر وتأتي هذه الخطوة بعد أن قضت المحكمة الدستورية، وهي الأعلى في البلاد، بإعادة خدمات الدخول إلى الموقع، مؤكدة أن الحظر ينتهك قوانين حرية التعبير. وفرضت السلطات التركية الحظر في أواخر مارس/آذار الماضي، بعد فترة قصيرة من بث تسجيلات على الموقع تتحدث عن جرائم فساد على المستوى الرسمي. وأصدرت تركيا قانونا مثيرا للجدل أوائل هذا العام يلزم الجهات الرقابية بمنع الدخول إلى أي موقع دون الحاجة لقرار قضائي. ورفضت الحكومة أيضا حظرا على موقع تويتر الاجتماعي، لكنه رفع الشهر الماضي. مواضيع قد تهمك نهاية ولا يزال يوتيوب مغلقا حتى الآن بالرغم من قرارات أصدرتها محاكم أقل درجة تطالب الحكومة برفع الحظر. وينظر إلى قرار المحكمة الدستورية على نطاق واسع على أنه يمثل رفضا لموقف حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، التي كانت تنتقد بقوة مواقع التواصل الاجتماعي. وأغلق موقعا يوتيوب وتويتر بعد تسريب تسجيلات لاجتماعات رسمية جرى تداولها على نطاق واسع. وأظهرت إحدى هذه التسجيلات ضباطا كبار في الجيش وهم يناقشون التدخل في سوريا، وأخرى يعتقد أنها تكشف تورط مسؤولين مقربين من أردوغان. وفرضت السلطات الحظر على يوتيوب "كإجراء إداري احترازي"، وفقا لما كشفت عنه هيئة تنظيم الاتصالات في تركيا آنذاك. وكانت تركيا حظرت الدخول إلى موقع تبادل الفيديوهات الشهير في عام 2007، لكنه رفعته في عام 2010.
الانتخابات الايطالية: الناخبون يصوتون في اليوم الثاني من الاقتراع
يواصل اليوم الناخبون الايطاليون الادلاء باصواتهم في الانتخابات البرلمانية لليوم الثاني على التوالي. وقد اغلقت يوم أمس مراكز الاقتراع في ختام اليوم الأول من التصويت.
ويستمر التصويت اليوم حتى الثالثة عصرا (الثانية من بعد الظهر بتوقيت غرينتش). ويُنظر إلى هذه الانتخابات على أنها الأهم من نوعها منذ عقود. وأشارت أحدث استطلاعات الرأي إلى تقدم قوى يسار الوسط، ولكن بعض المحللين يتشككون في أن تستطيع هذه القوى الفوز بغالبية برلمانية مريحة. وستسفر هذه الانتخابات عن تشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة التكنوقراط برئاسة ماريو مونتي الذي عين قبل نحو عام لانقاذ إيطاليا من أزمة مالية. ودعي حوالى 47 مليون ناخب الى التصويت لاختيار ممثليهم بعد 18 شهرا على تشكيل حكومة تقنية، في ادواء من القلق على استقرار الحكومة المقبلة. مواضيع قد تهمك نهاية ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية لاستطلاع آراء الناخبين بعد ادلائهم بأصواتهم في انتخابات كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ بعد وقت قصير من اغلاق لجان الاقتراع ابوابها. قلق في الأسواق النتيجة ترتقبها منطقة اليورو وتتابع أسواق المال الانتخابات التي تجري وسط ركود حاد وقلق متزايد من أنها قد تفشل في المجئ بفائز واضح قادر على مواصلة مسار ضبط الموازنة والاصلاح الاقتصادي الذي بدأه مونتي ويدعمه شركاء إيطاليا الأوروبيون. وأظهرت استطلاعات الرأي النهائية قبل أسبوعين تقدم زعيم يسار الوسط بيير لويغي بيرساني رغم أن رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني تمكن من تضييق الفارق. وزاد الغموض بشأن النتيجة بتزايد التأييد للكوميدي بيبي غريو الذي تحول إلى ناشط سياسي ويشن حملة غاضبة على الفساد. وتشير احدث استطلاعات الرأي الى ان اليسار بزعامة بيرساني سيفوز بحصوله على 34 بالمئة من الاصوات يليه ائتلاف اليمين بزعامة برلوسكوني الذي نال نحو 30 بالمئة من نوايا التصويت. واما بيبه غريو وحركته النجوم الخمسة فسيحصل على نحو 17 بالمئة من الاصوات فيما يرجح حصول الائتلاف الوسطي بزعامة مونتي على ما بين عشرة او 12 بالمئة من الاصوات. نظام الانتخاب وينتخب النواب ال630 من قبل جميع الايطاليين البالغين (18 عاما). والحزب او الائتلاف السياسي الذي يفوز ولو بفارق صوت واحد عن الاخرين على المستوى الوطني، يحصل تلقائيا على الغالبية المطلقة في مجلس النواب، اي 340 مقعدا ايا تكن النسبة المئوية للاصوات التي نالها. اما في مجلس الشيوخ الذي يبلغ عدد اعضائه 315، فيجب الا يقل عمر الناخب عن 25 عاما. ويجرى انتخاب مجلس الشيوخ على مستوى المناطق ما يجعل اي توقعات بشأن التشكيلة النهائية لمجلس الشيوخ امرا معقدا. فعدد الاعضاء المنتخبين لمجلس الشيوخ يتحدد تبعا لعدد السكان ويتراوح بين سناتور واحد لمنطقة فال دوستا او سناتورين لموليزيه و47 لمنطقة لومبارديا و22 لبييمونتيه.
فيلم الفنان في مقدمة الافلام المتنافسة على جوائز اكاديمية السينما البريطانية "بافتا"
ترجح التوقعات فوز فيلم "الفنان" المصور بالابيض والاسود والذي يحاكي السينما الصامتة بجائزة افضل فيلم في حفل توزيع جوائز اكاديمية السينما البريطانية "بافتا" الـ 65 مساء الاحد.
حصل فيلم الفنان على 12 ترشيحا في جوائز البافتا ورجحت التوقعات فوز جورج كلوني بطل فيلم "الاحفاد" The Descendants بجائزة افضل ممثل والممثلة ميريل ستريب بجائزة افضل ممثلة عن ادائها لدور رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر في فيلم السيدة الحديدية. ويتنافس فيلم الفنان مع افلام "الاحفاد"، وفيلم "Drive" "قيادة" وفيلم "المساعدة"، والفيلم البوليسي البريطاني "Tinker Tailor Soldier Spy" على جائزة افضل فيلم. وسيقدم ستيفن فري حفل توزيع جوائز البافتا الذي يقام في دار الاوبرا الملكية في لندن. وحصل فيلم الفنان على 12 ترشيحا لهذه الجوائز، من بينها جائزة افضل ممثل وافضل ممثلة لبطلي الفيلم جان دو جاردان وبيرينيس بيجو، بينما حصل فيلم الدراما البوليسية الذي تدور احداثه اثناء الحرب الباردة "Tinker Tailor Soldier Spy" على 11 ترشيحا. ويتنافس الفيلم الذي اخرجه توماس الفريدسون على جائزة افضل مخرج وافضل فيلم بريطاني وافضل ممثل لممثله غاري اولدمان. تكريم سكورسيزي وحصل فيلم المخرج الشهير مارتن سكورسيزي الذي نقل رواية بريان سيلزنيك الى فيلم منفذ بالتقنية ثلاثية الابعاد على 9 ترشيحات من بينها افضل مخرج. ورشح فيلم سكورسيزي ايضا "جورج هاريسون: العيش في العالم المادي" لجائزة افضل وثائقي، كما سيكرم في حفل بمنحة جائزة الزمالة الشرفية في الاكاديمية البريطانية. وتشمل الافلام الوثائقية المرشحة الاخرى لجائزة الفيلم الوثائقي "سينا" الذي يقدم قصة السائق الشهير في سباق "الفورميلا وان" ايرتون سينا وفيلم "مشروع نيم" عن قصة تربية شمبانزي طفلا في السبعينيات. والى جانب سكورسيزي، يتنافس على جائزة افضل مخرج المخرج نيكولاس ويندنغ ريفن عن الدراما البوليسية العنيفة "درايف" ولين رامزي عن فيلم الدراما النفسية "نحن بحاجة لان نتكلم عن كيفين". ويتنافس الفيلمان الاخيران مع افلام مثل "Tinker Tailor Soldier Spy" و"سينا" و"اسبوعي مع مارلين" لقب افضل انجاز سينمائي بريطاني. رشحت الممثلة ميريل ستريب ووالممثل جورج كلوني لجائزتي التمثيل ورشح جورج برودبينت الذي مثل دور دينيس تاتشر زوج رئيسة الوزراء البريطانية السابقة لجائزة افضل ممثل مساعد الى جانب كينيث برناه عن تجسيده لشخصية لورانس اوليفييه في فيلم "اسبوعي مع مارلين". ورشح جونا هل للجائزة نفسها عن فيلم "موني بول" مع كريستوفر بلومر عن فيلم "مبتدئون" وفيليب سيمور هوفمان عن فيلم "الخامس عشر من مارس". ورشحت جودي دينتش لجائزة افضل ممثلة مساعدة عن فيلم "اسبوعي مع مارلين"، الا أنها تواجه منافسة مع اوكتافيا سبنسر الممثلة في فيلم الدراما التي تدور عن الحقوق المدنية "المساعدة" والممثلة كاري موليغان فيلم "درايف" وميليسا مكارثي عن دورها في الفيلم الكوميدي "وصيفات الشرف". وسيتسلم الممثل المخضرم جون هيرت في الحفل جائزة الانجاز الفني عن مجمل منجزه السينمائي. وستبدأ فعاليات حفل توزيع الجوائز في دار الاوبرا الملكية في العاصمة البريطانية الساعة السابعة مساء الاحد بتوقيت غرينتش، كما ستقوم قناة بي بي سي الاولى ببث وقائع الحفل بدء من الساعة التاسعة.
عواصف عاتية تودي بحياة 19 وتشرد الآلاف في المكسيك
قتل 19 شخصا وشرد الآلاف في المكسيك نتيجة الأعاصير والعواصف الإستوائية العاتية التي تجتاح البلاد.
ويتوقع أن يصل الإعصار إنغريد إلى ساحل خليج المكسيك الاثنين بينما تتقدم العاصفة الإستوائية مانويل من جهة المحيط الهادي. وأدت الأحوال الجوية القاسية إلى إلغاء الاحتفالات بعيد الاستقلال في عدد من المدن المكسيكية، واضطر آلاف السكان لمغادرة منازلهم. وتم إجلاء أكثر من ستة آلاف شخص عن منازلهم في خليج المكسيك قبل وصول الإعصار إنغريد الذي يتوقع أن يبلغ اليابسة في الساعات الأولى من يوم الإثنين. وقد بلغت سرعة الإعصار حتى الآن 120 كم في الساعة وتسبب بوقوع أضرار خصوصا في ولايتي فيراكروز وتاموليباز. مواضيع قد تهمك نهاية وقد اجتاحت العاصفة الإستوائية مانويل الساحل الغربي للمحيط الهادي، وتسببت بهطول ضعف كمية الأمطار الشهرية خلال ثلاثة أيام فقط. فيضانات أكابولكو وقال مراسل بي بي سي في مكسيكو سيتي ويل غرانت إن الإعصار إنغريد هو ثاني أكبر إعصار في الموسم، ويضيف أنه يشكل خطرا للكثير من التجمعات السكانية في المنطقة. ويتوقع أن يتسبب بهطول ما بين 10-25 بوصة من الأمطار، ما سيسبب حدوث فيضانات. وكان 13 شخصا قد قتلوا في فيراكروز الأسبوع الماضي حين طمرت انزلاقات أرضية منازلهم. وفي الناحية الأخرى من البلاد يحدث نفس الشيء في ولايات أوكساكا وغيريرو وتشيواوا. وقد بلغ ارتفاع المياه في الأنهار في بعض أجزاء منتجع أكابولكو مترين أو أكثر.
فيروس كورونا: قطر تسجل أكثر من 230 إصابة جديدة وإصابات في البحرين ومصر والكويت
أعلنت السلطات المحلية في قطر تسجيل 238 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الأربعاء، وهو أعلى معدل إصابة يومي تسجله البلاد، ليصل إجمالي عدد الإصابات لديها إلى 262 حالة.
وقالت وكالة الأنباء القطرية عبر حسابها على موقع تويتر: "وزارة الصحة العامة تعلن عن تسجيل 238 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في دولة قطر لوافدين من المخالطين للحالات الثلاث التى تم الإعلان عن إصابتهم بالفيروس يوم الأحد الماضى ممن يقيمون بمجمع سكنى واحد". وسجلت البحرين اليوم الأربعاء 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما سجل العراق حالة وفاة جديدة هي الثامنة في البلاد، وسجل لبنان حالة الوفاة الثانية، وأعلنت مصر عن سبع إصابات جديدة، وسجلت الكويت ثلاث حالات إصابة جديدة اليوم الأربعاء. وقد ارتفع عدد المصابين بالفيروس في البحرين إلى 189 مصابا، بعد تسجيل حالات الإصابة الجديدة الأربعاء، وقد تماثل للشفاء منهم 30 شخصا. وقالت وزارة الصحة البحرينية إن الحالات الجديدة كانت من بين 165 شخصا من المواطنين الذين تم إجلاؤهم مؤخرا من إيران. مواضيع قد تهمك نهاية وتعد إيران من أكبر بلدان منطقة الشرق الأوسط تسجيلا للإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا، إذ أعلنت اليوم الأربعاء عن تسجيل 63 حالة وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية فقط، بالإضافة إلى إصابة 958 شخصا، ليصل إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 9 آلاف حالة، وعدد حالات الوفاة إلى 354 حالة. وأعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر تسجيل سبع إصابات جديدة بالفيروس اليوم الأربعاء، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة التي سجلت في البلاد 67 شخصا. وقالت الوزارة المصرية في بيان لها إن الحالات الجديدة تخص مخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في مصر، خالد مجاهد، إن 27 حالة من بين حالات الإصابة المسجلة في البلاد "تحولت نتيجة تحاليلها سلبية بعد تلقي الرعاية الطبية". وأعلنت وزارة الصحة في لبنان عن حالة الوفاة الثانية في البلاد، وبلغ إجمالي عدد الإصابات اليوم الأربعاء 61 حالة. كما أعلنت وزارة الصحة في الكويت تسجيل ثلاث حالات جديدة الأربعاء. وكانت الوزارة قد أعلنت مساء الثلاثاء تسجيل أربع حالات إصابة بالفيروس، ليصبح إجمالي عدد المصابين في البلاد 72 حالة. وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة الكويتية أن حالات الإصابة المسجلة الثلاثاء شملت كويتيين اثنين كانا في مصر، بالإضافة إلى مواطن مصري، وكويتي كان قد سافر إلى إيران. وفي الإمارات العربية المتحدة، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الثلاثاء عن تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بالفيروس، وبذلك يصل العدد الإجمالي للإصابات المسجلة في البلاد إلى 74 حالة. وقال مسؤولو الصحة في الإمارات إن حالات الإصابة الجديدة كانت خاضعة للحجر الصحي، وكانت مخالطة لحالات إصابة أعلن عنها في السابق. وأعلنت وزارة الصحة السعودية الثلاثاء عن تسجيل إصابة جديدة لأحد الركاب العابرين، والذي يحمل الجنسية المصرية، وكان قادما من نيويورك. وبذلك يصل عدد حالات الإصابة التي سجلت في المملكة العربية السعودية إلى 21 حالة. كما أعلنت سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة الثلاثاء استئناف رحلات شركات الطيران بين المملكة ومصر لمدة يومين، بهدف إعادة مواطنيها من مصر بسبب انتشار فيروس كورونا. وقال بيان صادر عن السفارة السعودية في القاهرة إن القرار يشمل الخطوط السعودية، ومصر للطيران، وطيران ناس، وغيرها من الشركات العاملة على هذا الخط، وفقط خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 10-11 مارس/آذار الجاري. ويأتي هذا القرار بعد أن كانت السلطات السعودية فرضت تعليقا مؤقتا على سفر مواطنيها والمقيمين فيها من وإلى تسع دول، وهي الإمارات، والكويت، والبحرين، ولبنان، وسوريا، وكوريا الجنوبية، ومصر، وإيطاليا، والعراق. وفي العراق، أعلن مسؤولو الصحة عن تسجيل حالة وفاة جديدة في كربلاء اليوم الأربعاء. وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق منذ ظهور الحالة الأولى في 24 فبراير/شباط الماضي، ليبلغ 71 حالة إصابة، و8 حالات وفاة. واتخذت السلطات العراقية إجراءات وقائية مشددة تضمنت تعطيل الدوام الرسمي في الجامعات والمدارس والدوائر الرسمية، وإلغاء الرحلات مع عدد من دول الجوار، وغلق المنافذ البرية مع إيران. علقت السعودية الدراسة في المدارس والجامعات في البلاد تحسبا لانتشار فيروس كورونا وفي الجزائر بلغ إجمالي عدد الإصابات بالفيروس التي أعلنت عنها السلطات الصحية في البلاد 20 حالة إصابة. واتخذت الحكومة الجزائرية إجراءات مشددة لاحتواء الفيروس، وأعلنت الثلاثاء منع كافة التجمعات الجماهيرية، الرياضية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية. وقد أعلن وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد، أنه "سيتم وبصفة رسمية لعب مُباريات البطولة الوطنية المُتبقية، من دون حضور جمهور". وفي تونس، أكد مدير عام رعاية الصحة الأساسية في وزارة الصحة أنه تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى ست إصابات في البلاد. وأشار حمودة إلى أنه تم إجراء تحليلات مخبرية لـ 44 عينة للكشف عن فيروس كورونا، وأن حالة واحدة فقط كانت نتائجها إيجابية، وهي التحاليل الخاصة بشقيق أحد المصابين، الذين أدرجوا ضمن الحالات الست السابقة، وهو يخضع حاليا للعزل الذاتي في منزله. وكانت السلطات التونسية علقت الرحلات البحرية من وإلى إيطاليا، كما أوقفت الرحلات الجوية إلى المدن الإيطالية باستثناء رحلة أسبوعية إلى روما، وسيظل القرار سارياً حتى الرابع من أبريل/نيسان المقبل. السلطات في مدينة الأقصر السياحية في مصر تخضع نزلاء الفنادق للفحوص الطبية كإجراء احترازي أما في سوريا، فيؤكد ناشطون وجود عشرات الإصابات بفيروس كورونا المستجد في محافظات دمشق وطرطوس واللاذقية وحمص، وهو ما يعارض الرواية الحكومية التي تنفي وجود أي إصابة في البلاد. وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، المعارض للنظام، إلى أنه استقى معلومات عن وجود حالات إصابة بالفيروس من مصادر في مستشفيات حكومية، إلا أن الحكومة السورية شددت مؤخرا على أن البلاد خالية من الإصابات. ونشرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) تصريحاً لوزير الصحة السوري نزار يازجي قال فيه "لا إصابات بفيروس كورونا المستجد في سورية حتى اليوم، وأي حالة مشتبهة ترسل إلى مخابر الصحة العامة التي باتت تمتلك مستلزمات اختبار الفيروس لتأكيد أو نفي أي إصابة". وفي الأراضي الفلسطينية، قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، إن نتائج الفحوصات المخبرية لـ 50 عينة أخذت من مخالطين لمصابين بالفيروس في مدينة بيت لحم، أظهرت إصابة عدة أشخاص بالفيروس. وأضاف ملحم أن عدد المصابين بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية بلغ 29 شخصاً. كما قال منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية كميل أبو ركن، أن معبر جسر اللنبي أغلق أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، اعتباراً من الثلاثاء وحتى إشعار آخر. واضاف أبو ركن "سيُسمح بمرور الحالات الاستثنائية، وبعودة سكان المنطقة الموجودين في الأردن إلى أماكن سكناهم خلال الفترة القريبة المقبلة، وذلك بالتنسيق مع السلطات". وأشار أبو ركن الى أن "المعابر الحدودية بين إسرائيل والأردن، والتي يتم من خلالها نقل البضائع، ستبقى مفتوحة وتعمل كالمعتاد". كما دعا إلى رصد جميع المسافرين الذين قدموا من أماكن موبوءة وتأجيل كافة المؤتمرات والندوات قدر الإمكان لتفادي انتشار الفيروس.
آرسنال يتربع على قمة الدوري الإنجليزي بعد فوزه على نيوكاسل
استعاد فريق آرسنال صدارة الدوري الانكليزي الممتاز بعد فوزه على نيوكاسل بهدف للا شيء في المباراة التي اقيمت على ملعب الاخير ضمن المرحلة التاسعة عشرة من البطولة.
تشيزني فرح بالفوز وسجل اوليفييه جيرو الهدف الوحيد، ليفوز آرسنال 1-صفر على مضيفه نيوكاسل يونايتد ويستعيد صدارة الترتيب وبقي رصيد نيوكاسل عند 33 نقطة بعدما خسر للمرة الأولى في خمس مباريات. وجاء هدف المهاجم الفرنسي في الدقيقة 65 بملعب سانت جيمس بارك ليرفع آرسنال رصيده إلى 42 نقطة ويعود للقمة متفوقا بنقطة واحدة على مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني الذي تغلب على كريستال بالاس أمس السبت. وكان مانشستر سيتي قد احتل قمة الترتيب مؤقتا للمرة الاولى منذ بداية الموسم الحالي بعد فوزه على ملعبه على كريستال بالاس بهدف مقابل لا شيء. وبهذا الفوز يكون سيتي قد احتفظ بسجله خالي من الهزائم على ملعبه ملعب الاتحاد في المباريات العشر التي لعبها عليه. مواضيع قد تهمك نهاية وفي مباراة اخرى جرت الاحد فاز ايفرتون على ساوث هامبتون بهدفين مقابل هدف واحد. وبالأمس فاز حامل اللقب مانشستر يونايتد على مضيفه نوريتش بهدف دون رد بينما سحق هال سيتي فريق فولام بسداسية نظيفة وتعادل سوانزي مع استون فيلا بهدف لكل منهما.
إسماعيل هنية يتوجه إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري
وصل إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة في قطاع غزة بعد ظهر الأربعاء إلى مصر للقاء الرئيس المصري محمد مرسي، وذلك عن طريق معبر رفح البري، على الحدود بين مصر وقطاع غزة.
هناك مشكلات عالقة بين الجانبين على رأسها معبر رفح ويصطحب هنية معه وفدا كبيرا يضم 17 شخصية مسؤولة في حكومته من مختلف القطاعات والتخصصات، كما ضم الوفد بعض الوزراء والشخصيات ونوابا من حركة حماس ورجال أعمال. وقال هنية للصحفيين في معبر رفح، إنني ذاهب لتهنئة الرئيس مرسي بانتخابه رئيسا لمصر بعد الثورة، وإن ملفات كثيرة وعالقة تتعلق بمعاناة الفلسطينيين ستبحث مع القيادة المصرية، وعلى رأسها ملف الحصار، ومعبر رفح، والأزمة الإنسانية". وقال مراسلون لإذاعة الأقصى التابعة لحماس، أثناء تغطيتهم لمغادرة هنية لغزة، إن الجميع هنا يتطلعون إلى نتائج هذه الزيارة، وأن يتم تخفيف الحصار عن القطاع من قبل مصر. منطقة تجارية وقالت مواقع إعلامية مصرية، إن سيارات حرس الرئاسة المصرية، ستقوم بنقل هنية والوفد المرافق له بشكل رسمي من معبر رفح في شمال سيناء وحتى القاهرة التي تبعد نحو 400 كيلومترا. مواضيع قد تهمك نهاية وهذه هي المرة الأولى التي تستقبل فيها الرئاسة المصرية وفدا من حكومة حماس في غزة، منذ سيطرة حماس على القطاع في صيف عام 2007. ورغم أن حكومة هنية قالت بشكل رسمي إن الهدف من الزيارة هو تهنئة مرسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية، فإن مصادر مطلعة أكدت أن الزيارة ستستمر لعدة أيام، وستشمل أيضا عقد سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولي المصريين، ومن بينهم رئيس الوزراء المصري المكلف هشام قنديل، وقيادات جماعة الإخوان المسلمين، وأحزاب مصرية أخرى. وأشارت المصادر إلى أن أبرز الملفات التي سيتم تناولها في المباحثات بين الجانبين هو ملف المصالحة الفلسطينية، وملف معبر رفح، وزيادة ساعات العمل به، كما سيطلب هنية من مرسى اتخاذ إجراءات لحل أزمتي الكهرباء والوقود في غزة. ورجحت مصادر مطلعة في غزة، أن يعرض هنية على مرسي مخططا لإقامة منطقة تجارية حرة بين القطاع ومصر ومشاريع اقتصادية أخرى بين الجانبين.
الممثلة الفرنسية كاترين دينوف تدافع عن "حق" الرجال في مغازلة النساء
فاجأت الممثلة الفرنسية كاترين دينوف، النساء من ضحايا التحرش الجنسي، ودافعت عن حق الرجال في "مغازلة النساء" أو إظهار الاهتمام والانجذاب الجنسي لهن.
كاترين دينوف من بين 100 سيدة فرنسية طالبن بعدم فضح المتحرشين وتأجيج كراهية الرجال وكانت دينوف من بين 100 إمرأة فرنسية كتبن رسالة مفتوحة، حذرن فيها من نزعة "التزمّت" التي اندلعت شرارتها بسبب فضائح التحرش الجنسي الأخيرة. وحملت الرسالة استياءً من موجة "الإدانة"، بعد مزاعم تورط المنتج الأمريكي الشهير هارفي واينستين، في اغتصاب أو اعتداء جنسي على عشرات النساء. #أنا_ أيضا.. حكاية هاشتاغ 2017 الذي فجر ثورة ضد التحرش الجنسي أكاديمية الأوسكار تضع قواعد لسلوك أعضائها لمواجهة التحرش الجنسي ممثلة أمريكية تتهم المنتج هارفي واينستين بـ"اغتصابها مرتين" ميريل ستريب ترد على اتهامات لها بـ"الصمت" حيال هارفي واينستين ونفى واينستين كل الاتهامات بممارسة الجنس بدون موافقة النساء، لكنه مع هذا اعترف بأن سلوكه "سبب الكثير من الألم". ماذا تقول الرسالة؟ كتبت الرسالة ممثلات وأكاديميات وكاتبات فرنسيات ونشرت في صحيفة لوموند الفرنسية، يوم الثلاثاء. وجاء فيها :"عوقب رجال بدون محاكمة وأجبروا على ترك وظائفهم ولم يفعلوا شيئا سوى لمس ركبة شخص ما أو محاولة اختلاس قبلة". واوضحت الرسالة أن "الاغتصاب جريمة، لكن محاولة إغواء شخص ما حتى بشكل مستمر أو علني، ليس جريمة، ولا يجب أن يتعرض الرجال لهجوم شوفيني متعصب". ودفعت كاتبات الرسالة بأن هناك حالة جديدة من "التزمّت" أو ما يشبه "النزعة التطهرية" تنتشر على قدم وساق في العالم. يواجه المنتج الأمريكي الشهير هارفي واينستين، مزاعم اغتصاب أو اعتداء جنسي على عشرات النساء وقلن :"إنه في الوقت الذي يكون فيه من الضروري والقانوني فضح إساءة استخدام السلطة من جانب أي شخص، إلا أن الإتهامات المستمرة خرجت عن نطاق السيطرة". وأجمعن على أن هذا يخلق شعورا عاما بأن النساء قليلات الحيلة وعاجزات وضحايا دائمات. وأضفن في الرسالة :"كنساء لا نعد أنفسنا ضمن هذه الحركة النسوية، التي تتعدى إدانة إساءة استخدام السلطة إلى تبني كراهية الرجال والحياة الجنسية". وقد انتقدت النجمة الفرنسية دينوف، 74 عاما، بشكل علني مؤخرا الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي قالت إنها تسم بالعار الرجال المتهمين بالتحرش بالنساء. وتحدث رجال ونساء من جميع أنحاء العالم عن مضايقات جنسية تعرضوا لها، من خلال هاشتاغ "#أنا أيضا" #MeToo، والذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي فرنسا دشن مستخدمو تويتر هاشتاغ #Balancetonporc، والذي يعني (افضح (الرجل القذر لديك)، لتشجيع النساء على كشف حقيقة من اعتدوا عليهن جنسيا.
تركيا تعتقل 10 اشخاص حضروا مجلس عزاء لانتحاري هجوم أنقرة
اعتقلت القوات الأمنية التركية، الثلاثاء، عشرة أشخاص في حملة دهم شنتها على مجلس عزاء للمفجر الانتحاري الذي تسبب في مقتل 29 شخصا في هجوم على قافلة عسكرية تركية في أنقرة الأسبوع الماضي.
داهمت الشرطة التركية مجلس العزاء الذي اقيم في مسجد شرقي مدينة فان وكان المعتقلون يحضرون مجلس عزاء أقيم في مسجد شرقي مدينة فان الكردية، بحسب تقرير لوكالة الاناضول للأنباء الرسمية. وكانت الجماعة المسلحة التي ادعت المسؤولية عن الهجوم، وسمت نفسها "صقور حرية كردستان"، أعلنت أن المفجر الانتحاري هو كردي تركي من مدينة فان، يدعى عبد الباقي سومر، واسمه الحركي زنار رابرين وكان من بين المعتقلين شقيق المفجر ووالده وإمام المسجد، بحسب التقرير ذاته الذي أشار الى اعتقالهم بتهم الدعاية لمنظمة إرهابية. وأظهرت صور نشرتها وكالة دوغان للأنباء صور سومر معلقة على جدران المسجد. مواضيع قد تهمك نهاية وأفادت تقارير أن النائبة عن حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد، توغبا هزر كانت حاضرة في مجلس العزاء، وقد فتحت النيابة العامة التركية تحقيقا جنائيا ضدها وستطلب رفع الحصانة البرلمانية عنها، بحسب التقارير ذاتها. وأدان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو حضورها في مجلس العزاء واصفا اياه "بالخيانة "، وداعيا حزب الشعب الديمقراطي الى اتخاذ موقف صارم بحقها. وقال داود أوغلو أمام البرلمان التركي إن "المشاركة في مجلس عزاء مفجر انتحاري، سفك الدماء، وتأبينه باحترام يمثل خيانة عظمى". تسبب الهجوم في أنقرة الأسبوع الماضي في مقتل 29 شخصا وانتقد كمال قليتش دار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري،الحزب المعارض الرئيسي في تركيا، هزار أيضا، متهما إياها "بتشجيع الأعمال الإرهابية". ويتهم نواب الحزب الحاكم في تركيا حزب الشعب الديمقراطي بأنه الجناح السياسي لمتمردي حزب العمال الكردستاني المحظور، إلا أن الحزب يصر على أنه كيان مستقل ويدين الإرهاب. وكانت السلطات التركية قالت سابقا أن المفجر الانتحاري سوري الجنسية، لكنها أقرت لاحقا أن من المرجح أن يكون سومر هو المهاجم في تفجير أنقرة، ولكنها تصر على أنه قضى بعض الوقت في شمالي سوريا.
سوريا وغموض يحيط بالمستقبل بعد استعادة حلب
ربما تكون معركة حلب قد وصلت إلى نهاية، لكن الصراع على مستقبل سوريا مستمر بل في الحقيقة قد يصبح أكثر دموية مما هو عليه الآن.
كانت هناك احتفالات في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة بعد استعادة حلب وتعد الهزيمة الساحقة للمعارضة المسلحة التي كانت تتمركز في شرقي حلب نصرا دعائيا للرئيس السوري بشار الأسد، الذي أصبح يسيطر على كل المدن الكبرى الرئيسية في البلاد تقريبا. وتعتبر استعادة حلب، التي كانت أكبر مدن سوريا تعدادا في السكان ومركزها المالي والتجار، جائزة كبرى للنظام السوري. فاستعادة السيطرة على حلب بأكملها ليس انتصارا للأسد فقط، بل لحليفيه إيران وروسيا. وقد لا تمثل حلب أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لروسيا، لكن هزيمة المعارضة غيرت من مسار الصراع وصبت في مصلحة الرئيس السوري وزادت حظوظه التي كانت في تراجع قد التدخل الروسي. فقد جاء اللاعب الخارجي، روسيا، ليرجح كفة قوات النظام ويؤمن تطلعاتهم الاستراتيجية، وهي التطلعات التي يُرجح أن تلعب دورا هاما فيما ينتظر سوريا في المستقبل. وإذا عززت القوات الحكومية سيطرتها على حلب، تكون بذلك قد أحكمت قبضتها على ما يُعرف بالمناطق "الأكثر أهمية في سوريا"، إذ يضم الغرب السوري على أهم المدن الرئيسية وساحل المتوسط. ولم يعد هناك خيار أمام الأسد سوى أن ينحت الدولة الجديدة ويعزز وجود "ما تبقى من سوريا". ولطالما يصرح الرئيس السوري بأنه العمليات العسكرية للقوات السورية لن تتوقف قبل استعادة كل المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة. لكن على أرض الواقع، لا يمكن تحقيق ذلك وهذه التصريحات ليست سوى مجرد ثرثرة. ولم يعد هناك إلا شبح للقوات التي بدأ بها الرئيس السوري صراعه مع المعارضة المسلحة بعد أن نال منها الإنهاك. وقد يجعل الانسحاب السريع للقوات السورية من مدينة تدمر بعد عودة ما يُسمى بتنظيم الدولة الإسلامية نشك في قدرة الجيش السوري على الحفاظ بما حققه من مكاسب على الأرض. آلاف الأسر المشردة خلفها القتال في حلب أسئلة ملحة لابد من ألا يخدعنا الانتصار في حلب، فهناك أدلة مادية واضحة أمامنا على حالة الضعف والإنهاك في صفوف القوات الحكومية. فقد تحول أغلب عناصر الجيش السوري النظامي إلى ميليشيات موالية للنظام، غالبا ما يكون لديها اهتمامات محلية في مناطق بعينها. كما تقود القوات المدعومة من إيران، ومقاتلو حزب الله، والميليشيات الشيعية أغلب المعارك. وفر أغلب مقاتلي المعارضة المسلحة إلى محافظة إدلب جنوب غرب حلب طلبا لملاذ آمن، ومن المتوقع أن تكون إدلب ميدانا للمعركة القادمة إذا ما أراد الجيش النظامي والقوات الروسية الداعمة له الاحتفاظ بزخم الانتصارات. وبالطبع، سيكون لروسيا رأي في تلك المعركة، فهي لن تملي على الأسد ما سيفعله، لكنها ستدعمه بالسلاح والغطاء الجوي, والآن ظهرت بعض التساؤلات، فما هي الخطوة القادمة لروسيا؟ وهل تريد حربا مستمرة في المنطقة؟ أم أنها تريد أن تضع نهاية للقتال بعد انتصار حلب واتخاذ بعض الترتيبات أو الوصول إلى تفاهمات مع إدارة ترامب في واشنطن؟ في كل الأحوال، يجب أن نعلم أن أي صفقة ستعني قبول الولايات المتحدة بتنامي نفوذ إيران في سوريا. ومن المحتمل أن يكون هناك تعارض بين ميل الإدارة الأمريكية القادمة إلى تحسين العلاقات مع روسيا والاتجاه العدائي الذي يتبناه عدد من مساعدي ترامب في إداته الجديدة. أوضاع مأساوية في حلب بعد انتهاء القتال في المدينة تستدعي معركة للبناء وإعادة الإعمار لكن خيارات الجانب الأمريكي باتت محدودة في الوقت الراهن، فقد دق سقوط حلب مسمارا في نعش السياسة الأمريكية التي تبناها الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما تجاه الأزمة في سوريا، التي تتضمن دعم ما يُسمى بفصائل المعارضة المعتدلة. وتريد الولايات المتحدة أن تحارب المعارضة تنظيم الدولة الإسلامية، لكن فصائل المعارضة المعتدلة تتزايد عليها الضغوط يوما بعد يوم. فهذه الفصائل تمر بأوقات عصيبة، فما خسرته ليس مجرد معركة. ربما لم تخسر الحرب - أو على الأقل حتى الآن - لكن الواقع أنها ابتعدت كثيرا عن تحقيق النصر. مستقبل مجهول تغلف ضبابية كثيفة مستقبل العلاقة بين فصائل المعارضة والإدارة الأمريكية. فلا أحد يعرف ما الذي يعتزم ترامب فعله معها. ويخشى محللون أن تنجرف جماعات المعارضة المعتدلة في التيار العنيف للفصائل الأكثر تشددا في سوريا. وسط كل ذلك، وبعيدا عن الأوضاع الجيوسياسية والحملات العسكرية، هناك مآساة إنسانية مؤلمة وراء سقوط حلب. فمبجرد انتهاء القتال، يظهر جليا حجم المصيبة التي خلفتها الحرب، وكغيرها من المدن السورية، تحتاج حلب إلى مساعدات فورية. وعلى المدى الطويل، هناك حاجة ملحة إلى معركة للبناء وإعادة الإعمار. لكن القتال مستمر في مناطق أخرى، ومع مقتل، وتشويه، وتشريد الآلاف، تفتقر سوريا - التي تعاني عقوبات على نطاق واسع - إلى الثروة المالية والبشرية التي تحتاجها لإتمام هذه المهمة. وبعد نهاية الحرب في حلب، ينبغي أن تراجع الأطراف الداخلية والخارجية استراتيجياتها الحالية. لكن تلك الحرب الوحشية متعددة الأطراف لن تفقد قدرا كبيرا من التعقيد الذي تنطوي عليه في الوقت الراهن.
"السلطات السورية قتلت" الطبيب البريطاني عباس خان
قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن الطبيب البريطاني عباس خان الذي كان محتجزا في سجن في سوريا "قتلته السلطات السورية" قبل أيام من اطلاق سراحه.
وصرح هيو روبرتسون وزير شؤون الشرق الاوسط بالخارجية بأن الحكومة طالبت بالحصول على تفسير لملابسات وفاة جراح العظام التي وصفها بأنها "مثيرة للشك للغاية". واتهمت عائلة الطبيب الحكومة البريطانية بالتقصير في المساعدة في إطلاق سراحه. وقال روبرتسون "لسنا متاكدين بدقة من الظروف التي لقي فيها الطبيب خان مصرعه " وأضاف "لا يوجد ما يبرر قتل مواطن بريطاني بينما كان يقوم بعمل انساني". كان فيصل مقداد نائب وزير الخارجية السوري أعلن أن تقرير الطب الشرعي أفاد بأن الطبيب البريطاني انتحر في السجن شنقا مستخدما ملابس النوم. مواضيع قد تهمك نهاية واضاف أنه سيتم تسليم جثمانه لاسرته للتحقق من ذلك. كان خان، 32 عاما، الذي سافر مع منظمة خيرية لايصال معونات للاجئين السوريين في تركيا، عبر الحدود إلى سوريا دون تأشيرة حيث ألقي القبض عليه بعد يومين فقط أثناء علاجه لمصابين من المدنيين في مدينة حلب. "ضرب من الخيال" ووصف أشقاء خان تصريحات الجانب السوري بأنها "كاذبة وضرب من ضروب الخيال" لإنهم تلقوا خطابا من أخيهم يعرب فيه عن تطلعه لقضاء أجازة عيد الميلاد مع اسرته. وقال شقيقه أفروز لبي بي سي إن الأسرة غاضبة من الخارجية البريطانية بسبب " تلكؤها" لأكثر من عام. وتم ابلاغ أسرة خان بأنه تقرر اطلاق سراحة الجمعة بناء على عفو رئاسي. وقالت والدة خان التي تمكنت من زيارته منذ أشهر إنه فقد وزنه بشكل كبير حتى ان وزنه لم يتعد 32 كجم عندما زارته وابلغها انه تعرض لتعذيب شديد على يد السلطات السورية. ويقول بول وود مراسل بي بي سي في بيروت إن خان قد يكون ضحية لصراع سلطة بين الرئيس السوري بشار الاسد وأجهزته الامنية. وأضاف أن اصدار الأسد لعفو رئاسي عن الطبيب البريطاني كان مؤشرا على حسن النية في سياق محاولات بريطانيا المشاركة في التوصل لاتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة، مشيرا إلى أن بعض الأطراف لاترغب في نجاح تلك المحادثات.
اتهام الجنرال سانوغو قائد الانقلاب السابق في مالي بالقتل والخطف
أعلنت وزارة العدل في مالي إن الزعيم السابق للإنقلاب في البلاد اتهم "بأعمال قتل واغتيالات."
يواجه الجنرال سانوغو اتهامات بالقتل والاغتيال والخظف. واتجهت قوات مسلحة إلى منزل أمادو سانوغو للقبض عليه للمثول أمام أحد القضاة، الذي أمر باحتجازه. وكانت قد صدرت دعوات متكررة للتحقيق مع سانوغو بشأن وفاة ستة جنود خلال مظاهرة للجيش في شهر سبتمبر/أيلول. غير أن قائد الانقلاب السابق لم يمثل أمام محققين. وكان إنقلاب شهر مارس/آذار عام 2012 قد أغرق مالي في فوضى، ما سمح للمقاتلين الإسلاميين بالسيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي في شمال مالي. مواضيع قد تهمك نهاية وقد جرى طرد متمردين مرتبطين بالقاعدة من مدن رئيسية في الشمال بمساعدة فرنسا وقوات من دول غرب أفريقيا في وقت سابق من العام الحالي. وتقول أليكس دوفال سميث، مراسلة بي بي سي في العاصمة ماباكو، إن الناس يبدون مرتاحين للقبض على الجنرال، حيث يرون هذه الخطوة إشارة إلى أن الحكومة المدنية المنتخبة حديثا تظهر أخيرا أنيابها للجيش. وقد قبض حوالي 25 جنديا مسلحا على الجنرال سانوغو، الذي كان ضابطا متوسط الرتبة عندما قاد الإنقلاب، في منزله وقيدت يداه لنقله إلى مقر التحقيق. وأكدت وزارة العدل في مالي توجيه اتهامات إلى سانوغو "بالقتل والاغتيال والتآمر للقتل والاغتيال". اتهام بالتقصير وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس للأنباء إن زعيم المجلس العسكري السابق اتهم أيضا بالخطف. وكان الجنرال سانوغو قد أطاح برئيس مالي أمادوا توماني توري، متهما إياه بالتقصير في مكافحة تمرد الطوارق في الشمال. وبالإضافة إلى إثارة تمرد الإسلاميين، تسبب الإنقلاب في خلافات فيما بين الجنود المؤيدين للمجلس العسكري، والمعروفين باسم أصحاب القبعات الخضراء، وهؤلاء الموالين للرئيس السابق، المعروفين باسم أصحاب القبعات الحمراء. وتقول مراسلنا إنه في الشهور القليلة الماضية، تم ترقية زعيم الإنقلاب السابق إلى رتبة جنرال وانتقل إلى مقر الرئيس السابق توري. وأعطى هذا انطباعا بين الماليين بأن السلطات تحميه. ورحبت مجموعة من زوجات وأرامل وآباء 23 من جنود القبعات الحمراء الذين اختفوا في الشهر اللاحق على إنقلاب 2012 بخبر اعتقال الجنرال سانوغو. وقالت أميناتا ديارا، المتحدثة باسمهم، لبي بي سي "لقد ذرفنا دموع الحزن لأكثر من عام. واليوم تدمع عيوننا فرحا".
لبنان: نصر الله يتحدث عن مؤامرة دولية تستهدف حزب الله
أعلن الامين العام لحزب الله حسن نصر الله ان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ابلغه بأن هناك قرارا ظنيا سيصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري وسيتهم "عناصر غير منضبطة " في حزب الله بالتورط في اغتيال الحريري عام 2005.
حرص نصر الله على مخاطبة اللبنانيين بشأن القرار الظني نصر الله وصف القرار المرتقب صدوره في سبتمبر ايلول القادم بانه مؤامرة سياسية دولية تستهدف ضرب حزب الله داعيا قيادات قوى الرابع عشر من اذار الى عدم الانخراط فيها والاعتراف بأخطائها السابقة. كما كانت هذه المرة الأولى التي يكشف فيها امين عام حزب الله عن تفاصيل سمعها من رئيس الحكومة اللبنانية خلال لقاء جمعهما مؤخرا. ووفق رؤية نصر الله فإن "كل المعطيات لدى حزب الله تشير الى ان القرار الظني كتب قبل التحقيق مع عناصرنا بصفة شهود ، وتحديداً في العام 2008، وتأجل اصداره ربما لأسباب سياسية". هذه المعطيات هي التي دعت نصر الله الى عقد مؤتمر صحافي لم يكن مقررا سابقا وهو حرص من خلاله التوجه الى اللبنانيين عبر شاشة كبيرة لمفاتحتهم في موضوع "القرار الظني". القرار رفضه نصر الله وقال إنه "سيمثل اعتداء على حزب الله، وان الحزب يعرف كيف يدافع عن نفسه" .واعتبر أنه تم ادخال لبنان في مرحلة حساسة جداً من باب المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والقرار الظني الذي سيصدر عنها". ومضى قائلا إن هناك مشروعاً كبيراً "يستهدف المقاومة ولبنان والمنطقة بعد فشل كل الخيارات السابقة وذلك من خلال استغلال قضية محقة وعادلة وعاطفية يجمع عليها اللبنانيون وهي قضية استشهاد واغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري بعد ان استنفذت كل اغراض المرحلة السابقة" وراى الأمين العام لحزب الله أن " رئيس الحكومة سعد الحريري هو اهل مسؤولية ورجل موقف ويستطيع ان يتصرف.... أنا كنت اقول له دائما: عليك الانتباه للتحقيق ولامكانية فبركة التحقيق واللعب به وان يتم استغلال التحقيق والمحكمة الدولية لخدمة اهداف سياسية لا علاقة لك بها ويمكن ان نكون واياك ضحاياها". وأضاف " لا شك أنّ موقف كلينا سيكون صعبا عندما يصدر قرار ظني من هذا النوع وعلى الجميع ان يدرس ما الذي تقتضيه المصلحة الوطنية". ومن هنا فقد دعا نصر الله قيادات قوى الرابع عشر من اذار الى عدم الانجرار وراء قرار من هذا النوع على غرار اتهامها السابق لسوريا - دون دليل - في اغتيال الحريري على حد تعبيره. وذهب نصر الله الى دعوة القيادات السياسية في قوى الرابع عشر من اذار الى ان تقوم "بمراجعة وتصحيح اخطاءها " ويرى طوني فرنسيس المحلل السياسي ان خطاب نصر الله فيه مطالبة للفرقاء السياسيين في قوى الرابع عشر من اذار بالعودة عن تصريحاتهم ومواقفهم السابقة وصولا إلى "بناء موقف يلتزم مع حزب الله بالوقوف ضد المحكمة الدولية ". وارتفعت حدة السجال مؤخرا بين حزب الله وعدد من قيادات قوى الرابع عشر من اذار على خلفية عمل المحكمة الدولية والربط من جانب الحزب بالقرار الظني المرتقب للمحكمة وربطه بملف التجسس لصالح اسرائيل في قطاع الاتصالات بعد اعتقال عدد من المشتبه بهم.
صحف عربية: طبول الحرب تدق في ليبيا وسط مخاوف من "مواجهات دموية قادمة"
تناولت صحف عربية الأحداث في ليبيا بعد أن أعلن خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا تقدم قواته صوب العاصمة الليبية، فيما سماه عملية "تحرير طرابلس".
ودفعت مدينة مصراتة بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى طرابلس، في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس استنفارا عاما وبدء التحرك. "طبول الحرب" دعت صحيفة الوطن القطرية في افتتاحيتها إلى "إعلاء المصلحة الليبية العليا، فوق المصالح الفرعية الضيقة، والجلوس إلى طاولة التفاوض والحوار". وأضافت الصحيفة أن "الحوار هو الطريق الوحيد لاستتباب الأمن وضمان الاستقرار للشعب الليبي الشقيق، وليس خيارات الدم والاحتراب". وترى الوطن أن "التحرك العربي والأممي في هذا الوقت ضرورة ملحة، خصوصا وأن بعض القوات في ليبيا دقت طبول الحرب، بما يهدد السلامة العامة وحياة ملايين المدنيين، لذا فعلى جميع أطراف الصراع في ليبيا الاضطلاع بمسؤولياتهم التاريخية أمام الشعب الليبي الذي يعلّق الآمال على مسار الحلّ السلمي؛ وعلى أطراف الصراع الليبي أن تقدم الحوار الوطني على الخيارات الأخرى، التي لن تجلب سوى الفوضى والخراب". أما صحيفة القدس العربي اللندنية فتقول في افتتاحيتها: "رغم أن الجنرال حفتر لم يتوقف عن التوسع في شرق وجنوب ليبيا، ورغم محاولاته عدّة مرات الاستيلاء على غلّة البلاد النفطية عبر السيطرة على الآبار والموانئ، فإن هذه الخطوة هي انقلاب ليس على الأطراف الليبية المناوئة له وحدها بل على الرعاية الأممية والدولية لحل سياسي للأزمة الليبية". وتضيف الصحيفة أن "توجّه قوّات حفتر نحو طرابلس يخالف كل مسارات التسوية في ليبيا، ويفجّر الأوضاع كلّياً، دافعا بالبلاد إلى حالة الحرب الأهليّة مجددا فما الذي جعل إبرة بوصلة الجنرال تتغيّر 180 درجة من الحوار إلى الحلّ العسكريّ، ومن المصالحة إلى فرض (حكومة موحدة) بالقوّة، ومن التسوية المدعومة أمميا إلى اعتماد أسلوب الحرب الطاحنة للتخلص من خصومه السياسيين؟". " مواجهات دموية قادمة" تقول رأي اليوم اللندنية في افتتاحيتها: "من الواضح أن الجنرال حفتر الذي يحظى بدعم عدّة دول غربية مثل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، إلى جانب روسيا، قرّر اللجوء إلى الحسم العسكري، واقتحام العاصمة طرابلس، وربّما تنصيب نفسه زعيما لليبيا على غرار صديقه وحليفه المصري عبد الفتاح السيسي". وتضيف الصحيفة أن "من المفارقة أن زحف قوات حفتر نحو العاصمة طرابلس يتزامن مع وجود أنطونيو غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة فيها، مما يعني أن مهمة المنظمة الدولية ومبعوثها غسان سلامة، وصلت إلى نقطة النّهاية. الرئيس السراج الذي يشغل أيضا منصب القائد العام لقوات حكومته، أعلن النفير العام، وطالب قواته بالتصدّي لأي تهديدات تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في أي منطقة في ليبيا، في إشارة إلى قوات حفتر، الأمر الذي يعني مواجهات دموية قادمة". أما الفيتوري شعيب فيقول في صحيفة العربي الجديد: "الحوارات والملتقيات المتعددة لحل الأزمة الليبية، برعاية أممية أو مجتمعية داخلية لا يمكن أن تجد موطئ قدم لها على الأرض، إذا لم تكن مبنيةً على أسس متينة وثابتة. ليس أولاها إنهاء المرحلة الانتقالية والأجسام السياسية المختلفة، بل إن أولاها وأصلحها التركيز على إصدار دستور للبلاد تبنى عليه الأجسام السياسية جميعها، ويلغى كل ما يخالف ذلك؛ إذ يعتبر النجاح في تهيئة الأجواء لإصدار دستور للبلاد بمثابة حل دائم للأزمة، وكذلك انتشال البلاد من أتون الصراعات والخلافات الداخلية التي تغذّيها أطراف دولية لأغراض مقيتة، من أجل العودة بالبلاد إلى الوراء".
البابا فرانسيس يدعو عباس وبيريز لزيارته في الفاتيكان لبحث عملية السلام
دعا البابا فرانسيس في القداس، الذي أقيم في الهواء الطلق في ساحة كنيسة المهد في بيت لحم، الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والاسرائيلي شيمون بيريز إلى زيارة الفاتيكان للصلاة من أجل السلام.
وشارك في القداس نحو ثمانية آلاف مسيحي من سكان بيت لحم. وقال فريدريكو لومباردي، المتحدث باسم البابا، لبي بي سي إن الدعوة مبادرة بابوية هي الأولى من نوعها في سبيل احلال السلام في المنطقة. وتحدث البابا عن "العواقب التراجيدية لاستمرار الصراع" وضرورة "تكثيف الجهود والمبادرات" في سبيل دعم عملية السلام والاسهام في استقرارها استنادا على حل الدولتين. وصلى البابا عند الجدار العازل في خطوة رمزية تدعم طموحات الشعب الفلسطيني في اقامة دولة مستقلة. مواضيع قد تهمك نهاية وأكد مكتبا عباس وبيريز قبول دعوة البابا لبحث جهود السلام في المنطقة في يونيو/حزيران. ووصف البابا فرنسيس الذي وصل إلى بيت لحم استمرار النزاع الفلسطيني الإسرائيل بأنه "غير مقبول" وحض الطرفين على إنهائه والتوصل إلى اتفاق سلام. وكان البابا يتحدث وإلى جانبه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد وصوله مباشرة إلى مدينة بيت لحم، وهو ما رحب به المسؤولون الفلسطينيون بوصفه "اعترافا" بإقامة دولة مستقلة كاملة السيادة. من جهته اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيلي بإجبار المسلمين والمسيحيين على مغادرة القدس. وقال عباس "أحطنا قداسته علما بالوضع المأساوي في مدينة القدس، حيث تعمل إسرائيل بشكل ممنهج على تغيير طابعها وهويتها، وتقوم بالتضييق على سكانها من المسلمين والمسيحيين لإجبارهم على تركها". وكان البابا قد وصل إلى مدينة بيت لحم في إطار جولته التي تستمر ثلاثة أيام في منطقة الشرق الأوسط. ووصل البابا قادما من الأردن ليصبح أول بابا يسافر مباشرة إلى الضفة الغربية بدلا من الدخول عبر إسرائيل. وحسب جدول جولة البابا، فإنه سوف يقضي ست ساعات فقط في بيت لحم، يتوجه بعدها إلى إسرائيل. وتفاديا لأي تعقيدات سياسية سيتعين عليه العودة إلى طائرته الهليكوبتر والتوجه لتل أبيب لحضور حفل استقبال بدلا من قطع المسافة القصيرة من تل أبيب إلى القدس بالسيارة. ومن تل أبيب يعود البابا إلى طائرته الهليكوبتر ليستقلها متوجها إلى القدس. ومن المقرر أن يحضر البابا في القدس صلاة مشتركة مع رئيس الكنيسة الأرثوذكسية. وكان الحبر الأعظم قد شدد على أن هدف جولته ديني خالص، وهو الاحتفال بمرور 50 عاما على اجتماع تاريخي للزعماء الكاثوليك والأرثوذكس الذين تحركوا لإنهاء قرون من الانقسامات المريرة بين الكنيستين. إلا أن الفلسطينيين يأملون في الحصول على دعمه، خصوصا وأن زيارته تأتي بعد أسابيع من انهيار محادثات السلام مع اسرائيل. ينتظر أن يشارك في القداس في مدينة القدس ثمانية آلاف شخص كان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في استقبال البابا لدى وصوله تل ابيب زار البابا فرانسيس القدس عقب زيارته الضفة الغربية
سوريا: تقارير عن مقتل العشرات في قصف بالبراميل في حلب
تفيد تقارير بأن قصفا حكوميا بالبراميل المتفجرة لسوق مزدحم في محافظة حلب السورية أسفر عن قتل 59 شخصا على الأقل، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وهو منظمة معارضة.
تنفى دمشق استخدام البراميل المتفجرة مع أن نشطاء يقولون إنهم وثقوا استخدام القوات الحكومية لها على نطاق واسع. وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن المروحيات الحكومية قصفت منطقة سوق الهال بمدينة الباب، الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في ريف حلب الشمال الشرقي. ومن المتوقع ارتفاع عدد القتلى بسبب وجود جرحى في حالة حرجة، وفقا للمرصد الذي يوجد في بريطانيا ويعتمد على شبكة من المصادر داخل سوريا. وتقع مدينة الباب على بعد حوالي 40 كيلومترا شمال شرقي مدينة حلب. كما قتل 12 شخصا - بينهم ثمانية من عائلة واحدة - في منطقة الشاعر التي تسيطر عليها المعارضة، بحسب المرصد. مواضيع قد تهمك نهاية ولم يصدر بعد تعليق من جانب الحكومة السورية. وسبق أن وجهت منظمات حقوقية انتقادات لاذاعة إلى دمشق بسبب استخدام البراميل المتفجرة، وهي عبارة عن براميل من الصلب ممتلئة بمتفجرات وشظايا معدنية، معتبرة إياها "جريمة حرب". وتنفي القوات الحكومية السورية استخدام البراميل المتفجرة على الرغم من أن نشطاء يقولون إنهم وثقوا استخدامها لها على نطاق واسع. وأوردت وسائل إعلام حكومية السبت أن الجيش السوري قضى على "تجمعات لإرهابيي" تنظيم "الدولة الإسلامية" في ريف حلب الشرقي. ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عن مصدر عسكري قوله إن الجيش دمر "عددا من آليات التنظيم بما فيها من أسلحة وذخائر". ويشن الطيران الحربي السوري غارات على الأحياء التي يسيطر عليها المعارضون في حلب منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي. سجن تدمر عرض التنظيم شريطا مصورا يقول إنه يمثل لحظة نسف السجن من جانب آخر قال تنظيم "الدولة الإسلامية" إنه نسف سجن تدمر الشهير في سوريا. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض أن السجن كان خاليا من النزلاء عند تفجيره. واعلن التنظيم عن قيامه بتفجير السجن من خلال تصريح نشره في مواقع الكترونية موالية له. ولم تتطرق السلطات السورية الى تفجير سجن تدمر. وكان السجن قد شهد احتجاز الآلاف من السجناء السياسيين. ويقول نشطاء إن السلطات السورية نقلت نزلاء السجن الى اماكن اخرى وأفرغته قبل سقوط مدينة تدمر بيد تنظيم "الدولة الاسلامية."
فنلندا تعتقل توأمين عراقيين ظهرا في فيديو له علاقة بمجزرة تنظيم الدولة الإسلامية في قاعدة سبايكر
احتجزت الشرطة في فنلندا توأمين عراقيين اشتبه بأنهما ظهرا في فيديو بشأن مجزرة نفذها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية عند استيلائهم على مدينة تكريت في العراق في 2014، وعرفت باسم "مجزرة سبايكر"
قتل في مجزرة سبايكر أكثر من 1700 شخص وطلبت الحكومة العراقية من الأجهزة الأمنية والقضائية متابعة التحقيقات في فنلندا. وقال محققون إن التوأمين البالغين من العمر 23 عاما يشتبه بأنهما قتلا 11 شخصا في مدينة تكريت في يونيو/حزيران 2014. وقتل طلبة الكلية الجوية العراقية على يد مسلحي الدولة الإسلامية في قاعدة سبايكر بالقرب من مدينة تكريت. وأضافت الشرطة أنهما وصلا إلى فنلندا في سبتمبر/أيلول الماضي، وقد اعتقلا في بلدة فورسا الواقعة في الجنوب الغربي من البلد. مواضيع قد تهمك نهاية وقال جاري راتي، أحد مسؤولي الشرطة، إن المشتبهين بهما ظهرا في الفيديو "بدون قناع". وأضاف أن "الضحايا كانوا ملقين على الأرض، وقد أطلقت النار عليهم الواحد تلو الآخر". وقالت الشرطة إنها تعقبت المشتبهين بهما بمساعدة الاستخبارات الفنلندية، لكنها لم تقدم تفاصيل إضافية. ولم توضح الشرطة إن كان هذان التوأمان قد وصلا إلى فنلندا مع من وصلوا من اللاجئين. ومن المنتظر أن يمثل التوأمان الجمعة أمام المحكمة. وقد أمر الدكتور حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق، الأجهزة الأمنية بمتابعة قضية التوأمين العراقيين. وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء إن العبادي "وجه الأجهزة الأمنية والقضائية بمتابعة اعتقال السلطات في فنلندا لمتهمين شاركا في جريمة داعش الارهابية بالقتل الجماعي لشهداء سبايكر". وقتل أكثر من 1700 شخص في واحدة من أسوأ المذابح التي ارتكبت في العراق مؤخرا. واكتشفت المقابر الجماعية بعدما استعادت القوات الحكومية السيطرة على المدينة في هجوم كبير في وقت سابق من السنة الحالية.
خفر السواحل الإيطالية ينقذون ألفي مهاجر أمام سواحل ليبيا
أعلن مسؤولون أن قوات خفر السواحل الإيطالية تمكنت من إنقاذ أكثر من ألفي مهاجر في مياه البحر المتوسط أمام سواحل ليبيا في عملية إنقاذ واسعة.
وزير المواصلات الإيطالي قال إن رجال الإنقاذ تعرضوا لتهديد من مسلحين في عرض البحر وأضاف المسؤولون الإيطاليون أن رجال الإنقاذ تعرضوا لتهديد من رجال مسلحين كانوا يستقلون أحد القوارب السريعة. وقال وزير المواصلات الإيطالي ماوريتسيو ليبي أن أربعة أشخاص يحملون بنادق من طراز كلاشنيكوف ويستقلون قاربا قادما من اتجاه السواحل الليبية هددوا رجال الإنقاذ لاستعادة القارب الذي تم اخلاؤه من الركاب. وشارك في عملية الإنقاذ، طائرة و4 سفن تابعة لخفر السواحل إضافة إلى قاربي قطر حسبما ذكرت فرانس برس. وذكرت وسائل إعلام محلية أن المهاجرين كانوا على متن 12 قاربا قاصدين السواحل الايطالية. مواضيع قد تهمك نهاية وكان 300 مهاجر على الأقل ماتوا غرقا في البحر المتوسط الأسبوع الماضي. وابتلعت الأمواج العاتية التي تسببت فيها عاصفة القوارب التي حملت المهاجرين بعد انطلاقها من سواحل ليبيا. حذر البابا فرانسيس من تحول البحر المتوسط إلى "مقبرة كبيرة" وأنقذ يوم الجمعة الماضي نحو 600 مهاجر كانوا على متن قوارب على بعد 80 كيلو مترا من سواحل ليبيا. وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن نحو 3500 شخص لقوا مصرعهم أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط خلال عام 2014 بينما أنقذ أكثر من 200 ألف شخص خلال نفس الفترة. وتتزايد منذ أعوام أعداد المهاجرين الذين يسافرون على متن زوارق متهالكة من أفريقيا. وقالت الحكومة الإيطالية الأسبوع الماضي إن إجمالي أعداد المهاجرين الذين وصلوا إلى الشواطئ الإيطالية منذ بداية العام الماضي تجاوز 100 ألف مهاجر. "مقبرة كبيرة" وألغت السلطات الإيطالية دوريات "البحث والإنقاذ" المعروفة باسم "مار نوسترم" في البحر الأبيض المتوسط وهو ما كان له دور في زيادة تبعات كوارث الغرق التي تودي بحياة اللاجئين. وأنقذت الدوريات الإيطالية أكثر من 70 ألف شخص منذ بدء عملها في أكتوبر/تشرين الأول 2013 لكنها أنهت عملياتها. وكانت عدة دول أوروبية، بريطانيا من بينها، قالت إن وجود عمليات انقاذ متطورة قد تشجع المهاجرين على الإقدام على الهجرة. وبدأ الاتحاد الأوروبي دوريات بحرية في البحر المتوسط في عملية جديدة لمساعدة إيطاليا على التعامل مع تدفق المهاجرين القادمين من شمال أفريقيا. وحذر خبراء من أنه على ضوء الموارد المحدودة المتوافرة لعملية الاتحاد الأوروبي سيكون من الصعب إنقاذ المهاجرين الذين يواجهون صعوبات في المياه الدولية. وأعرب الأمين العام للمجلس الأوروبي للاجئين، ميشيل مايكل ديدرينغ، عن "أسفه" لأن الاتحاد الأوروبي أعطى أولوية لضبط الحدود الساحلية على حساب مهمات الإنقاذ والبحث. وحذر البابا فرانسيس من تحول البحر المتوسط إلى "مقبرة كبيرة" حال عدم تضافر الجهود الأوروبية لتوفير إمكانيات البحث والإنقاذ.
الفصائل السورية: حركة حزم تنضم للجبهة الشامية
أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان ان مجموعة من مقاتلي المعارضة المدعومة من الغرب في شمال سوريا انضمت لتحالف الجبهة الشامية وهو تحالف مشكل بالاساس من فصائل إسلامية في حلب.
تمكنت جبهة النصرة من دحر حزم عن مواقع لها في حلب وقال المرصد نقلا عن بيان من الجبهة إن حركة حزم التي يدعمها الغرب انضمت للجبهة التي تشكلت قبل نحو شهرين في شمال سوريا. وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد ومقره في بريطانيا إن حزم تتعرض لضغوط لانها رفضت من قبل الانضمام للجبهة الشامية لكنها الآن قبلت ذلك. وتتضمن الجبهة الشامية عدة فصائل تدعمها المملكة العربية السعودية بالاضافة الى فصائل أخرى. وقال البيان "نهيب بإخواننا في كل الفصائل حل خلافاتهم مع الحركة عن طريق قيادة الجبهة الشامية ومكتبها القضائي بالاحتكام لشرع الله لفض أي نزاع بروح من الأخوة وتوجيه السلاح للعدو الصائل الذي يسوم اهلنا سوء العذاب." مواضيع قد تهمك نهاية وتعد حزم واحدة من أواخر جماعات المعارضة التى يعتبرها الغرب "غير متشددة" في شمال سوريا لكنها تتعرض لهجوم من جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في محافظتي حلب وأدلب. وبعد اشتباكات عنيفة قبل 3 ايام استولت جبهة النصرة على مواقع من حزم غربي حلب. وتقول حزم إنها لم تتلق سوى كميات صغيرة من المساعدات العسكرية من دول غربية بينها صواريخ أمريكية مضادة للدبابات. وكانت جبهة النصرة قد دحرت منذ 3 اشهر مسلحي جبهة الثوريين السوريين المدعومين من الغرب ايضا عن مواقعهم في حلب. يذكر ان حركة حزم تركز وجودها في مناطق شمال سوريا بشكل رئيسي، وكانت اولى الحركات السورية المعارضة التي تلقت صواريخ امريكية مضادة للدروع قبل عام بهدف مواجهة كلا من النظام السوري والجماعات التى يعتبرها الغرب "متشددة" مثل جبهة النصرة والدولة الاسلامية.
صندوق النقد الدولي يقلص توقعاته حول نمو الاقتصاد العالمي
قلص صندوق النقد الدولي من جديد توقعاته بشأن آفاق نمو الاقتصاد العالمي، لتصبح ثلاثة فاصل ثلاثة خلال العام الجاري وثلاثة فاصل ثمانية في العام المقبل.
مديرة صندوق النقد الدولي كرستين لاغارد وأشار الصندوق إلى أن تعافي دول العالم من الأزمة المالية التي وقعت قبل سنوات يمضي بوتيرة ضعيفة وعلى نحو متفاوت. وفي وقت سابق، أثارت أرقام رسمية نُشرت في ألمانيا وأفادت بتراجع الناتج الاقتصادي للبلاد مخاوف من سقوط الاقتصاد الألماني في هوة الركود. من جهة أخرى، حذر صندوق النقد من عواقب اقتصادية وخيمة قد تواجهها دول غرب أفريقيا إذا ما تفشى فيروس إيبولا في أراضيها لمدة أطول. اصلاح سوق السندات من جانب آخر، دعا الصندوق الى اجراء اصلاحات لاسواق السندات الحكومية، وذلك بهدف منع تكرار المشاكل القانونية التي تأيثرت بها الارجنتين امام المحاكم الامريكية. مواضيع قد تهمك نهاية ومن شأن الاصلاحات الجديدة مساعدة الحكومات التي تعاني من ديون ثقيلة على التوصل الى ترتيبات اكثر يسرا مع دائنيها.
البحث عن الطائرة الماليزية "دخل مرحلة حرجة"
قال هشام الدين حسين، القائم بأعمال وزير النقل الماليزي، إن عمليات البحث عن الرحلة المفقودة "أم أتش 370" ستبلغ مرحلة حرجة خلال اليومين المقبلين، وذلك بعدما جرى تضييق منطقة البحث الحالية.
تعمل الغواصة بلوفين-21 بصورة آلية، ويمكنها التقاط الأجسام عبر رسم الخرئط في قاع البحر باستخدام السونار وأضاف حسين أنه من المتوقع أن تُنهي الغواصة "بلوفين-21" الآلية عملية البحث في المنطقة الحالية في غضون الأسبوع المقبل، وذلك بعدما أخفقت في العثور على أي حطام للطائرة بعد ست مهمات لها. كانت الطائرة الماليزية في رحلتها "أم أتش 370" قد اختفت في مارس/ آذار الماضي خلال رحلتها من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 مسافرا. وتقوم "بلوفين-21" حاليا برسم خرائط لمنطقة في قاع البحر بقطر 10 كيلومترات، وهي المنطقة التي رُصدت فيها إشارت صوتية يعتقد أنها صادرة عن الطائرة المفقودة. وأوضح حسين أنه "من المهم تركيز علميات البحث يومي السبت والأحد." مواضيع قد تهمك نهاية وتابع: "تضييق عمليات البحث خلال يومي السبت والأحد دخل مرحلة حرجة." "الصلاة من أجلها" وناشد القائم بأعمال زير النقل الماليزي "كل شخص في العالم الصلاة من أجل العثور على أي أثر يمكن أن يقود إلى الطائرة المفقودة خلال اليومين المقبلين." كان مسؤولو البحث عن الطائرة قد استخدموا بيانات الأقمار الصناعية، وخلصوا إلى أن "أم أتش 370" أنهت رحلتها في البحر غرب مدينة بيرث الأسترالية. ولا يعلم القائمون على علميات البحث حتى الآن أسباب خروج الطائرة عن مسارها، فيما يعد العثور على الصنودق الأسود في الطائرة المفتاح الرئيسي لفك لغز ما حدث لها. وتعمل الغواصة بلوفين-21 بصورة آلية تحت الماء، وتقوم البحرية الأمريكية بتشغيلها من على متن سفينة "أوشن شيلد" التابعة للبحرية الأسترالية، ويمكنها التقاط الأجسام عبر رسم الخرئط في قاع البحر باستخدام السونار. وتبحث الغواصة حاليا في منطقة التقط الفريق الاسترالي لها أربع إشارات صوتية، وتركزت علميات البحث فيها بعدما توقع مسوؤلون انتهاء العمر الافتراضي لبطاريات الصندوق الأسود البالغ 30 يوما. ويمكن للغواصة العمل على عمق 4500 متر على الأكثر، وأجبر جهاز الأمان الغواصة على العودة خلال مهمتها الأولى بعد تجاوزها العمق المقرر لها. وقامت السلطات بتعديل ضبط الجهاز ليسمح بعمل الغواصة في عمق 4695 مترًا تحت الماء.
بومبيو يتهم روسيا ببث الفوضى في منطقة المتوسط
اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، روسيا ببث الفوضى والصراع والانقسام في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وقال بومبيو إن موسكو استخدمت مجموعة متنوعة من الأساليب لنشر معلومات مضللة ولتقويض السيادة الوطنية في دول من بينها ليبيا وسوريا. وأضاف بومبيو، في بيان له، إن أثرياء من روسيا تربطهم صلات بالكرملين قاموا بعملية غسيل مليارات الدولارات من المال عبر قبرص ومالطا. وجاءت تصريحات بومبيو ردا على تصريحات، في وقت سابق من هذا الشهر، لوزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الذي اشتكى من أن الولايات المتحدة تمارس "ألعابا سياسية" في المنطقة. وقال بومبيو في تغريدة على تويتر "تقوض روسيا السياسة الداخلية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وتدعم دكتاتور سوريا ’الوحشي‘، وتؤجج صراع ليبيا عن طريق عملائها. فمن هو الذي يلعب هنا؟" مواضيع قد تهمك نهاية وأضاف أن لافروف "يخطئ مرة أخرى في الحقائق ويحاول إعادة كتابة التاريخ"، مستنكرا تصرفات موسكو في ليبيا واليونان وسوريا. وأردف أن الولايات المتحدة "تدعم تشكيل حكومة شاملة في ليبيا، يمكنها تأمين البلاد وتلبية الاحتياجات الاقتصادية والإنسانية للشعب الليبي"، مؤكدا أن بلاده تعمل مع الأمم المتحدة لتحقيق هذا الهدف. ولم يتمكن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، خلال فترة رئاسته من الوفاء بوعده بتحسين العلاقات مع روسيا، حيث شكلت الاتهامات بالتدخل الروسي في فوزه عام 2016 حجر عثرة أمامه، إضافة إلى عداء السياسيين الأمريكيين ضد الكرملين. من جهة أخرى، انتظر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكثر من شهر لتهنئة الرئيس المنتخب جو بايدن بفوزه على ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي أُجريت في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني. وقال بوتين في برقية التهنئة لبايدن الثلاثاء، وفقا لبيان الكرملين، "من جهتي ، أنا مستعد للتعاون والاتصالات معك".
كوريا الشمالية تحمل ماليزيا المسؤولية عن مقتل كيم جونغ نام
قالت سلطات كوريا الشمالية إن ماليزيا "تتحمل المسؤولية عن وفاة أحد مواطنيها، وتحاول تسييس عودة جثمانه".
سلطات كوريا الشمالية لم تذكر كيم جونغ نام بالاسم، واكتفت بالقول إنه مواطن من مواطنيها. ولم يُذكر كيم جونغ نام بالاسم فيما يبدو أنه أول بيان رسمي تشير فيه وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية إلى وفاة الأخ غير الشقيق لزعيم البلاد. يذكر أن جونغ نام توفي بعد تسميمه في مطار كوالالمبور، وبقي جثمانه في مشرحة مستشفى هناك. ويُتهم العديد من الكوريين بالضلوع في مقتله، بمن فيهم مسؤول سام في سفارة كوريا الشمالية في كوالالمبور، وموظف في الخطوط الجوية Air Koryo وقد كُشف عن اسم أربعة أشخاص من كوريا الشمالية مشتبه بضلوعهم في حادث القتل لكنهم غادروا ماليزيا، فيما ألقي القبض على كوري شمالي آخر. وقال قائد شرطة ماليزيا خالد أبو بكر إنه طلب من الانتربول الدولي إصدار مذكرة توقيف بحق الكوريين الشماليين الأربعة. كيم ايك إل (يسار) وهيون كوانغ سونغ (يمين)، وهما من المطلوبين في حادث مقتل جونغ نام. وأكدت الشرطة الماليزية أن كيم جونغ نام لقي حتفه بعد أن رشت امرأتان مادة سامة على وجهه، بينما كان في قاعة انتظار في المطار متجها إلى ماكاو. وقالت إن "الهجوم كان مخططا ودُربت المرأتان تدريبا جيدا". ولم تنح باللائمة بشكل مباشر على سلطات كوريا الشمالية، لكنها قالت إن "الكوريين الشماليين وراء الهجوم". المرأة، التي التقطت صورتها كاميرات المراقبة، يُعتقد أنها فيتنامية وتُدعى "دوان ثي هيونغ" وكان كيم يُعد في وقت من الأوقات الخليفة المحتمل لوالده كيم جونغ ايل، لكن الأمور صارت لصالح أخيه الأصغر كيم جونغ أون فيما قضى جونغ نام سنوات في المهجر، وكان يسافر باستعمال جواز سفر تحت اسم كيم تشول. وتقول ماليزيا إنها تعتقد أن القتيل هو كيم جونج نام، كما طلبت عينات من الحمض النووي للأسرة الحاكمة بغية الحسم النهائي، وهو ما وصفته كوريا الشمالية بالطلب "السخيف". وتقول وسائل الاعلام الكورية الشمالية إن " مواطنا من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كان يسافر بجواز ديبلوماسي وتوفي بسبب جلطة قلبية . كما قالت إن الأنباء التي تتحدث عن تسميمه "عارية من الصحة، وجزء من المؤامرة التي تقف ورائها سلطات كوريا الجنوبية". وأكدت أن إجراء فحص لجثة حامل جواز سفر دبلوماسي من دون إذن دولته " اعتداء وحشي على حقوق الانسان، وتصرف يخالف الأخلاقيات الانسانية".
غارة اسرائيلية على غزة، وانفجاران بمقرين لحماس
قصفت الطائرات الاسرائيلية الاحد مبنى في قطاع غزة تقول انه يستخدم للوصول الى نفق يربط القطاع بمصر، ويستخدم للتهريب.
قوات حماس قضت سريعا على محاولة جماعة جند انصار الله اقامة امارة اسلامية في رفح ولم يسفر القصف عن وقوع اصابات. وقال متحدث عسكري اسرائيلي ان الغارة رد على صاروخ اطلق من غزة على اسرائيل السبت، ولم يؤد لاصابات. وجاء القصف الاسرائيلي بعد قيام مجهولين بتفجير عبوتين ناسفتين في مقرين امنيين لحركة حماس في قطاع غزة صباح الاحد دون وقوع ضحايا، وذلك حسبما اعلنت حماس. ووقع الانفجاران في معسكر الانصار ومقر الرئاسة الفلسطينية في غزة، والذي كان تحت سيطرة حركة فتح قبل ان تفرض حماس سيطرتها على القطاع في عام 2007. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بحركة حماس ان الانفجارين، الذين لم يفصل بينهما الا دقائق، لم يسفرا عن وقوع اصابات. وعلى الجانب الآخر نفى مسؤولون اسرائيليون علاقتهم بهذين الانفجارين. وتقع احيانا مواجهات بين حماس والحركات المناوئة لها، ومن بينها الحركات السلفية، مثل حركة جند انصار الله. وتمكنت قوى الأمن التابعة لحماس بسرعة من القضاء على إمارة الشيخ عبد اللطيف موسى الإسلامية التي أعلنها في رفح اثناء خطبة الجمعة في منتصف شهر اغسطس/آب 2009. وانتهت مواجهة بين قوات حماس ومقاتلي جند انصار الله بمقتل 24 شخصا، منهم ستة من افراد الأمن وستة مدنيين والبقية من عناصر الجماعة السلفية بمن فيهم قائدهم عبد اللطيف موسى.
أستراليا "سئمت تلقينها دروسا" بشأن المهاجرين
قال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت إن بلاده "سئمت تلقينها دروسا" من جانب الأمم المتحدة بشأن طريقة تعاملها مع طالبي اللجوء.
يأتي هذا بعدما قال خوان منديز مقرر الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب إن بعض الجوانب في طريقة تعامل أستراليا مع المهاجرين انتهكت اتفاقية مناهضة التعذيب. وتحتجز أستراليا جميع طالبي اللجوء الذين يصلون إليها عبر البحر، وتبقي عليهم في معسكرات لحين الانتهاء من مراجعة حالاتهم. وتنتقد منظمات حقوقية الأوضاع في جزيرة مانوس حيث يُحتجز طالبو اللجوء. وفي تقرير جديد يُقدم إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حقق منديز في مزاعم بممارسة التعذيب والانتهاك الجسدي في أكثر من 60 دولة. مواضيع قد تهمك نهاية وفي أستراليا، أشار منديز إلى فشل السلطات في توفير ظروف احتجاز ملائمة في بعض الحالات، وفشلها في إنهاء احتجاز الأطفال أو منع العنف المتصاعد والتوتر في جزيرة مانوس. وأوضح التقرير أن هذا يعني أن أستراليا انتهكت حقوق اللاجئين التي تشمل عدم تعذيبهم أو معاملتهم بصورة قاسية وغير إنسانية ومهينة. ورفضت الحكومة الأسترالية هذا التقرير. "الأكثر رأفة" وردا على سؤال بشأن ما خلص إليه التقرير، قال ابوت لصحفيين "أعتقد بالفعل أن الأستراليين سئموا من تلقينهم دروسا من الأمم المتحدة بشكل خاص، بالنظر إلى أننا أوقفنا القوارب. وبوقفنا هذه القوارب، فإننا قد منعنا سقوط قتلى في البحر." وذكر أن مئات الأشخاص غرقوا في البحر بسبب انتشار تجارة تهريب البشر في عهد الحكومة السابقة. وشدد على أن وقف تدفق الأشخاص الذين يأتون إلى أستراليا بالقوارب، ومعظمهم من إندونيسيا، هو "الشيء الذي يراعي أعلى قدر من الإنسانية وهو الشيء الأكثر احتراما ورأفة الذي يمكن للمرء أن يفعله." وأضاف "لقد أوقفنا القوارب، وأعتقد أن ممثلي الأمم المتحدة سيكون لديهم قدر أكبر من المصداقية إذا قدموا بعض الإشادة للحكومة الأسترالية لما استطعنا تحقيقه في هذه المنطقة." الآلاف من طالبي اللجوء خاطروا بحياتهم في رحلات وسط البحر للوصول إلى أستراليا وردا على سؤال عن الأوضاع في مانوس، قال ابوت "جميع الاحتياجات الأساسية للأشخاص الموجودين في جزيرة مانوس يجري تلبيتها.. واحتياجات جميع الأشخاص للطعام والملبس والمأوى والسلامة تُلبى بصورة أكبر من المطلوب." وأحد المزاعم التي حقق فيها منديز هي ترهيب وإساءة معاملة اثنين من طالبي اللجوء بعد أن أدليا بتصريحات تتعلق بهجمات عنيفة في مانوس. وتوصل المحقق الأممي إلى أنه جرى بالفعل انتهاك حقوق هذين الشخصين. وتوصل منديز أيضا إلى أن تعديلين أجرتهما الحكومة على تشريع الهجرة يثيران المخاوف بشأن انتهاكهما القوانين الدولية لمناهضة التعذيب. وتوصل التقرير إلى حدوث انتهاكات في أكثر من 60 دولة أخرى من بينها في الولايات المتحدة حيث سُجن شخص يعاني من مشاكل نفسية ومحكوم عليه بالإعدام 30 عاما. كما يعرب التقرير عن مخاوف بشأن مقترح بترحيل العديد من الأشخاص من بريطانيا إلى دول متورطة في ممارسة التعذيب.
بدء محاكمة 13 شخصا بتهمة الاتجار بالاطفال في الجزائر
بدأت في العاصمة الجزائرية محاكمة 13 شخصا، بينهم شخصان يحملان الجنسيتين الفرنسية والجزائرية، بتهمة خطف اطفال جزائريين لتبنيهم في فرنسا.
قال الادعاء إن القضية، التي اكتشفت عام 2009، تتعلق بعدد غير محدد من الاطفال ارسلوا الى سانت ايتيان وسط شرق فرنسا حيث تم تبنيهم مقابل اموال. وحضر المحاكمة سبعة متهمين في حين غاب عنها الفرنسيان من اصل جزائري المقيمان في سانت ايتيان. وصرح المحامي علال بوطويلي احد محامي المتهم الاساسي الطبيب خليفة حانوتي المعتقل منذ الثاني منذ مارس/آذار 2009 لفرانس برس "ليس هناك اي قضية خطف اطفال". واضاف ان "المرأة الوحيدة التي يقوم عليها التحقيق روت ان ابنتيها التوأمخطفتا وبيعتا لزوجين يعيشان في فرنسا". مواضيع قد تهمك نهاية وقال المحامي إن "الوثائق التي بحوزتي تثبت ان الطفلتين المولودتين في 1977 تبنتهما امرأة تعيش في الجزائر". وجاء في مذكرة الاتهام ان الطبيب حانوتي متهم بنقل اطفال الى الخارج بشكل غير قانوني بمساعدة كاتب عدل متهم باعداد "وثائق تخلي عن مسؤولية" مزورة وقعتها امهات غير متزوجات. وبدأ التحقيق في 2009 اثر وفاة فتاة في مصحة يملكها المتهم شرق العاصمة الجزائرية. وقال المحامي بوطويلي ان موكله لوحق في البداية بتهمة ممارسة الاجهاض بشكل غير شرعي لكن تم التخلي عن تلك التهمة. وأوضح أن "المتهم الاخر بوعلام ايباري المقيم في سانت ايتيان تبنى طفلين من حضانة عين طاية طبقا للقوانين الجزائرية". ويلاحق المتهمون بتهمة الانتماء الى عصابة اجرامية والخطف ونقل اطفال عمدا والتزوير وانتحال هوية بغير حق.
الرئيس السوري بشار الأسد: سوريا "ستلتزم" بقرار نزع الأسلحة الكيمياوية
قال الرئيس السوري بشار الاسد إن بلاده "ستلتزم" بالقرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي حول نزع الأسلحة الكيمياوية، وذلك في مقابلة مع تلفزيون "راي 24" الايطالي نقلت مقتطفات منها وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا".
أكد الأسد التزام بلاده بقرار مجلس الامن وقال الاسد ردا على سؤال عما اذا كانت سوريا "ستلتزم بقرار مجلس الامن الذي يطلب من سوريا ازالة جميع أسلحتها الكيمياوية". وقال الأسد في المقابلة إن التقارب بين الولايات المتحدة وإيران من شأنه ان "يترك نتائج ايجابية" على الازمة السورية. وقال الأسد "اذا كان الامريكيون صادقين فى هذا التقارب، اعتقد ان النتائج ستكون ايجابية في ما يتعلق بمختلف القضايا وليس فقط بالازمة السورية، بل سينعكس ذلك على كل مشكلة في المنطقة". وجاءت تصريحات الأسد في الوقت الذي قالت فيه منظمة منع انتشار الاسلحة الكيمياوية التابعة للأمم المتحدة إن أول دفعة من مفتشيها المكلفين بتدمير الاسلحة الكيمياوية السورية سيصلون إلى دمشق يوم الثلاثاء. مواضيع قد تهمك نهاية وقالت المنظمة إن مفتشيها لهم ثلاثة اهداف هي تقييم منشآت الاسلحة الكيمياوية التابعة للحكومة والتأكد من صحة ما أعلنته الحكومة السورية عن مخزونها من الأسلحة والمساعدة في الوفاء بالموعد الاقصى لتدميرها. وتحدد الخطة الروسية الأمريكية للتدمير المخزونات السورية من الاسلحة الكيمياوية منتصف 2014 لانتهاء من المهمة. ولكن مع وجود نحو 45 منشأة يجب تفتيشها ونظرا لعدم الاتفاق على تفاصيل الخطة حتى الآن، يعتقد أن من الصعب الانتهاء من المهمة في الموعد المحدد.
فيروس كورونا: السلطات الأمريكية تخلص إلى أن لقاح جونسون أند جونسون ذي الجرعة الواحدة "آمن وفعّال"
خلصت مراجعة، أجرتها السلطات الرقابية في الولايات المتحدة، إلى أن لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة جونسون أند جونسون، ويُمنح في جرعة واحدة، آمن وفعال.
ويمهد هذا السبيل أمام اللقاح ليصبح الثالث الذي تقر السلطات الأمريكية استخدامه في مواجهة مرض كوفيد-19، وهو ما قد يحدث في غضون أيام. وسيكون اللقاح بديلا فعالا من حيث التكلفة للقاحي فايزر وموديرنا، ويمكن تخزينه في الثلاجة العادية بدلا من المجمد. وأعلنت شركة جونسون أند جونسون عن نتائج التجارب على لقاحها الجديد الشهر الماضي. وقالت شركة يانسن البلجيكية، المملوكة لشركة الأدوية الأمريكية العملاقة، إن بياناتها تُظهر أن المنتج فعال للغاية في مواجهة الحالات الشديدة من المرض. مواضيع قد تهمك نهاية يأتي ذلك في الوقت الذي أصبحت غانا أول دولة تتلقى لقاحات فيروس كورونا من خلال مبادرة "كوفاكس" الهادفة إلى توزيع عادل للقاحات في شتى أنحاء العالم. ونشرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وثيقة إحاطة تشمل تفاصيل إضافية للبيانات التي قدمتها يانسن إلى هيئة الرقابة الصحية. وخلصت المراجعة، التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء، أن لقاح جونسون أند جونسون حقق "فوائد معروفة" في الحد من الأعراض المرضية الشديدة. وتشير نتائج تجارب أجريت في الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل إلى أن فعالية اللقاح في مواجهة أسوأ الحالات الناتجة عن الإصابة بالفيروس كانت "عالية على نحو مماثل"، لكن الحماية العامة التي يوفرها كانت أقل في جنوب أفريقيا والبرازيل، حيث أصبحت طفرات الفيروس هي السائدة. وأظهرت بيانات أن اللقاح كان فعالا بأكثر من 85 في المئة في الوقاية من حالات الإصابة الخطيرة، لكنه كان فعالا بشكل عام بنسبة 66 في المئة فقط، عند تضمين الحالات المتوسطة، وعند النظر في الحالات بعد 28 يوما على الأقل من التطعيم. والجدير بالذكر أنه لم تكن هناك حالات وفاة بين المشاركين في التجارب، كما أنهم لم يحتاجوا لدخول المستشفى بعد 28 يوما من الحصول على اللقاح. وستجتمع لجنة خارجية من الخبراء يوم الجمعة للتوصية بما إذا كان يجب على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إقرار استخدام اللقاح، وهو ما يُرجح أن يساهم في زيادة مرتقبة في اللقاحات المتوفرة في الولايات المتحدة. وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الإدارة تتوقع توزيع ما لا يقل عن ثلاثة ملايين جرعة من لقاح جونسون أند جونسون الأسبوع المقبل، في حالة حصوله على تصريح طارئ من إدارة الغذاء والدواء. وتقول الشركة إنها تخطط لتقديم 20 مليون جرعة إجمالا بحلول أواخر مارس/ آذار، تماشيا مع اتفاق لتزويد الولايات المتحدة بحوالي 100 مليون جرعة بنهاية يونيو/ حزيران.
"كتاب المورمون" تكتسح جوائز أوليفييه المسرحية في لندن
فازت مسرحية "كتاب المورمون" بأربع من جوائز أوليفييه المسرحية، من بينها أفضل مسرحية موسيقية.
فازت مسرحية "كتاب المورمون" بأربع من جوائز أوليفييه المسرحية وفازت المسرحية المثيرة للجدل، التي أنتجها كل من تيري باركر ومات ستون اللذين انتجا مسلسل الرسوم المتحركة "ساوث بارك"، بجائزتين للتمثيل وجائزة لتصميم الرقصات. وكان الفائز الرئيسي في جوائز أوليفييه المسرحية السياسية "تشيمريكا"، حيث فازت بثلاث جوائز وجائزتين اخريين بالمشاركة مع مسرحيات أخرى. وكان بيني اندرسون وبيورن أولفيوس مغنيا فريق أبا الشهير من بين الذين شاركوا في حفل توزيع الجوائز. وغنى النجمان مع الطاقم الحالي لمسرحية "ماما ميا" في نهاية الحفل احتفالا بمرور 15 عاما على عرض مسرحية "ماما ميا" على خشبة المسرح في لندن. مواضيع قد تهمك نهاية كان بيني اندرسون وبيورن أولفيوس مغنيا فريق أبا الشهير من بين الذين شاركوا في حفل توزيع الجوائز. وتمنح الجوائز، على شرف النجم المسرحي والسينمائي الشهير لورانس أوليفييه، سنويا من قبل جمعية المسرح في لندن. وفاز جافين كريل بجائزة أفضل ممثل في مسرحية غنائية وستيفن أشفيلد بجائزة أفضل ممثل مساعد عن مسرحية "كتاب المورمون" التي تدور حول اثنين من مبشري طائفة المورمون في قرية نائية في أوغندا. وفازت ليزلي مانفيل بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية "أشباح" من تأليف هينريك إبسن. وفازت مسرحية "تشيمريكا" بجائزة أفضل مسرحية جديدة وأفضل مخرج لمخرجها ليندسي تيرنر وأفضل ديكور مسرحي لإيز ديفلين. وفازت المسرحية، التي تدور أحداثها عن الرجل الذي تحدى الجيش الصيني في ميدان تيان أن مين في بكين عام 1989، أيضا بجائزة أفضل إضائة وصوت بالمشاركة مع مسرحيتي "تشارلي ومصنع الشوكولاتة".